المشاعر والأفكار التي تسيطرعلى الزوج الخائن

2015/12/03

الخيانة الزوجية أصبحت شائعة في الآونة الأخيرة لعدة أسباب منها أن المرأة عندما تكون عملية جدا وعملها يأخذ كل وقتها ولا يوجد لديها وقت لزوجها وبيتها ولا تقول لزوجها كلمة طيبة ويخون الرجل أيضا عندما يعلم تماما أنه يستطيع الخيانة ولا يتم اكتشاف أمره إلا أنه يعلم تماما أنه لو تم اكتشاف أمره سيفقد أسرته وأطفاله وزوجته وأيضا عندما يكون لدى الرجل الجانب الروحاني ضعيف ولا يحدد أولوياته فيكون سهل عليه أن ينغمس في الملذات .

هناك أفكار تسيطر على الزوج الخائن منها :

1- كان يتمنى ألا تكتشف زوجته خيانته :

فالعديد من الرجال يدخلون تلك العلاقات ويميلون إلى افتراض أنهم يستطيعون أن يقوموا بإخفائها حتى لا يتم جرحها ولكن الزوج لا يستطيع اخفاء خيانته عن الزوجة لمدة طويلة .

2- لايصدق أنه قد فعل ذلك بزوجته :

فربما تتفاجيء الزوجة بأن زوجها الذي يقدرها يتفاجيء من نفسه عندما يخونها فهو لايصدق أنه قد مشى في طريق ضد اتجاهاته ومعتقداته وقيمه الخاصة به فهو ينتابه شعور بالمفاجأة فهو لايتوقع أن يفعل ذلك .

3- يتمنى أن تنسى الزوجة هذا الموضوع ولا تعيد ذكره :

فالرجال يرغبون في عدم التحدث عن موضوع الخيانة السابقة والتركيز على القضايا الحالية فربما تريد الزوجة التحدث عن هذا الموضوع في منتصف الليل ويقول لها الزوج أن الوقت متأخر وكلانا متعبان والوقت غير مناسب للحديث الآن .

4- لايعرف ماذا يقول عندما تعيد زوجته الحديث عن موضوع الخيانة :

فالمشكلة تكمن عندما تشعر الزوجة بأنها كضابط الشرطة الذي يحقق في الجريمة وتريد أن تعرف المزيد من التفاصيل وتريد أن تعرف عما إذا قام بتغيير الرواية فهي يكون لديها شك في أن زوجها قد كشف لها الحقيقة كاملة في الرواية الأولى فالرجل لا يرى أي أهمية في إعادة التحدث عن الموضوع بتفاصيله الدقيقة لأنه يرى أن إعادة الحديث سيشعر الزوجة بالجرح والغضب والرفض بصورة أكبر .

5- يرغب في الدفاع عن نفسه ولكنه يعلم أنه لا يستطيع :

فهو يريد أن يلومك على ما حدث ولكنه يعلم أن ذلك يعني أنه ينكر مسئوليته عما حدث والألم والجرح الذي تسبب فيه ففي المراحل الأولى يعلم تماما أنه يجب عليه تحمل المسئولية كاملة عما حدث وعليه أن يتحمل مسئولية اصلاح الأمور مع زوجته التي تم جرحها .

ويمر الزوج الخائن بعدة مشاعر بعد الخيانة ومنها :

1- الشعور بالذنب :

من المرجح أن الرجل الخائن يقاوم الشعور بالذنب لفترة من الوقت فالشعور بالذنب يبدأ عندما تبدأ العلاقة بين الزوج الخائن وامرأة أخرى ويأتي الشعور بالذنب للزوج الخائن نتيجة عدة أسباب فعندما يخلص الرجل لزوجته وتكون العلاقة بينهما مليئة بالثقة والاخلاص .

ثم بعد ذلك يكون هناك علاقة بين هذا الزوج وامرأة أخرى فهذا يسبب الشعور بالذنب وأكثر الأسباب وضوحا للشعور بالذنب هي خيانة ثقة الطرف الآخر الذي يثق فيه بشدة فهذا بمفرده يمكنه أن يقوم بإشعال الشعور بالذنب لدى الزوج الخائن

2- العار والخزي :

فالشعور بالعار والخزي يسير جنباً إلى جنب مع الشعور بالذنب فالشعور بالذنب يعتبر طريقة العقل اللاواعي لديك للحكم على الأفعال المضادة لمعتقداتك على انها أفعال صحيحة أو خاطئة فالشعور بالعار والخزي له علاقة بتوقعاتنا بخصوص البيئة الاجتماعية من حولنا .

فالشعور بالخزي هو شعور تحس به أمام الآخرون في الحياة الواقعية أو الناس من الماضي الخاص بك ( في مخيلتك ) أو أشخاص يتم تخيلهم عندما يفعل الرجل الخائن فعل غير مقبول فهناك العديد من الأشياء التي يشعر بسببها الرجل الخائن بالخزي والعار .

3- الخوف :

يشعر الزوج الخائن بالخوف من فقد زوجته التي يحبها والحياة التي عمل بجهد شديد من أجل بنائها والخوف من فقد المنزل والحياة الزوجية والحرمان من الأطفال الذين يحبهم جدا وهذا أيضا شعور طبيعي عندما يرتكب شخص فعل غير مخلص وغير أمين فإنه غريزيا يشعر بالخوف .

4- الغضب :

فالغضب شعور طبيعي لدى الزوج الخائن والزوجة الضحية فمن المرجح أن الزوج الخائن ينتابه شعور بالغضب لأنه دخل في علاقة غير شرعية مع امرأة ليست زوجته وانتابته مشاعر أخرى في العلاقة فيشعر بالغضب بسبب هذه المشاعر .

5- قلة الحيلة :

فإنه الزوج الخائن غالبا يكون قلقا من تدمير العلاقة لأنه يحاول اصلاح العلاقة ويشعر بأنه في نهاية الأمر ستنتهي العلاقة فهنا يشعر بقلة الحيلة لذا يجب عليه أن يقوم بخطوات صغيرة كل يوم من أجل الوصول إلى هدفه وهو حماية هذا الزواج .

6- الوحدة :

فالرجل الخائن الذي يحاول جاهدا اصلاح العلاقة مع زوجته بعد الخيانة يشعر بالوحدة فالبعد بين الزوجين يقوم بعمل عزلة عاطفية يمكن أن تكون صعبة في التعامل معها وقالت جداتنا قديما ” كتر البعد يعلم الجفاء ” .

ومن مجمل هذا يتضح أن الزوج يخون زوجته مع امرأة أخرى فإذا لم تكن المرأة الأخرى موجودة لن يكون هناك خيانة زوجية بمعنى أن الخيانة ليست غلطة الزوج وحده وإنما هناك امرأة أخرى تشاركه في الخطأ وهذه المرأة تشبع احتياجاته التي لا تشبعها له زوجته فعلى المرأة الذكية ان تعرف تماما ما يحتاجه زوجها وتقدمه له حتى تتمتع بحب وثقة واخلاص زوجها وتقيم علاقة زوجية ناجحة .

مودة موقع زواج اسلامي مجاني هدفنا مساعدة الاعضاء على التعارف للزواج

اكثر من 7مليون مشترك يبحث عن نصفه الاخر

اشترك الان مجانا