الكذب على شريك الحياة

2016/10/18

في بعض الأوقات الكذبة البيضاء يمكنها أن تكون أفضل من الحقيقة الجارحة وفي معظم الأوقات يكون الكذب أسهل طريقة للتخلص من الضغوط فالكذب يجعلك تبدين أكثر براءة وأكثر لطفاُ أمام شريك حياتك ولكنه يجعلك تشعرين بالخزي وتأنيب الضمير طوال الوقت ولكن إذا أردتي حياة أفضل مع شريك حياتك عليكي إخبار الطرف الآخر الحقيقة والشعور بشعور جيد من داخلك بدلاً من الكذب في أمر واحد ونسج مجموعة من الأكاذيب لتغطية الكذبة الأولى .

أسباب الكذب على شريك الحياة :

هناك عدة أسباب تقف وراء قيامك بالكذب على شريك حياتك :

– أنك قومتي بالتعود على الكذب فأصبح سهلاً ولا تفكري قبل التحدث عن شيء كاذب وأصبح الكذب مثل إلقاء التحية .

– أنك بداخلك شعور بالخزي وترغبين في تغطية أمور تخجلي بشأنها مثل الماضي الخاص بك .

– لا تريدين جرح مشاعر الطرف الآخر فتخافي أن تقومي بكسر قلب شريك الحياة عن طريق قول الحقيقة .

– الخوف من الانتقاد فتشعري بالخوف ولا تتخيلي أن أحد سيقوم بمعرفة أسرارك العميقة لذا ستقومي الكذب على شريك الحياة حتى لا يحكم عليكي حكم سلبي بناءً على اهتماماتك وسينتهي بك الأمر إلى الكذب .

– لا تريدين أن تجرحي نفسك فالكذب أسهل من مواجهة عواقب أفعالك وفي نفس الوقت عليكي أن تدركي أن قيامك بالكذب سيوقع أحداً آخر في المتاعب .

– تعتقدين أن الكذب هو أسهل طريقة للخروج من الموقف الضاغط فتشعري أن اخبار الحقيقة شيء معقد و صعب جداً وأسوء ما فيه أنه يمكن أن يؤثر سلباً على حياتك ويجعلها أكثر بؤساً في بعض الأوقات .

– نقص في احترام ذاتك تعتقدين أن ليس لديكي إجابة شافية كافية مقنعة وأنك غير قادرة على اقناع شريك حياتك بأمر ما .

طرق التوقف عن الكذب :

من أجل علاقة ناجحة يشوبها الصدق والأمانة عليكي أن تتبعي هذه النصائح من أجل التوقف عن الكذب :

1- ادراك السبب الكامن وراء الكذب :

في الغالب تتكون عادة الكذب منذ الطفولة المبكرة فربما قد تعلمتي أثناء طفولتك أنك عندما تقومي الكذب تحصلين على امتيازات أكثر من التي تحصلين عليها عند قول الحقيقة لذا تقومي بالاستمرار في الكذب وفي مراهقتك لاحظتي أن الكذب يعتبر طريقة للتغلب على المواقف الضاغطة والتحكم في مجريات الأمور وجعل الآخرين وشريك الحياة يقوم بما تريدينهم أن يفعلوه فمعرفة السبب الجذري الكامن وراء الكذب هو الخطوة الأولى في التغيير .

2- تحديد لماذا تريدين التوقف عن الكذب :

لماذا نتوقف عن الكذب على الرغم من أنه يجعل حياتنا أسهل ؟ فإذا لم يكن لديكي أسباب قوية للتوقف عن الكذب على شريك حياتك فإنه من الصعب أن تصبحي شخص صادق وأمبن فقط فكري جيداً بخصوص تأثير الكذب على نظرتك لنفسك وتأثيره على علاقتك بشريك حياتك ونعرض بعض الأسباب القوية جداً للتوقف عن الكذب :

– للشعور بأنك عدتي شخص مستقيم مرة أخرى فعند الكذب تقومي بإبعاد نفسك عن الواقع فتقومي باخفاء أجزاء من شخصيتك وعرض شيء مزيف إلى العالم وفعل ذلك مراراً وتكراراً سيتسبب في التاثير السلبي على إحساسك بقيمتك الذاتية فأنتي تستحقين الراحة عن طريق إخبار حقيقتك للعالم وتستحقين ان تعرفي من أنتي حقاً والفخر بذاتك وما أنتي عليه هو من المحتمل أن يكون أهم سبب للتوقف عن الكذب .

