موقع زواج عربي اسلامي
إتصل بنا نبذة عنا الرئيسية

المشكلات التي تواجه الزوجين بعد الانجاب

2018/06/17

معظم كبار السن يعتقدون أن الانجاب هو الحل السريع لكل مشكلات الزواج فهم يشعرون بأن الأبوة والأمومة تقوم على تقوية الزواج وفي بعض الحالات الانجاب يجعل الزوجين قريبين مع بعضهما البعض وبعض الأزواج يتباعدون عن بعضهما بعد انجاب الأطفال ومما لاشك فيه أن الانجاب يقوم بتغيير الزوجان وانجاب الطفل الأول يشكل ضغط قوي على الزوجين لأنهما ليس لديهما خبرة كافية بتربية الأطفال .

بعض مشكلات الزوجين بعد الانجاب :

1- انعدام الوقت الشخصي :

عندما ينتقل الرجل والمرأة من مرحلة الزوجان إلى مرحلة الأبوان يفتقدون أشياء هامة مثل الوقت الشخصي الذي يكون فيه الفرد حر في ما يفعل مثل قراءة كتاب أو التنزه مع الأصدقاء ولكنه شيء بعيد المنال وهذا يقود إلى الضغوط ولوم الآخر على هذا الاحباط .


2- زيادة الأعمال المنزلية :

بالطبع قبل انجاب الطفل كان هناك طبخ وغسيل وتنظيف للمنزل ولكن كان هناك نوعا ما من متسع الوقت الذي تتحرك فيه الأم ولكن بعد الانجاب على الأم أن تنجز العمال المنزلية كلها بسرعة وفي وقت واحد لأن الطفل يبكي باستمرار ويحتاج أمه لترعاه وهذا بالطبع يشكل ضغط على الأم .

3- الانزعاج الناتج عن قلة النوم :

فالطفل المولود حديثا في الغالب الأعم لا ينام خلال فترة الليل لذلك الأباء يأخذون قس ضئيل من النوم في السنة الأولى من حياة الطفل وقلة النوم هذه تجعل الأبوين منزعجين ويتشاجروا من أقل شيء .

4- نقص في العلاقة الحميمة :

المرأة بعد الولادة تكون غير مستعدة للعلاقة الحميمة بسبب التغيرات الهرمونية وبشكل عام تأخذ المرأة على الأقل ستة أسابيع من أجل أن يتعافى جسدها من الحمل وتكون مستعدة للعلاقة الحميمة فهذه هي طريقة الجسد في منع المرأة من الحمل والانجاب بشكل سريع .

ومما لاشك فيه ان العلاقة الحميمة هي مكون أساسي في الزواج ولكن الطفل الصغير حديث الولادة بالكاد يعطي الوالدين أي وقت لممارسة العلاقة الحميمة وأيضا قلة معدل ممارسة العلاقة الحميمة من شأنه أن يؤدي إلى تباعد الطرفان .

5- ليس هناك وقت للرومانسية :

فليس هناك وقت للشموع المضيئة في الظلام في ليلة رومانسية حالمة أو سرير مفروش بالزهور الحمراء أو مشاهدة فيلم رومانسي ليلا ويدرك الزوجان أنهما قد توقفا عن فعل الأشياء التي يفعلها المتحابون فهذا يمكنه أن يزعج الطرفان .

6- الملل من العلاقة :

عندما يتحدث الزوجان مع بعضهما في الغالب الأعم يتحدثان عن الطفل وماذا فعل وماذا أكل ولماذا أصيب بالمرض ولكن ينسون التحدث عن نفسهما عن علاقتهما كزوجان وهذا بدوره يلعب دورا هاما في الاحساس بالملل .

لذا فالحل هو ليس أن يحجز الزوجان في فندق خمس نجوم بل يمكن للزوجان أن يأخذا الإفطار في مطعم أو يذهبان للتمشية أو الجري معا في فترة نوم الطفل .

