الخيانة العاطفية وتأثيرها على الطرف الخائن

2015/11/24

الخيانة العاطفية هي عدم الاخلاص الذي يحدث بواسطة الأفكار أو المشاعر وقد اتسع مفهوم الخيانة ليشمل المراسلة مع شخص آخر بواسطة الجوال أو الدردشة في غرف الشات مع شخص ليس شريك الحياة .

الفرق بين الخيانة الجسدية والخيانة العاطفية :

الاختلاف بين الخيانة العاطفية والخيانة الجسدية هوأن العلاقة الحميمة تحدث في الخيانة الجسدية لكن في العلاقة العاطفية تكون الخيانة بواسطة الجوال أو الكمبيوتر وليس هناك أي اتصال جنسي مما ينتج عنه أن الكثير من الناس يعتقدون أن الخيانة العاطفية ليس فيها شيء وليس بها أي خطأ من وجهة نظرهم ويمكن أن تقود العلاقة العاطفية إلى خيانة جسدية مما قد يؤدي إلى الطلاق .”زواج اسلامي”

تأثير الخيانة العاطفية على الطرف الخائن :

1- معايشة حياتين :

عندما يكون لدى الزوج حياة عاطفية منفصلة عن حياته الزوجية هذا يجبره على أن يعيش حياتين مختلفتين فمن جهة يحاول التركيز على شريكة حياته ومن جهة أخرى يحاول قضاء وقت أطول مع المرأة الأخرى وبسبب أن الزوجة والمرأة الأخرى لا تعرفان بعضهما البعض فسيقوم الزوج الخائن بتخصيص وقت لكل منهما .

2- فقد التركيز في العمل :

عندما يعجب الرجل الخائن بإمرأة فإنه لايقاوم أن يتخيل اللحظات السعيدة التي يرغب في أن تجمعه بها أو تذكر اللحظات التي عاشاها معا لذك فإن الخيانة العاطفية لشريك الحياة تؤثر على العمل من خلال طريقتين أولاً سيقوم الرجل الخائن بقضاء وقت طويل يتحدث فيه مع المرأة الأخرى في خلال ساعات العمل الرسمية ويقوم بتجاهل العمل لأن هذا الوقت الوحيد الذي يبتعد فيه عن زوجته وثانيا أن الرجل الخائن سوف يقوم بالتخيل بخصوص المرأة الأخرى في العمل لأنه لا يستطيع أن يفعل ذلك في المنزل لأن زوجته حوله في كل مكان في المنزل .”زواج مجاني”

3- علاقة غير مستقرة مع شريك الحياة :

عندما يحب الزوج امرأة أخرى مختلفة عن زوجته فإنه يقوم بإبعاد زوجته عن قلبه والزوجة لاتتفهم السبب الذي يجعله يهملها فجأة ويبدأ الرجل الخائن في توقع أن تقوم زوجته بتدليله وأن تعامله بطريقة أفضل حتى وإن كان لايعاملها بطريقة جيدة ففي عقله يحاول أن يعقد مقارنات بين الزوجة والمرأة الأخرى ليعلم من هي المناسبه له .

4- توقف الحياة :

فالرجل الخائن ينسى أهدافه أحلامه ويرمي طموحه الذي عمل بجد عليه خلال سنوات طويلة وحياته تكون عبارة عن تخيلات حياة يعيشها مع المرأة الأخرى وهذا يؤدي إلى الفوضي في الحياة التي يعيشها الزوج الخائن .”خطابة”

5- الشعور بالاحباط :

فعندما يشعر الطرف الخائن أنه في علاقة مع شريكة حياته التي تجعله سعيدا يجد نفسه مدمن لإمرأة أخرى تجعله سعيدا أكثر ويشعر في قرارة نفسه أنه لايستطيع الاحتفاظ بهما معاً إلى الأبد عليه أن يختار واحدة منهما فقط .

6- تدمير اللحظات الرومانسية :

حتى لو كانت زوجة الطرف الخائن رومانسية من الدرجة الأولى فإنه سيبدأ بإقناع نفسه أنها لا تهتم به وتهمله لفترات طويلة ويقوم بلصق بعض العيوب بها وهذه العيوب ليس لها أي أساس من الصحة فهي موجودة فقط في خياله حتى يجد لنفسه عذر ومبرر لكي يخونها عاطفيا مع امرأة أخرى وهنا لا يستطيع أن يرى شريكة حياته بصورتها الطبيعية لأن صورتها المعيوبة قد ترسخت في ذهنه .”اتعرف”

7- تغيير الأولويات :

فالرجل الخائن يشعر بأنه لم يتغيرفجأة ولكن شريكة حياته تبدأ في الشعور بأنها تعيش مع شخص غريب تحت سقف واحد ولاتتفهم سلوكه مطلقا مما يزيد من انزعاج الطرف الخائن وشريكة حياته طوال الوقت مما يتيح تزايد معدلات الشجار بين الزوجين بناء على ذلك .

8- الكذب على شريك الحياة :

فالرجل الخائن يقوم بالكذب على شريكة حياته من أجل قضاء وقت أطول مع المرأة الأخرى فقد يكذب عندما يقول أنه قد تأخر في العمل وفي كل مرة يكذب كذبة جديدة أكبر من الكذبة السابقة مما يجعله يتحول إلى كذاب محترف لذا يجب عليه أن يسأل نفسه لماذا يقوم بإخفاء ذلك عن شريكة حياته وإلى متى سيفعل ذلك .

نصائح للتغلب على الخيانة العاطفية :

1- تجنب المكوث وحيدا مع أشخاص من الجنس المغاير : فإذا كنت تعاني من التخيلات بخصوص امرأة معينة فعليك أيها الرجل أن تتجنب الجلوس معها وحيدا .

2- تجنب التعبير عن المشاعر أمام شخص آخر : فلا تخبر أي امرأة عن مشاعرك تجاه زوجتك وأفعالها التي تضايقك ولا تتحدث عن تفاصيل الحياة الزوجية ولا المشكلات الزوجية التي تقابلك مع زوجتك أمام امرأة أخرى .

3- اجعل زوجتك على قائمة أولوياتك : تحدث مع زوجتك عن مشكلاتك ومشاعرك وطموحك وأهدافك في الحياة واستمع لزوجتك باهتمام من أجل علاقة أفضل .

4- قم بتغيير فكرتك عن الزواج : اهتم بفكرة التزام الذي لا يمكن كسره وتقبل زوجتك كما هي واجعل العلاقة بينكما قائمة على الاحترام والود المتبادل وخذها لفسحة في مكان جديد من أجل تجديد الزواج وكسر روتين وملل الحياة الزوجية .

5- اطلب المساعدة من المختصين : إذا احتجت مساعدة لا تتردد في طليها يمكنك سؤال استشاري علاقات أسرية أو أخصائي نفسي من أجل تخطي هذه المرحلة ولمساعدتك في اصلاح الأمور .

6- قم بتغيير البيئة المحيطة إذا استطعت : فإذا كنت أقمت علاقة عاطفية مع زميلة لك بالعمل يمكنك أن تقوم بتغيير عملك من أجل البدء بحياة جديدة في العمل وحياة جديدة مع زوجتك .

((مودة .نت” موقع : زواج اسلامي زواج مجاني (( خطابة, اتعرف”

اكثر من 7مليون مشترك يبحث عن نصفه الاخر

اشترك الان مجانا