برود الزوجة تجاه زوجها: أسبابه وكيفية التعامل معه؟ 

2024/04/25

برود الزوجة تجاه زوجها جنسيًا هو أحد المشاكل الشائعة التي تحدث في العلاقة الزوجية، وقد تستمر هذه الحالة لعدّة أسابيع أو أشهر، وإن لم تُعالج قد يترتب عليها انفصال الزوجين وطلب الطلاق. لذا أعددنا لكم هذا المقال الدّسم الذي سنتناول فيه أسباب برودة الزوجة تجاه زوجها فضلًا عن طرق العلاج، فأكملوا قراءة المقال حتى النهاية لتحقيق الاستفادة الكاملة. 

محتويات المقالة

  • تعريف برود الزوجة الجنسي 
  • ما هي أسباب برودة الزوجة الجنسي؟
  • ما هو علاج برود الزوجة تجاه زوجها؟ 
  • هل يجوز الطلاق بسبب برود الزوجة تجاه زوجها؟ 

تعريف برودة الزوجة الجنسي

برودة الزوجة الجنسي هي حالة تصيبب بعض النساء، ومن أعراضها قلة الشهوة الجنسية، وعدم الاستجابة للدافع الجنسي سواء قبل أو أثناء العلاقة الجنسية بينهم، ما يجعل الزوجة لا تشعر بالمتعة. ويشبه برود الزوجة إلى حد ما ضعف الانتصاب عند الرجال، وقد تستمر تلك الحالة عند النساء لفترة طويلة، وهو عكس الفتور الجنسي المؤقت الذي قد يدوم بضع أيام فقط ثم يختفي. 

ما هي أسباب برودة الزوجة الجنسي؟

يشكو العديد من الرجال قائلين زوجتي باردة معي ماذا أفعل معها؟ يبدأ الحل من معرفة اسباب برود المرأة وهي أسباب متعددة، من أهمها ما يلي:

1. برود الزوجة تجاه زوجها لأسباب نفسية

يعدّ العامل النفسي أحد أهم أسباب برود الزوجة تجاه زوجها، لأن النفسية السيئة تتسبب في قلة الرغبة الجنسية عند المرأة. وتوجد العديد من الأسباب النفسية المختلفة، منها مثلًا عدم شعور المرأة بالثقة في جسمها بسبب زيادة وزنها مثلًا بعد الحمل، والضغوطات النفسية سواء داخل العمل أو في المنزل بسبب أعباء مادية، فضلًا عن اضطرابات الصحة العقلية مثل الإصابة بالاكتئاب وتناول أدويته. 

اقرأ أيضًا

استراتيجيات تعزيز الصورة الذاتية بعد الزواج

2. اختلالات هرمونية

تؤثر أيضًا التغيرات الهرمونية للمرأة على رغبتها وشهوتها الجنسية خاصة خلال سن اليأس أو أثناء الدورة الشهرية، نتيجة انخفاض مستويات هرمون الأنوثة “الأستروجين”، ما يترتب عليه فقدان الرغبة الجنسية تدريجيًا، ويتسبب في جفاف المهبل ما يعني علاقة جنسية مؤلمة وغير مريحة للزوجة. 

وبالمثل، تعدّ الاختلالات الهرمونية الناتجة عن الحمل والرضاعة من أشهر أسباب برود الزوجة تجاه زوجها. وذلك لأنها تعمل على تقليل الرغبة الجنسية لدى المرأة، وقد تشعرها أحيانًا بالتعب والإرهاق ما يجعلها غير قادرة على مشاركة زوجها الفراش. 

3. برود الزوجة لأسباب جسمانية

توجد العديد من أسباب برود المرأة جسمانيًا، منها على سبيل المثال الشعور بالألم أثناء ممارسة العلاقة الجنسية مع زوجها، وعدم الوصول للنشوة وعدم الاستمتاع بالعلاقة نفسها، والإصابة ببعض الأمراض الغير جنسية كارتفاع ضغط الدم والسكري، والإجهاد والإرهاق المستمر داخل المنزل بسبب القيام بببعض الأنشطة، مثل ترتيب المنزل وغسل الملابس وتربية الأطفال خاصة في السن المبكّر. 

بالإضافة إلى ذلك، قد يكون سبب برود الزوجة تجاه زوجها هو شرب بعض الأدوية المؤثرة على الرغبة الجنسية خاصة أدوية الاكتئاب لأنها قد تؤثر على هرمونات السعادة داخل الجسم ما يقلل من الشهوة والرغبة الجنسية، أو بعض العادات اليومية السيئة، مثل التدخين أو المخدرات لأن تلك العادات تؤثر بشكل كبير على تدفق الدم وصحة الجسم. 

 4. أسباب نابعة من الزوج نفسه 

قد يكون من أسباب كره المرأة للعلاقة الزوجية هي وجود سوء تواصل مع الزوج، بسبب إصابته مثلًا بضعف انتصاب فلا تشبع الزوجة رغبتها الجنسية، ما يجعلها تكره ممارسة العلاقة معه أو تضع أعذار لتجنبها. وقد يكون سبب برود الزوجة تجاه زوجها هو عدم وجود تواصل جيد بينهما فيما يتعلق بتفضيلاتهم الجنسية، وما الذي يجعل كل طرف مثار ومستمتع أثناء العلاقة الزوجية.

