الشجار والخلاف بين الأزواج كيف يكون بصورة ناجحة

2016/01/04

هناك عدة خطوات لكي يعمل الخلاف والشجار على تقوية العلاقة :

مودة.نت | زواج اسلامي| زواج مجاني

1- قومي بالتركيز على الصراع :

من السهل الابتعاد عن موضوع الصراع الحقيقي عند المشاجرة وخصوصاً إذا كنتي في الجانب الخاسر فربما تبدئي في التحدث عن أن شريك حياتك يتركك وحدك أو أنه لا يشاركك الأعمال المنزلية وهذا لا يفيد أبداً .

فيجب عليكي الالتزام بموضوع النزاع والسبب الذي أغضبك وأزعجك فإنه من السهل التركيز على موضوع واحد وحل المسألة بدلاً من الذهاب في كل اتجاه .

2- لاتقومي بالتحدث عن قضايا في الماضي :

من أجل خلاف ناجح عليكي ألا تذكري أي تفاصيل عن الماضي لجعل شريك حياتك يشعر بالبؤس والتعاسة فإذا قام زوجك بخيانتك منذ ثلاث سنوات فلا حاجة لذكر هذا حتى تقومي بإسكاته .

3- لاتستخدمي تثبيت المعنويات :

أحياناً عندما تكونين في الجانب الخاسر فإن أسهل طريقة لجرح مشاعر شريك حياتك هو ضربه في مقتل عن طريق التحدث عن مدى سمنته أو قبحه أو فشله وربما تخططي حتى ينفجر زوجك بالبكاء .

ولكن لماذا تفعلي ذلك ؟ حتى تثبتي أنك على حق وأن زوجك مخطيء ؟ إذا أردتي خلاف ناجح فعليكي الامتناع عن تثبيط معنويات الطرف الآخر لأن ذلك قد يقوم بعمل صدمة له تستمر وقت طويل .

4- الاستماع للطرف الآخر :

على العكس تماماً مما يظنه أغلب الناس الشجار يمكن أن يساعد في تحسين العلاقة وفهم الطرف الآخر ولكن هذا في حالة احترام آراء الآخر والانصات للطرف الآخر بدون مقاطعته فربما تشعري بالسوء نتيجة اتهام بشيء ما ولكن ابذلي قصاري جهدك في منع نفسك من مقاطعته .

5- لا ترفعا أصواتكما :

الأصوات المرتفعة ربما تفيد في مجلس الشيوخ الروماني ولكنها لا تفيد أبداً في المشكلات الحياتية فعندما يرفع طرف صوته فإنه سيقوم بإغضاب الطرف الآخر الذي ربما يبدأ في الصياح أيضاً أو ربما يرمي بعض الشياء أثناء الشجار . فعندما تحاولي جاهدة أن تتحكمي في أعصابك والتحدث بصوت هاديء فإن ذلك سيساعد الطرف الآخر على الهدوء وحل الخلاف بطريقة جيدة وسلسة .

6- تقبلي الاعتذار:

عندما يحتدم الشجار بينكما عليكي تقبل الاعتذار بكل انسانية لأنه عندما تعاملي الطرف الاخر بشكل سيء أو الشماتة فيه عند اعتذاره فهنا تقومي بإجبار الطرف الآخر على عدم الاعتذار بسبب سلوكك بعد اعتذاره .

تعلم تقبل الاعتذار بإنسانية هو جزء من العلاقة الناجحة السعيدة فتجعل الطرفان قريبين من بعضهما البعض ويحتفظ الطرفان بالاحترام المتبادل .

7- تحديد مدة النقاش :

يجب أن يتم تحديد مدة النقاش بحيث ألا تزيد عن نصف ساعة لأنه كلما زاد وقت الخلاف المحتدم كلما قال الفرد أشياء يندم عليها بعد ذلك لذا فإن كنتما غير قادرين على حل المشكلة في نصف ساعة يمكن تحديد موعد آخر للتناقش فيها .

8- ابتعدي عن التهديد :

فالتهديد يضع الطرف الآخر في الزاوية ويمكن أن يتم اختيار الانذار لحفظ ماء الوجه فربما تكتشف بعد ذلك أنك لا تستطيع إكمال تهديدك .

9- تجنب الحديث عن الطلاق :

في غمرة الشجار يكون التهديد بالانفصال مؤلم وجارح ويدمي القلب فهو يخلق القلق من الوحدة ويقلل من قدرتك على حل المشكلات فهو يؤدي إلى تراجع ثقة الطرف الآخر بنفسه ومدى التزامه في العلاقة.

فالثقة لا يمكن استرجاعها بسهولة إذا تم كسرها بهذه الطريقة فهذا يجعل المشكلات في العلاقة تبدو اكبر من حجمها بكثير من حجمها الواقعي .

10- الامتناع عن لوم الآخر :

لوم الطرف الآخر يمنعك من التركيز لحل المشكلة وأيضاً يجعل الطرف الآخر دفاعي وهذا يجعل الخلاف ينمو بشكل غير عادي فهو يقوم بإضعاف العلاقة ولن يحل المشكلة .

11- اختيار الوقت المناسب :

لا تصري على الشجار عندما يكون زوجك مرهق أو مجهد أو لديه عمل مهم فالخلاف الناجح يتطلب طرفان جاهزان في نفس الوقت .

12- صياغة المشكلة بوضوح :

لا تقولي ببساطة أنك أحسستي بالجرح لأنك لم تظهر لي احتراماً ولكن كوني واضحة ومحددة فمثلاً قولي لقد شعرت بالجرح عندما قلت كذا وكذا أو عندما تغيرت نبرة صوتك أثناء قول كذا وكذا .

13- الامتناع عن الغضب أمام الأطفال :

يجب على الطفل أن يرى والديه وهما في حالة تفاوض وأن يراهما وهما يبدعان في صياغة حلول وسط فلا عيب في الخلاف أمام الأطفال ولكن العيب هو الغضب والتعبير عن المشاعر بصورة سلبية أمامهما .

مودة.نت زواج اسلامي زواج مجاني

14- عدم تدخل الآخرين في الخلاف :

الشكوى للأصدقاء وأفراد العائلة عن سلوك شريك الحياة الجارح من شأنه أن يقوم بتكبير الموضوع ولن يسفر إلا عن مشاعر سيئة لأنك ربما تقولي له أمي تظنك شخص سيء أو صديقتي تقول أنك على خطأ .

اكثر من 7مليون مشترك يبحث عن نصفه الاخر

اشترك الان مجانا