الزواج الاسلامي و تأثير ضغط العمل

2016/07/25

مما لاشك فيه ان ضغط العمل له تأثير على زواج اسلامي ، فالعديد من الازواج يعملون أكثر من 40 ساعة في الاسبوع ، وقد زاد المرض النفسي الخاص بمن يعملون في الثمانية سنوات الاخيرة بمعدل 700% ، وضغط العمل له العديد من الاسباب مثل : انخفاض الراتب أو تأخير دفع الرواتب أو العمل لساعات أطول من المعتاد بدون أي اجازات أو انجاز العديد من المهام في وقت قليل جداً .

زواج مجاني حقيقي و صادق مع مودة

وضغط العمل يؤثر على الزواج بعدة طرق ومنها :

1-معدل الرضا :

فإنخفاض معدل الرضا الوظيفي يجعل هناك انخفاض ملحوظ في معدل الرضا الزوجي ، وكثرة المشاحنات بين الزوجين، لأن الزوج بداخله غضب مكتوم بخصوص العمل ، لذلك فهو يقوم بالتنفيس عن غضبه هذا في زوجته أو أولاده أنه يعتبرهم هدف سهل بالنسبة له ، لأنه لا يستطيع تنفيس غضبه هذا في مديره .

2- المشاجرات :

فضغط العمل اذا كان بسبب انخفاض الراتب الخاص بالزوج يؤدي إلى الكثير من المشاجرات ، لأنه يكون مطلوب منه توفير احتياجات كثير للأسرة وللزوجة وللابناء ، وهو لا يستطيع تلبية كل هذه الاحتياجات لضيق ذات اليد ، فهذا يؤدي إلى تفشي المشاعر السلبية داخل مؤسسة زواج اسلامي .

3- مشكلات العلاقة الحميمة :

فالعلاقة الحميمة بين الزوجين تتأثر بالطبع بالحالة النفسية والمزاجية لكلا الزوجين، وعندما يكون هناك مشاعر سلبية بين الطرفين نتيجة المشاجرات والعمل لساعات طويلة وانخفاض الراتب يكون هناك بالطبع مشكلات في العلاقة الحميمة .

وقد حث الرسول صلى الله عليه وسلم على حسن التعامل بين الزوجين في العلاقة الحميمة فقد روى الامام مسلم في صحيحه عن أبي ذر رضي الله عنه ، أنه قال :” وفي بضع أحدكم صدقة قالوا : يا رسول الله أيأتي أحدنا شهوته ويكون له فيها أجر ؟ كأنهم عجبوا من هذا ، قال : أرأيتم لو وضعها في حرام أكان فيه وزر ؟ كذلك إذا وضعها في الحلال كان له أجراً . “

4- العمل داخل المنزل :

هناك بعض الأزواج يقومون بالعمل حتى وان كانوا داخل المنزل ، ويتهربون من مناسبات أسرية هامة من اجل الانخراط في العمل ، وهذا يحدث أيضا في مرحلة الخطبة ، فمن الممكن ان تجد الفتاة خطيبها وهو يتحدث معها انه يقطع المكالمة بسبب مكالمة هامة جاءته من العمل ، او من الممكن ان يعد خطيبته بأن يتنزه معها هي وأسرتها ولكنه يقوم بإلغاء الذهاب للتنزه معهم بسبب ضغوط العمل .

والعمل داخل المنزل يؤدي إلى ابتعاد الزوجين عن بعضهما ، وتغار الزوجة وتتضايق جداً لأن عمل الزوج يأخذ كل وقته وكل يومه .

5- انعدام التواصل :

فهناك بعض الرجال لايذهبون إلى المنزل إلا للنوم فقط، فهم لا يتواصلون مع زوجاتهم ، ويقضون معظم ساعات اليوم في العمل ، وهذا من الممكن ان يحدث ايضا أثناء الخطبة، وهذا يؤدي إلى بعد الزوجين عن بعض ، لأنهم لا يجدون أي وقت للتواصل ، فالزوج مشغول دائما في عمله، وهذا بالطبع يؤثر بشكل سلبي على العلاقة بينهما ، فتتسع الفجوة بينهما ، وحتى عندما يتحدثا فإنهما لا يجدا ما يقولاه لبعضهما ، لأنهما لا يعرفان اي شيء عن بعضهما ، لأنهم لا يدور بينهما أي حوار من اي نوع لأنه ليس هناك متسع من الوقت لذلك .

ومن مجمل هذا يتضح أنه لابد وان تتحمل الزوجة وان تصبر على زوجها أثناء معاناته من ضغط العمل، فقد روى أنس بن مالك رضى الله عنه ان النبي صلى الله عليه وسلم قال : ” من رزقه الله امرأة صالحة فقد أعانه على شطر دينه .”

“” زواج مجاني مقدم من موقع مودة فقط””

أكثر من 7 مليون مشترك يبحث عن نصفه الآخر

اشترك الان مجانا