ليس هذا وحسب، بل تتسبب أحيانًا المشاكل والخلافات الدائمة بين الزوج وزوجته إلى برود الزوجة الجنسي تجاه زوجها، ما يترتب عليه قطيعة بينهم وتراكم للغضب، الأمر الذي يؤثر سلبًا على العلاقة الجنسية بينهما، وغيرها من الأسباب الأخرى التي قد يكون نهايتها للأسف الانفصال والطلاق. 

اقرأ أيضًا:

مهارات التواصل الفعال في الحياة الزوجية

ما هو علاج برود الزوجة تجاه زوجها؟ 

توجد عدّة طرق من أجل علاج برودة الزوجة الجنسي لإستعادة الرغبة الجنسية مرة أخرى أثناء العلاقة مع الزوج، من أشهرها ما يلي:

1. الاستشارات الزوجية مع متخصصين

تعدّ الاستشارات الزوجية مع متخصصين أحد أهم طرق علاج برود الزوجة تجاه زوجها في حال كان الزوجين كليهما لا يمتلكون الخبرة الكافية في التعامل مع الخلافات والمشاكل في حياتهم الزوجية بشكل صحيح. وسوف تساعدهم أيضًا على زيادة التثقيف الجنسي ومعرفة طرق الاستثارة المختلفة سواء لدى الرجل أو المرأة، الأمر الذي سوف ينير أمامهم الطريقـ ويجعلهم سعداء في علاقاتهم الزوجية مع الوقت. 

2. استخدام المزلقات المهبلية

إن كان سبب برود المرأة هو جفاف المهبل أثناء العلاقة مع زوجها فالحل السهل والآمن هو استخدام المزلقات المهبلية، وذلك للتغلب على مشكلة جفاف المهبل، ما يجعل إدخال العضو الذكري للرجل في مهبل الزوجة أمرًا مؤلمًا، فيُستبدل شعور المتعة عند المرأة بشعور الألم فتكره العلاقة الجنسية مع زوجها. 

3. استخدام الهرمونات البديلة 

تنخفض مستويات هرمون الأنوثة “الإستروجين” لدى المرأة بشكل خاص مع تقدّم العمر أو أثناء فترة الحمل والرضاعة، يترتب على ذلك انخفاض الرغبة الجنسية عند النساء. لذلك يكمّن الحل في استخدام هرمون الإستروجين الصناعي لزيادة الرغبة الجنسية عند الزوجة، ولكن يجب أن يكون ذلك تحت اشراف الطبيب المعالج. 

4. العلاج النفسي للزوجة

لا يهتم الكثير من الأزواج بالعامل النفسي على الرغم أنه من أهم أسباب برود الزوجة تجاه زوجها نظرًا لكثرة أعباء الحياة اليومية داخل وخارج المنزل. لذلك، ننصح بالذهاب إلى طبيب نفسي لعلاج اضطرابات الصحة النفسية كالاكتئاب أو الصدمات النفسية السابقة، أو من أجل تثقيف الزوجة وتعليمها كيف تتعامل مع ضغوطات الحياة، ومشاكل قلة الثقة بالنفس وغيرها من المسائل الأخرى. 

اقرأ أيضًا

العلاقة الحميمية بين الزوجين: آدابها في الإسلام ونصائح عملية لتحسينها 

دليل شامل حول الأحكام الشرعية الشائعة في أمور الحياة الزوجية الخاصة 

هل يجوز الطلاق بسبب برود الزوجة تجاه زوجها؟ 

لو حاول الزوج مع زوجته علاج برود الزوجة الجنسي معه وفشلوا في الوصول إلى علاج للمشكلة، وخاف الزوج من الوقوع في الحرام فإن الزوج أمامه ثلاثة حلول؛ الحل الأول هو الزواج من زوجة ثانية مع الإبقاء على زوجته الأولى، والحل الثاني هو صبر الرجل على زوجته واحتساب الأجر. والحل الثالث والأخير هو الطلاق. 

ولا يجوز عامة للمرأة الامتناع عن زوجها على الفراش بدون عذر وإلا تصبح زوجة ناشزة تلعنها الملائكة. لذلك ننصح دائمًا بضرورة التروي قبل اتخاذ أي خطوة مندفعة قد يكون آثارها سلبية على الزوجين، ولكن بدلًا من ذلك نوصي بالجلوس سويًا، والمصارحة ومحاولة وضع حلول مناسبة للطرفين، والتفكير بنظرة شاملة حول أوضاع الأسرة والأولاد في حال طلب الطلاق. 
في الختام، برود الزوجة تجاه زوجها أمر شائع في العلاقات الزوجية ويمكن علاجه بعد تحديد مسبباته بدّقة. وإن كنت مهتمًا بالبحث عن زواج على الطريقة الإسلامية، سواء كنت رجلًا أو امرأة، فانت في المكان المناسب. انشئ الآن حساب مجاني على مودة وأدخل جميع معلوماتك الشخصية، ومواصفات شريك حياتك الذي تبحث عنه. التحق بمئات قصص النجاح السابقة التي تمت عبر موقع مودة.

أكثر من 7 مليون مشترك يبحث عن نصفه الآخر

اشترك الان مجانا