تحديات اتخاذ القرارات في الحياة العاطفية

2017/11/07

اتخاذ القرار بخصوص الزواج من شخص معين يعتبر من اهم قرارات الحياة ، لأن هذا القرار يحدد طبيعة علاقتك بأشياء كثيرة جدا ، من ضمنها عملك وعلاقاتك الاجتماعية وهواياتك وتربية الاطفال .. الخ ، وهناك عدة تحديات في اتخاذ القرارات بخصوص الحياة العاطفية ، ومنها ما يلي :

1-البرمجة السابقة :

كل انسان قد تمت برمجته منذ الطفولة ، ويتكلم ويتصرف بناء على هذه الطريقة ، ويتخذ قراراته بخصوص الزواج على اساس هذه البرمجة ، والتي اكتسبها من الاسرة والمدرية والاصدقاء والاعلام والمحيط الاجتماعي ، ولكن 90% من هذه البرمجة مليئة بالسلبيات ، لأنها غير مناسبة لطبيعة معيشة الفرد .

2- التعميم السلبي :

التعميم السلبي هو التركيز على شيء ما صغير ثم تقوم بتعميم هذا الامر ، فمثلا الفتاة الغاضبة من الرجال تقول كل الرجال سيئين ، ولذلك فهي لا تستطيع اتخاذ قرار مناسب بخصوص العلاقات العاطفية ، لأنها تقوم بتعميم افكارها السلبية على كل الرجال ، ولذلك عليها ان تعرف ما الذي يزعجها فعلا بخصوص الرجال ، وعليها ان تتحرر من هذه المشاعر السلبية ، حتى لا تعيشها مرة اخرى في حياتها العاطفية ، وبذلك تفقد سيطرة هذه المشاعر على حياتها .

4- منطقة الامان :

هي شعور الانسان بالامان والراحة فيما اعتاد عليه ، وبالتالي هنا يعيش في روتين ، لأنه لا يسعى للتغيير ، لأن حياته توقفت عند نقطة معينة ، ولا يستطيع اتخاذ قرار الزواج الاسلامي ، لأن هذا معناه الخروج من منطقة الراحة ، وتغيير ما اعتاد عليه .

5- ضعف الثقة في الذات :

اذا كان الفرد لديه برمجة سلبية سابقة ، ومشاعر خوف من فشل في الحياة العاطفية ، وتعميم سلبي ، والخوف من تجربة شيء غير معتاد عليه ، فإن مشاعر ثقته بذاته تكون مضطربة ، فحياته العاطفية سوف يشوبها الخلل وعدم التوازن ، نتيجة كل ذلك .

6- الشعور والاحاسيس :

اذا كان الفرد يشعر بالسعادة فإنه من الممكن ان يكون مندفع بخصوص حياته العاطفية ، ويرغب بالانخراط في علاقات عاطفية بشكل متسرع ، واذا كان تعيس او خائف فإنه من الممكن ان يمتنع عن الدخول في علاقات تقود إلى الزواج الاسلامي ، ولكن هذا يعتبر خطأ ، لأن هنا القرارات تكون غير متوازنة ، لأن الشخص مشاعره غير متوازنة ، لذلك لابد من الاعتدال في اتخاذ القرار .

لابد وان تعرف ما الذي تريده بالضبط ، حتى تستطيع اتخاذ قرارك بخصوص حياتك العاطفية بشكل مناسب ، وحتى لا تضيع وقتك مع اشخاص غير مناسبين لك ، كما انك لابد وان يكون بداخلك امل ، فالامل يحدد المصير ، وبه تصل إلى ما تريد ، لأن اليأس لن يفيدك ، بل سيزيد الامور سوء ، فيقول الله تعالى في سورة يوسف : ” وَلَا تَيْئَسُوا مِنْ رَوْحِ اللَّهِ إِنَّهُ لَا يَيْئَسُ مِنْ رَوْحِ اللَّهِ إِلَّا الْقَوْمُ الْكَافِرُونَ ” .

لمعرفة تفاصيل اخرى عن بدايات العلاقات العاطفية ، والمشاعر الجميلة التي تربط بين الرجل والمرأة ، وكيف يمكنك التفرقة بين مشاعر الاعجاب والانجذاب ، وكيف توثر الضغوط على الرجل والمرأة ، وكيف تزيد من حدة خلافاتهما ، وكيف يمكن التعامل مع هذه الاختلافات والخلافات ، وخطوات التوازن المالي داخل الاسرة ، يمكنك زيارة موضوعات مودة . نت .

اكثر من 7مليون مشترك يبحث عن نصفه الاخر

اشترك الان مجانا