– للاتصال مجدداً بالآخرين فالكذب على الآخرين يمنع الاتصال الحقيقي من الحدوث فالعلاقات الجيدة تقوم على قدرة الناس على مشاركتهم مع الآخرين فالكذب يؤثر سلباً على قدرتك على تكوين الصداقات وشعورك بأنك جزء من المجتمع .

– لكسب ثقة الآخرين مجدداً فإذا عرف الآخرين كذبك سوف يقومون يحماية أنفسهم من تلاعبك بهم عن طريق عدم ثقتهم بك والوسيلة الوحيدة لاستعادة الثقة هي الصدق وهذا يمكن أن يستمر لسنوات لذا عليكي البدء الآن .

3- طلب المساعدة :

فربما تشعرين بأنك الوحيدة التي تريد أن تقلع عن عادة الكذب ولكن هناك من كان لديه هذه العادة ويمكنه تقديم العون لكي والقيام بدعمك فالتوقف عن الكذب مثل التوقف عن إدمان المخدرات فأنتي في حاجة إلى الدعم والنصيحة والاستمرار في مواصلة تحقيق هدفك لذا عليكي ان :

– اذهبي إلى أخصائي نفسي أو من لديه خلفية نفسية وخبرة في مساعدة الناس الذين مروا بهذه المرحلة فهذه الخطوة ستكون قيمة جداً في مشوار تحولك من الكذب إلى الصدق .

– تحدثي مع الأشخاص المقربين منك الذين يرغبون في توقفك عن الكذب حتى لو تم جرحك مسبقاً بسبب كذبك فإذا أحسستي بالراحة لفعل ذلك قومي بإخبار والديك أو صديق مقرب بخصوص خطتك في التوقف عن الكذب من أجل أن يقوم بمنحك بعض الدعم .

– قومي بالالتحاق بمجموعة دعم والتحدث معهم لفهم ما يحدث لكي وما سيحدث في المراحل القادمة في العلاج .

4- إذا لم تستطيعي قول الحقيقة لا تقولي شيئاً :

عندما تواجهي موقف وتفكري في الكذب فقط قومي بالتوقف عن الكلام فإذا لم تستطيعي قول الحقيقة في هذه اللحظة فإنه من الأفضل أن تصمتي أو تقومي بتغيير الموضوع فإنك غير مجبرة أن تقومي بإجابة أسئلة لا تريدين إجابتها فعليكي تجنب المواقف التي تجعلك ترغبين في قول أشياء غير حقيقية .

ومن مجمل هذا يتضح أن قول الحقيقة والتوقف على الكذب يعتمدعلى الممارسة فقط قومي بقول الحقيقة أولاً أمام الغرباء في منتدى أونلاين مثلاً وتحدثي بخصوص موضوعات محببة لديكي مثل خطتك لقضاء نهاية الأسبوع أما أمام الأشخاص الذين تعرفينهم معرفة جيدة عليكي التحدث في مواضيع مختلفة وعامة للغاية مثل الأحداث الجارية أو السياسة أو فرقتك الموسيقية المفضلة أو برنامجك المفضل أو فلسفتك في الحياة أو الأحوال الجوية أو تحدثي بخصوص حياة الشخص الآخر واهتماماته ورؤيته ونظرته للحياة عامة .

أكثر من 7 مليون مشترك يبحث عن نصفه الآخر

اشترك الان مجانا