المعاملة الصامتة في الزواج

2016/04/25

المعاملة الصامتة تحدث عندما يتصرف الزوج بطريقة سلبية وعدوانية ليعبر عن الغضب أو الشكوى عن طريق الاهمال أو عدم التحدث مع زوجته وهذا غالبا يستخدم بواسطة النرجسيين وأيضا الصمت يمكن أن يكون صورة من سوء المعاملة العاطفية وهذا بالطبع غير مقبول وغالبا يستخدم الزوج هذه المعاملة الصامتة لأنه يرغب ( شعوريا أو لاشعوريا ) في جعل زوجته تشعر بأنها لاقيمة لها وأن تشعر بالذنب تجاه شيء ما فهو ربما يريد أن تعتذر له الزوجة عن شيء ما ولكنه لا يريد أن يوضح ما سبب المشكلة .

زواج اسلامي زواج مجاني

ماذا يحدث للزوجة عند تلقيها المعاملة الصامتة :

الزوجة تشعر هنا بأنها عديمة القيمة ومعزولة عن زوجها في بعض الأوقات أو تشعر بالغضب والاستياء في أوقات اخرى لأن زوجها يتحاشى الاتصال البصري معها وعندما تدخل زوجته إلى الحجرة يقوم هو بالخروج منها .

وهذا يعتبر بمثابة تعذيب نفسي للزوجة التي ستريد أن تفعل أي شيء لزوجها حتى يتوقف عن هذه المعاملة الصامتة لأنها تشعر بالخوف والقلق وعدم الراحة .

تأثير المعاملة الصامتة على الزواج :

1- الخوف :

عندما يستخدم الزوج المعاملة الصامتة مع زوجته فهو يقوم بجرحها ولايقوم بمحاولة لاصلاح العلاقة فهو لايسمح للزوجة أن تعلم ما سبب المشكلة وهذا من شأنه يجعل الزوجة تشعر بالخوف والحيرة لأنه لا تعلم تماما ما الذي يفكر فيه زوجها وهذا بالطبع يجعلها عرضة للخوف والمشاعر السلبية الأخرى .

2- الكذب :

في المعاملة الصامتة يشعر الزوج بشعور جيد لأنه لديه القوة والسيطرة على الموقف ولكن الزوجة لن تستطيع أن تعرف ما الذي يزعجه لأنه لا يتحدث عن ذلك فتضطر الزوجة إلى الكذب لأنها تخاف من أن تقول شيئاً يغضب زوجها والكذب بصورة عامة يؤثر سلبا على أي علاقة .

3- نقص الثقة :

عندما يعامل الزوج زوجته معاملة صامتة تضطر الزوجة إلى الكذب من أجل اتقاء شره وضعف التواصل وعدم الحديث مع الطرف الآخر يجعل كل طرف يتشكك في نوايا الطرف الآخر ويفسر تصرفاته تفسيرات سيئة .

مدة المعاملة الصامتة :

أغلب فترات المعاملة الصامتة تمتد إلى عدة أيام وخصوصا إذا كان الزوج ينتظر زوجته أن تعتذر له ولكن ما العمل عندما يشعر كل من الزوج والزوجة بأنهما على حق ؟ في العلاقات التي يشوبها السعادة لا يهم خطأ من فكلا من الطرفان يتخليان عن غرورهما من أجل انجاح العلاقة .

متى تصبح المعاملة الصامتة خطرا على العلاقة :

عندما يستخدم الزوج المعاملة الصامتة طوال الوقت بدون النظر إلى الاحداث وسبب المشكلة الرئيسي فإن الزوجة ستتألم من جراء هذه المعاملة ويمكن أن تقوم بتكرار سلوكها الذي يزعج زوجها من أجل أن تحفظ ماء وجهها أمامه.

طريقة التعامل مع المعاملة الصامتة :

1- عدم الاهتمام :

لا تعطيه الاحساس بالنجاح فعندما تبدأ المعاملة الصامتة يكون للزوج السلطة والقوة الكاملة والزوجة تنتظر على أحر من الجمر أن تنتهي هذه المعاملة وتتساءل عما تستطيع أن تفعله من أجل اصلاح الموقف وتقوم بتلبية احتياجات الزوج وهذا من شأنه أن يزيد من احساس الزوج بالقوة والفرحة والتقليل من شأن الزوجة .

فعليكي أن تشعريه بأن ما يقوم به ليس له أهمية فقومي بالخروج مع صديقاتك أو اقضي وقتا في التسوق أو افعلي ما تفعليه عادة في كل يوم ولكن افعليه بابتسامة حتى تفاجئيه ويمكنك أن تقومي بالتخطيط لنشاطات تقومي بفعلها في فترة المعاملة الصامتة حتى تقومي بقلب المائدة عليه .

2- ابتعدي عن الجدال :

زوجك ربما يقول تعليقات ساخرة بخصوص خطأ ارتكبتيه وربما يحاول أن يدخلك في نقاشات في مواضيع متنوعة فامتنعي عن الجدال لأنه لن يقوم بتوصيلك إلى أي مكان حتى لو رأيتي ذلك الجدال فرصة لانهاء المعاملة الصامتة والبدء من جديد في الحياة العادية .

3- ابتعدي عن لفت الانتباه :

زوجك يعلم تمام أنك ترغبين في لفت الانتباه ولهذا اختار أن يعاقبك عن طريق المعاملة الصامتة ويقرر هو متى يعفو عنك ويعطيكي الانتباه الذي ترغبي فيه فالقرار الذي يخص انتهاء المعاملة الصامتة هو قرار زوجك وليس قرارك ولكن أنتي يمكنك التحكم بذاتك وردود أفعالك لذا عليكي أن تتفهمي احتياجاتك وتعبري عن مشاعرك عندما يحين الوقت لذلك .

4- الصبر :

معظم الأزواج لا يأخذون وقتا طويلا بدون التحدث مع الزوجة التي يحبونها فهو في الغالب سيرى مدى خطأ طريقته في التعامل وسيبدأ بالتحدث معك مرة أخرى .

5- تحدثي معه عند الضرورة :

مثل الحديث عن قضايا حيوية في العمل أو مسائل بخصوص الأولاد وكوني مهذبة ولا تقومي بعمل المعاملة الصامتة كرد فعل فعندما تبدئان في المعاملة الصامتة يمكن ألا تتحدثا إلى بعضكما مرة أخرى .

زواج اسلامي زواج مجاني

ومن مجمل هذا يتضح أن المعاملة الصامتة تعتبر من أكثر الأشياء ايلاماً للزوجة وتعتبر من أسوء المواقف التي يمكن التعامل معها في العلاقات الزوجية فهي يمكن أن تقوم بتدمير العلاقة أو انهاء العلاقة ولكن التعامل معها بفاعلية يمكن أن يمنع الزوجة من اختبار المشاعر السلبية المصاحبة للمعاملة الصامتة .

أكثر من 7 مليون مشترك يبحث عن نصفه الآخر

اشترك الان مجانا