المشاعر المرتبطة بالخوف من التعارف

2018/01/20

قال الله تعالى في سورة الروم :” وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُون ” ، ومما لاشك فيه ان التعارف خطوة من اولى خطوات بناء الاسرة ، ولكن هناك من يخاف من اتخاذ هذه الخطوة ، لأن ذلك مرتبط لديه بالالم ، والنفس البشرية بطبعها تتجنب الالم ، وهذا لأن ذلك مرتبط لديه بمجموعة من المشاعر ومنها مايلي :

1-الخوف من ان الطرف الاخر يكون الشريك الخاطيء :

فكل فرد منا يبحث عن شخص معين في خياله ويرى انه هو الشريك الصحيح المناسب له ، ولكن الشخص الذي لديه خوف من التعارف يخاف جدا من التعامل مع اي شخص جديد من الجنس الاخر لأنه يخاف جدا من الا يكون هو الشخص المناسب الذي يبحث عنه .

2- الخوف من انفطار القلب :

مما لاشك فيه ان كسر القلب والحزن من جراء الصدمات العاطفية شيء مؤلم جدا ، وعندما يخاف الشخص من انفطار قلبه بسبب الحب فإنه يقرر ان يتوقف عن التعرف على اشخاص جدد من اجل حماية نفسه من هذا الالم ، وهذا بالطبع من الممكن ان يؤثر على مدى نجاح فرصه في الخطبة .

3- الألم الناتج عن العلاقة السابقة :

فكل علاقة تؤثر على الشخص بشكل واعي او غير واعي ، وعندما يعاني الشخص من ألم ناتح عن فقد عاطفي وصدمة عاطفية سابقة ، فإنه يقرر ألا يتعرف على شخص اخر حتى لا يكرر مرة اخرى نفس الالم ، وايضا لأن قلبه الان لا يحتمل ان يدخل فيه شخص اخر جديد ، فليس لديه متسع في قلبه لشخص اخر ، وهذا بالطبع يؤثر على فرص الشخص في الخطبة .

4- الخوف من فقد الحرية :

اشخاص كثيرين في هذا العالم يكون لديهم مفهوم الحرية شيء لا يستطيعون العيش من دونه ، وعندما يرتبط لديهم الحب بفقد الحرية فإنه بشكل غير واعي يرغبون في التوقف عن التعرف على اشخاص جدد من الجنس الاخر ، وهذا بسبب الخوف من فقد حريتهم التي اعتادوا عليها في كل ساعة من ايام عمرهم .

5- الخوف من جرح الطرف الاخر :

عندما يخاف الشخص من انه قد يجرح الطرف الاخر بسبب فشل العلاقة لأن احد الطرفين قد توقف عن حب الاخر ، فهذا يجعله يحجم عن التعرف على اشخاص جدد ، بسبب انه لا يحب جرح مشاعر الاخرين وكسر قلوبهم .

6- الشعور بعدم الاستحقاق :

انت تجذب لحياتك ما تعتقد في أعماقك أنك تستحقه ، فإذا رأيت نفسك شخص لا تستحق الحب فإنك بالتالي ستواجهك صعوبة في جذب شريك حياة يحبك ، وهناك بعض الاشخاص الذين يشعرون بعدم استحقاق الحب ولذلك يتوقفون عن التعرف على اشخاص جدد ، لأنهم يرون من داخلهم انه لن يحبهم أحد لأنهم من داخلهم يرون انهم لا يستحقون حتى حب أنفسهم .

7- الخوف من الرفض :

الخوف من الرفض من اكبر مخاوف النفس البشرية ، ومما لاشك فيه ان الالم النفسي الناتج عن الرفض مماثل للألم الجسدي ، وعندما يخاف الشخص من رفض الطرف الاخر فإنه يقرر ان يبتعد عن التعرف على اشخاص جدد ، وذلك حتى يحمي نفسه من الألم .

ومن أجل تفاصيل أكثر و موضوعات أكثر يمكنك قراءة موضوعات مودة.نت من أجل فهم اوضح وأعمق للعلاقة بين الرجل والمرأة .

اكثر من 7مليون مشترك يبحث عن نصفه الاخر

اشترك الان مجانا