تأثيرات الشعور بعدم الأمان على العلاقة مع شريك الحياة

2017/06/30

مما لا شك فيه ان الشعور بالأمان من العناصر الهامة جداً في العلاقة مع شريك الحياة في فترة التعارف الجاد او الخطبة و الزواج ، ومن الطبيعي أن يتأرجح الشعور بالامان في العلاقة بين الطرفين فهو يزداد تارة وينخفض تارة ، ولكن من غير الطبيعي ان تكون مشاعر عدم الامان بين الطرفين دائمة ومستمرة ومتجددة ، لأن ذلك يؤثر بشكل سلبي على العلاقة بينهما عن طريق ما يلي :

1-الغيرة والشك :

فهنا يشك الطرف الذي يشعر بعدم الامان ويعتقد ان الطرف الاخر يخونه ، ولكن مشاعر الشك هذه غير صحيحة لأنها تعتمد على افكار مضللة لأن الطرف الاخر مخلص جدا .

ومشاعر الشك والغيرة تستفز الطرف الاخر وتجعله يغضب جدا ، لأنه يرى فيها اتهام له بشيء لم يرتكبه وهذا يعد ظلماً كبيراً له .

2- الحاجة للاطمئنان :

الطرف الذي يشعر بعدم الأمان يرغب دائما في الاطمئنان على ان شريكه بجانبه دائما ويحبه ولديه مشاعر جميلة تجاهه ، ولذلك يقوم بسؤاله دائماً عن مشاعره مثل السؤال الشهير جداً ” هل تحبني ؟ ” وأيضاً اسئلة اخرى مثل : ” اذا مت هل ستتزوج مرة أخرى ؟ ” .. “بم تفكر الآن؟ ” .. “فلانة جميلة جداً ما رأيك بها ؟ ” .

وهذه الاسئلة اذا تكررت بشكل كبير فإنها تجعل الطرف الاخر يضيق ذرعاً بهذه الاسئلة ولا يرغب في التواصل او التحدث ، مما يجعل الفجوة بينهما تتسع أكثر وأكثر بمرور الوقت .

3- التعاسة المستمرة :

مشاعر كل طرف تؤثر على مشاعر الطرف الاخر ، وعندما يضغط طرف على الاخر لأنه يشك بمشاعره فهذا بالطبع يؤثر على مستوى السعادة لديه ويجعله يشعر بالتعاسة في علاقته مع شريك حياته .

4- التقليل من مساحة الحرية :

الرجل بطبعه كائن تحرري محب للحرية ولا يرغب في تقليل مساحة حريته ، وعندما يجد شريكة حياته تقوم بتقليص هذه المساحة بدعوى انها ترغب مشاركته في كل شيء يفعله في حياته يشعر بالضيق والغضب ، لأنه لايحب ان يشعر بأنه مقيد ومكبل بأغلال ، حتى وإن كانت هذه الاغلال بسبب علاقته مع شريكة الحياة .

وهذا بالطبع يجعل الرجل ينفر جدا من المرأة لأنها لا تحترم حبه للحرية وترغب في كبح جماح الحرية الخاصة به .

5- الخيانة :

الخيانة أحد تأثيرات الشعور بعدم الأمان ،واتهام الاخر بأنه خائن بدون أي اثبات او دليل يستفز الطرف الاخر لأنه متهم بتهمة لم يفعلها ، وهذا بالطبع يمكن ان يدفعه دفعاً إلى الخيانة ، لأنه بدون وعي منه يرغب في تحقيق توقعات الاخر عنه او من اجل ان ينتقم منه لأنه يتهمه بالخيانة فيرغب في ان يذيقه ألم الخيانة .

مودة للزواج الاسلامي فقط| مودة يقدم زواج مجاني

أكثر من 7 مليون مشترك يبحث عن نصفه الآخر

اشترك الان مجانا