الزواج المبكر

2016/06/21

الزواج المبكر ذلك المصطلح الذى اصبح محل دراسة …..

حيث كان فى الجيل السابق الأمر طبيعى وعادى ان تتزوج الفتاة مبكرا غالبا بعد وصولها لسن البلوغ حيث كانت معظم الزيجات تتم ما بين فتاة فى سن الرابعة عشر او الخامسة عشر بينما العريس فى التاسعة عشر وغالبا لم يتجاوز العشرين من عمره .

اما فى العصر الحالى نظرا لظروف المعيشة الصعبة و ظروف الدراسة أصبح الشباب والفتيات يتأخرون سن الزواج لما بعد الثلاثين وهذا لم نعهده فى جيل اجدادنا .

ولكن فى كلا الحالتين هناك مميزات وعيوب للزواج المبكر .

نجدد من مميزات الزواج المبكر :

ما نعيشه نحن من تقارب بين جيل أباءنا حيث نجد الفارق العمرى بيننا وبين اهالينا فارق بسيط مما يسمح لنا فى مشاركتنا لهم فى افكارنا .

وكذلك مشاركتنا لهم فى مستقبلنا وما نعيشه من متغيرات ومشاركتنا لبعض الذكريات اللى وقعت بين الجيلين نظرا للفارق العمرى البسيط .

وايضا فرصتنا فى ان نعيش مع اباءنا مراحل تدريجية للحياة حيث تصبح الفرصة اكبر فى ان نعيش اكثر وقت ممكن بجوارهم نشاركهم افراحهم و احزانهم و مشاكلهم نكون لهم العون كما كانوا لنا دائما حيث تصبح فرصة اكبر للصداقة بين الاباء والابناء .

لكن عن عيوب الزواج المبكر :

نجد انه من الصعب ان يتحمل أباء يبلغون من عمر الخامسة عشر مسئولية أطفال وكذلك نجد انه من السهل حدوث مشاكل كبيرة بين الطرفين نظرا لصغر سن الزوج والزوجة وبالتالى صغر تفكيرهم وعدم النضوج العقلى لهم .

ولكن فى مقارنة سريعة بين العصر السابق والعصر الحالى :

نجد ان الزواج المبكر اصبح موضه قديمة و اصبح يدعو للسخرية ان تتزوج فتاة صغيرة فى السن نظرا للدراسات الحديثة التى اكدت خطورته على صحة الفتاة .

وكذلك لما سبق القول فيه عن الظروف المعيشية الصعبة وايضا ظروف الدراسة و الطموح الدراسى لكل من الشاب والفتاة .

فاصبحنا نرى اباء يبلغون عمر الخمسين سنة بينما ابنائهم لما يتجاوزوا العشر سنوات وهذا ايضا له عيوبه حيث يؤدى الى حدوث فجوة فى التفكير بين جيل الاباء والابناء وعدم قناعة كل طرف بتفكير الطرف الاخر وذلك يؤدى الى سوء التربية وعدم قدرة الاباء على توجيه ابنائهم الى الطريق الصحيح وهذا بسبب كبر اعمار الاباء وعدم قدرتهم على تحمل المسئولية تجاه ابنائهم .

لذلك يجب الاعتدال فى سن الزواج حيث ان كلا من الزواج المبكر او التأخر فى سن الزواج له عيوبه اكثر من مميزاته , حيث ان الاعتدال يؤدى بنا الى الطريق الصحيح لتكوين اسرة سليمة لكى تقوم على اسس صحيحة لجميع الاطراف .

اكثر من 7مليون مشترك يبحث عن نصفه الاخر

اشترك الان مجانا