الشعور بالوحدة بعد فسخ الخطبة

2017/08/10

مما لاشك فيه أن فسخ الخطبة يعد حدث مؤلم جدا بالنسبة للفتاة وهناك بعض الفتيات اللائي يرغبن في العزلة والوحدة كنتيجة لفسخ الخطبة ويعد الألم مختلف تبعا لطول الفترة الزمنية التي استمرت فيها الخطبة وتبعا لمقدار الارتباط العاطفي بين الطرفين وتبعا لجودة العلاقة بينهما .

مودة موقع زواج اسلامي مجاني

أسباب الشعور بالوحدة بعد فسخ الخطبة :

1-الألم :

عندما تنتهي الخطبة فإنه من الطبيعي الشعور بالألم نتيجة فقد الخطيب وفقد كل الاحلام معه وانهيار للمستقبل الذي ينته الفتاة في خيالها ونتيجة الحزن لأن الحزن مرتبط بفكرة فقد شيء ما .

فهنا تشعر الفتاة بأنها محطمة نفسيا ومكسورة من داخلها ففي لحظة واحدة انتهى كل شيء فهي كانت مخطوبة وعلى أبواب الزواج وتأسيس حياتها ولكنها الآن أصبحت غير مخطوبة وتشعر بأن هذه هي نهاية العالم .

2- العزلة :

في بعض الحالات يكون الألم هو نتيجة الشعور بالعزلة فلايهم مقدار الوقت الذي تم قضاؤه في العلاقة ولا مقدار المشاعر بين الطرفين طالما أنها سنتهي بالفراق وبالألم والعزلة فعنما تنتهي العلاقة تشعر الفتاة بأنها قد فقدت جزء من روحها وهذا يكون شيء ضاغط جدا ويمكنها أن تشعر بأنها تقترب من الموت.

3- تجنب العلاقات العاطفية :

بعض الفتيات بعد فسخ الخطبة يقمن بالدخول في علاقات عاطفية متعددة من أجل الهرب من الشعور بالوحدة ولكن هناك بعض الفتيات من يتجنبن الدخول في علاقة عاطفية او الاقتراب من أي رجل .

لأنهن يرين أن أي رجل هو مرادف للألم والنفس البشرية بطبعها ترغب في البعد عن الألم وهذا من شأنه يجعلهن قادرات على التحكم في مشاعرهن وحياتهن .

4- المبالغة في رد الفعل :

عندما تنفسخ الخطبة ينصح المقربون الفتاة بأن تكمل حياتها وتنسى التجربة ولكن في بعض الحالات يكون من الصعب ومن المستحيل نسيان التجربة والبدء من جديد مع شريك حياة آخر .

فهنا تبقى الفتاة على قيد الحياة وتمارس كل طقوس يومها ولكن بداخلها غضب مكتوم واحباط زالشعور بقلة الحيلة والوحدة والحزن والأسى وهذا يضغط بشدة على أعصاب الفتاة ويؤدي إلى الانفجار غاضبة نتيجة أشياء تافهة لا تثير الغضب عند الأشخاص العاديين .

5- الطفولة :

عندما يشعر الطفل بأنه وحيد وأن من حوله قد هجروه فهو هنا يشعر بأن هذه هي نهاية العالم وفي هذا السن لا يكون لدى الطفل القدرة على التحكم في مشاعره فهذا الشعور بالوحدة لن يتم تخطيه أبدا وعندما تكبر الفتاة وتشعر بنفس المشاعر عندما تنفسخ الخطبة فهنا يكون الألم أكبر بكثير .

مظاهر الشعور بالوحدة بعد فسخ الخطبة :

1-النظر إلى عيوب الطرف الآخر فعندما تجد الفتاة شريك حياة محتمل يغلب عليه الصلاح تبدأ في النظر إلى عيوبه ولا تنظر إلى مميزاته .

2- يعتقد الناس أنها فتاة خجولة فهي لا ترغب في التعرف على أشخاص آخرين لأنها فاقدة للثقة في جميع الناس لأنها تخاف من أنها إذا فتحت قلبها لأحد سيقوم بجرحها .

3- عندما تنجذب الفتاة لرجل ويتقدم إليها طالبا يدها للزواج تبدأ في الشعور بالملل وترغب في انهاء العلاقة وهنا يشعر الطرف الآخر بأنه قد قام بفعل شيء ما خاطيء .

طرق للقضاء على الشعور بالوحدة والألم بعد فسخ الخطبة :

1-ادراك أن الشعور بالوحدة والألم والحزن شيء طبيعي جدا في هذه المرحلة ولكن على الفتاة أن تتعلم التعبير المناسب والقدرة على التحكم في مشاعرها .

2- التمرينات الرياضية فالرياضة تزيد من افراز هرمون الاندورفين المسئول عن السعادة كما أن الرياضة تقوم بطرد الأفكار السلبية وتعمل على احلال الأفكار الايجابية محلها .

3- القراءة فهي هواية ممتعة ومفيدة وتعمل على نقل الفتاة مع عالمها إلى عالم آخر وعلى الفتاة أن تبتعد تماما عن الروايات الرومانسية حتى لا تزيد الأوجاع العاطفية ولكن عليها أن تقرأ روايات خيال علمي أو أي رواية بها أحداث متلاحقة بحيث تقوم بصرف تفكيرها عن خطوبتها السابقة .

4- التطوع والعمل الخيري فالتطوع يجعل الفتاة تشعر بأنها ليست الوحيدة التي تعاني في هذا العالم وهناك من يعاني أكثر منها بكثير كما أن التطوع يجعل الفتاة لا تقوم بالتركيز على مشكلتها الخاصة وإنما يكون هناك قضية تعيش لها وهي مساعدة من يحتاج إلى مساعدة .

5- تعلم شيء تحبه الفتاة وترغب به منذ وقت طويل ولكن لم يكن لديها الوقت الكافي لتعلمه مثل لغة أجنبية جديدة أو أخذ دورات تدريبية في مجالات متعددة .

6- التسامح مع الذات ومع الخطيب السابق لأن عدم التسامح يجعلنا نشعر بأننا ضحية الظروف والمجتمع ولأن عدم التسامح لن يحل المشكلة بل يزيدها تعقيدا .

ومن مجمل هذا يتضح ان فسخ الخطبة على قدر ماهو شيء مؤلم ومؤسف وتجربة مريرة مليئة بالعديد من المشاعر السلبية إلا أنه من الممكن تخطي هذه المرحلة وتحويل هذه المشاعر السلبية إلى مشاعر أخرى ايجابية من أجل العيش بسعادة ومن أجل اختيار شريك حياة بشكل أفضل .

هدفنا مساعدة الاعضء للحصول على نصفهم الثاني من خلال التعارف للزواج , زواج مجاني

أكثر من 7 مليون مشترك يبحث عن نصفه الآخر

اشترك الان مجانا