7- الجدال في تربية الطفل :

فهنا تتصادم عقليات الأباء بخصوص الطفل فلكل منهما رأيه الخاص ويبدأ الجدال والمناقشة وهذا الجدل لايسفر عن شيء بل يقوم بإبعاد الأبوين عن بعضهما البعض والحل هو الاستماع الفعال ونقصد به الاستماع جيدا ونسخ ايماءات المتحدث يعني إذا كانت المرأة تحكي عن موقف مبكي ومضني لا يجوز أن يقهقه الرجل أثناء الاستماع .

بل يجب أن يظهر بعض التعاطف مع زوجته ويرسم علامات الحزن على وجهه ويقوم بهز رأسه عند كل نقطة لكي يخبرها بطريقة غير لفظية أنه يستمع إليها وإذا كانت هناك نقطة غير واضحة عليه أن يسألها سؤال الاستيضاح مثل ” ماذا تقصدين ” فهي بذلك ستقوم بتوضيح النقطة بأسلوب مبسط .

وفي آخر الحديث يقوم بتلخيص كل ما قالته زوجته وهو ما يعرف باسم تقديم المردود حتى تشعر أنه قد فهم المغزى من الكلام وتأجيل الدفاع عن الموقف لحين انتهاء الطرف الآخر من الكلام والبدء من نقاط الاتفاق ثم نقاط الاختلاف وتقبل الآخر كما هو ومحاولة التوصل لحل وسط .

8- اشتعال الغيرة :

في بعض الأحيان يغار الآباء الجدد لأن المولود حديثا يأخذ مقدار كبير من وقت الأم فيشعر الرجل أن قيمته عند زوجته قلت أو يشعر ببعض الغيرة لأنه لا يستطيع ان يمضي وقت طويل مع الطفل مثلما تقضي زوجته وقتا طويلا مع الطفل وهذه المشاعر طبيعية جدا في كل أسرة .

ولكن الانجاب يمكنه تقوية العلاقة بين الزوجين عن طريق :

1- تقسيم العمل المنزلي بين الزوجين عن طريق عمل قائمة بالأعمال .

2- الخروج معا كأسرة مكونة من أب وأم وأطفال .

3- التحدث مع الطرف الآخر عن اهتماماته كالسياسة او الرياضة أو الفن .

4- تنظيم الوقت من أجل استغلاله بأقصى استفادة .

5- استشارة مختص في العلاقات الأسرية عند الحاجة .

ومن مجمل هذا يتضح أنه مهما كانت صعوبات ومشكلات الأبوة والأمومة تلقي على عاتق الزوجين مهمات أخرى أو تؤثر على العلاقة بينهما إلا أن الطفل سلاح ذو حدين يمكنه ان يعمل على افشال الزواج ويمكنه أن يعمل على انجاح الزواج على حسب طريقة تصرف كلا الزوجين مع بعضهما وعلى الزوجين أن يتحليا بالصبر على الشدائد من أجل تخطي الأزمات وأن يتعاملا بود واحترام وتقدير الطرف الآخر من أجل علاقة ناجحة .


مواضيع متعلقة :
 
 العودة الى حسابي
 التسجيل بالموقع
 طريقة استخدام الموقع
 
 
     
أعضاء متميزون
البحث المتقدم
المتواجدون الآن
قصص ناجحة
مدونة زواج
الحالات الصحية

 
مشترك   المسجلين :
تحميل   من التطبيق :
مودة . نت للـ زواج فقط ولامجال للتعارف للصداقة أو غيرها فسياسة الموقع قائمة على تعاليم الدين الإسلامي .
لإتاحة الفرصة لجميع الأعضاء , فإن التسجيل في موقع مودة مجاني , ومعظم الخدمات المتقدمة متاحة لجميع الأعضاء مجانا , لإتاحة الفرصة لجميع الأعضاء , فإن التسجيل في موقع مودة مجاني.

تطبيق مودة متاح في متجر الاندرويد

تطبيق مودة متاح في متجر ابل
الرئيسية    -    نبذة عنا    -    إتصل بنا    -    التسجيل    -    البحث المتقدم    -    مساعدة

شروط التسجيل    -    سياسة الخصوصية    -    الاسئلة الشائعة    -    تطبيق مودة

Instagram      Google Plus      Twitter      Facebook

جميع الحقوق محفوظة لموقع مودة . نت 2006 - 2018 ©