الشعور بعدم الامان داخل الزواج .. علامات واشارات

2018/01/31

قال الله تعالى في سورة الروم :” وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُون ” ، مما لا شك فيه ان الشعور بالامان في العلاقة مع شريك الحياة من أهم دعائم الزواج الاسلامي ، وعندما يتم افتقاد الامان في العلاقة تبدأ العلاقة في الانهيار ولكن بشكل بطيء جدا قد لا تتم ملاحظته ، ومن علامات الشعور بعدم الامان في العلاقة مع شريك الحياة مايلي :

1-الحاجة للقبول من الطرف الاخر :

الحاجة للحب والقبول من الاخرين من اهم حاجات النفس البشرية ، والتي يبحث عنها كل فرد منا ، ولكن عندما تكون الحاجة للقبول هذه بشكل ملح وزائد عن الحد وبطريقة مبالغ فيها ، فهذا معناه افتقاد الامان في العلاقة مع شريك الحياة ، فعندما تسأل الزوجة زوجها باستمرار عن مدى جمالها وجاذبيتها بشكل زائد عن الحد ، فهذا معناه ان هذه الزوجة لديها مشكلات في الثقة بالنفس والشعور بالامان في العلاقة ، ولكنها تشعر بالامان منذ فترة التعارف وليس في فترة الزواج فقط .

2- الشعور بالغيرة :

الشعور بالغيرة شعور طبيعي في النفس البشرية ، ولكننا نتحدث هنا عن الغيرة بشكل مفرط وزائد عن الحد ، فعندما يغير الشخص بشكل مبالغ فيه بسبب اصدقاء وعمل ونجاحات وطموحات شريك الحياة ، فهذا معناه انه يشعر بنقص في الشعور بالامان ، وهذا الشعور بالغيرة يظهر منذ فترة التعارف .

3- الشك في الطرف الاخر :

عندما يشعر طرف ما في علاقة الزواج الاسلامي بعدم الامان فإنه من الممكن ان يشك في الطرف الاخر ، لأن هذا هو انعكاس لنقص ثقته في نفسه ، لأننا نتعامل مع الاخرين كما نتعامل مع انفسنا والاخرين هم مرآتنا التي نرى فيها عيوبنا ومميزاتنا ، والشك في الطرف الاخر يكون على شكل الشك في نواياه او الشك في سلوك الاخرين الذين يحيطون بشريك الحياة مثل الاهل او الاصدقاء او الجيران او زملاء العمل .. الخ .

4- انعدام التواصل يثير الرعب :

عندما يشعر طرف ما في العلاقة بأنه مرعوب وخائف جدا بسبب عدم القدرة على التحدث مع شريك الحياة بسبب السفر او العمل او لأن هاتفه غير متاح ، فإنه يجن جنونه ، لأنه يبدأ في تصور سيناريوهات سلبية جدا غير موجودة إلا في عقله هو فقط .

5- ارتباط السعادة بشريك الحياة فقط :

اذا ربط طرف ما في العلاقة سعادته وراحته وهنائه بشريك حياته ويشعر بأنه ليس هناك اي شيء في الكون يثير سعادته او راحته ، فهذا معناه انه يشعر بعدم الامان بشكل شديد جدا .

6- ارضاء الطرف الاخر على حساب النفس :

عندما يرضي طرف ما في العلاقة الطرف الاخر على حساب نفسه ، لأنه يخاف جدا من فقده ويخاف جدا ان يفعل شيء يغضبه ، ويخاف من ان يقول وان يعبر لشريك حياته انه يرفض فعل هذا الشيء ، فهو يفعل اشياء ما كان ليفعلها في حياته الطبيعية ، لكن بسبب انه يخاف من فقد شريك حياته فإنه يفعل هذه الاشياء التي لا تعجبه والتي يرفضها من داخله لأنها تتعارض مع معتقداته وافكاره ، ولكنه يفعلها لأنه يشعر من داخله بعدم الامان في العلاقة .

ومن أجل تفاصيل أكثر و موضوعات أكثر يمكنك قراءة موضوعات مودة.نت من أجل فهم اوضح وأعمق للعلاقة بين الرجل والمرأة .

اكثر من 7مليون مشترك يبحث عن نصفه الاخر

اشترك الان مجانا