المعتقدات الخاطئة بخصوص الحب

2016/07/18

هناك عدة أفكار ومعتقدات شائعة تكون خاطئة وتعوق مسيرة إيجاد الحب الحقيقي ومن هذه المعتقدات ما يلي :

1-كلما زاد عدد العلاقات العاطفية كلما زادت نسبة مقابلة الشريك المناسب :

هذا معتقد شائع جدا بين الأفراد الذين يدخلون علاقات متعددة قصيرة الأمد فهؤلاء الناس لايقولون لا لأي شريك غير مناسب فهم يقولون دائما نعم لأي طرف آخر يرغب في الارتباط لذلك على الفرد أن يختار من يدخل معه علاقة عاطفية ومن لا يدخل معه علاقة عاطفية من أجل عدم تضييع الوقت والمجهود بلا جدوى .

2- الأنثى الجميلة هي من تتزوج أولاً :

هذا معتقد شائع جدا بين الاناث ولكن في الحقيقة الزواج ليس له علاقة بالجمال اطلاقا فالعديد من الفتيات اللائي لديهن قدر عالي من الجمال غير متزوجات بعد لأنهن لم يقابلن بعد شريك حياتهن فالزواج ليس تنافس أو مسابقة يحصل عليه من حاز أعلى الدرجات .

فالفتاة الجميلة أو الجذابة تتلقى عروضا بالزواج أكثر من الفتاة غير الجذابة ولكن المشكلة في أن معظم هذه العروض غير مناسبة لها لأن مواصفات شريك حياتها لا تنطبق على أي من المتقدمين للزواج منها لذلك فهي تأخذ وقتا طويلا إلى حد ما مقارنة بالفتاة ذات الجمال المحدود .

3- لو كان هناك مناسبات اجتماعية أكثر لتزوجت منذ زمن طويل :

هذا معتقد ليس له أي أساس من الصحة لأن المناسبات الاجتماعية يكون فيها أشخاص معروفين لنا ونعرفهم بشكل مسبق ولكن حتى ولو قابلنا أشخاص جدد فإن التطرق لمواضيع شخصية شيء غير مريح اطلاقا في المرة الأولى .

وأيضا حتى ولو تم مقابلة أشخاص آخرين جدد غير متزوجين بوصفهم شركاء محتملين فإن هناك احتمالية لأن يكونوا غير مناسبين أو هناك تنافر في الاهتمامات والاتجاهات والقيم .

4- الانطباع الأول حقيقي :

فهذا جزء من الطبيعة البشرية فالفرد يقوم بتقييم الطرف الآخر في أول 4 ثوان من اللقاء ولكن أغلب الأشخاص لا يتصرفون بشكل طبيعي وبتلقائية عند مقابلة شخص جديد يرونه لأول مرة فهم في العادة يشعرون بالارتياح بعد ثاني أو ثالث مقابلة .

وهناك بعض الأشخاص الذين يكونون جذابين وساحرين في أول مقابلة ولكن مع استمرار العلاقة نجد أنهم مدمنين سيطرة أو غيورين بدرجة كبيرة أو بعانون من الأنانية وحب الذات أو يتصفون باللسان السليط .

وهناك عدة أخطاء يرتكبها الأشخاص في محاولة جذب الشريك في أول لقاء مثل المحاولة الجاهدة جدا أو الحديث بسرعة جدا أو الكلام الكثير جدا أو التوتر أو الخجل ..الخ .

5- الأهل يقفون في وجه الحب الحقيقي :

هذه خرافة شائعة جدا عن الحب والزواج لأن في الأفلام السينيمائية نجد أن البطل يحب البطلة ولكن يقف الأهل لمنع الزواج ولكنهما يتزوجان رغم انف الجميع ويعيشان بحب وسعادة إلى الأبد فقد تمت برمجتنا على ذلك منذ سنوات طويلة ولكن في الحقيقة أن الأهل لديهم القدرة على رؤية جوانب لا يراها الطرفان وفي الغالب الأعم من الحالات يكون رأي الأهل صائب .

6- النساء لديهن مشاعر مختلفة عن الرجال :

هذه أكبر خرافة على مر التاريخ فالرجل يشعر بنفس مشاعر المرأة ولكن طريقته في التعبير مختلفة تماما فالمرأة من صغرها تقوم بالتعبير عن مشاعرها بسهولة لأن التنشئة الاجتماعية تكفل لها هذا ولكن الرجل تعود منذ صغره على كبت مشاعره وعدم التعبير عنها فقد تعود منذ صغره على ألا يبكي لأن الرجل لا يبكي .

7- الحب قادر على تغيير الطرف الآخر :

فالمحبين يعتقدون أنهم قادرين على تغيير الطرف الاخر طالما أنه هناك مشاعر بينهما ولكن في الحقيقة لا أحد يستطيع تغيير الفرد إلا الفرد ذاته لأنه هو الوحيد الذي يملك مفاتيح ذاته ولأنه الوحيد القادر على مواجهة التغيير فالتغيير يؤدي إلى مقاومة من النفس لأن النفس البشرية بطبعها لا تحب التغيير وتقوم بمقاومته لذلك محاولة تغيير الطرف الآخر تقوم بتدمير العلاقة بين الطرفين .

8- الحب يتغلب على كل شيء :

هذه من أكبر الخرافات على مر التاريخ فيعتقد المحبين أن الحب والمشاعر الصادقة تستطيع التغلب على كل شيء ولكن في الحقيقة الحب لن يستطيع التغلب على تنافر الطباع بين الطرفين أو المشكلات المادية الشديدة جدا أو الخيانة أو الكذب أو البخل أو عدم الثقة بين الطرفين أو الادمان أو السلوك الاجرامي .. الخ .

9- الحب ثابت مع الزمن :

الحب مثله كمثل أي شيء آخر يتغير بمرور الزمن فكل من حولنا يتغير حتى الانسان نفسه يتغير والحب قبل الزواج مختلف عن الحب بعد الزواج نتيجة الاختلاف الهرموني ففي حالة الحب يتم افراز هرمون الدوبامين والاوكسيتوسين ويقل افراز هرمون التستوستيرون مما يجعل الفرد سعيد بدون أي أسباب واضحة وغير قادر على النوم لساعات طويلة ولكن كل هذا يتغير بعد الزواج لأن هذه الهرمونات ترجع إلى معدلاتها الطبيعية .

10- الخلافات تؤدي إلى تدمير العلاقة :

هذا الاعتقاد منتشر جدا بين الناس ولكن الخلافات لا تقوم بتدمير العلاقة ولكن الذي يدمر العلاقة هو السلوك الذي يتبناه الطرفان أثناء الخلاف فمثلا عندما يتبنى أحد الطرفان المعاملة الصامتة أو السباب أو الضرب لحظة الانفعال أو التهديد بترك الطرف الآخر أو إذلاله بالمعلومات التي يعلمها عنه كل هذه السلوكيات تقوم بتدمير العلاقة ولكن الخلاف الصحيح يؤدي إلى معرفة الطرف الآخر معرفة أوثق وتقوية العلاقة بصورة أكبر .

اكثر من 7مليون مشترك يبحث عن نصفه الاخر

اشترك الان مجانا