موقع زواج عربي اسلامي
إتصل بنا نبذة عنا الرئيسية

الخوف من الترك من جانب شريك الحياة

2017/03/07

خوف الشخص من ان يتم تركه بواسطة شريك حياته يكون مرتبط بالخوف من التعامل مع صعوبات الحياة وهذه تعتبر مشكلة نفسية وهنا يعتمد الشخص على الطرف الآخر وهنا يشعر الشخص بأن عالمه سينهار عندما يتركه شريك حياته وهنا يكون لدى الفرد معتقد أن هناك خطر عليه من الطرف الآخر لأنه يفكر في تركه او استبداله او اهماله وربما يرتبط هذا النوع من الخوف ببعض الاضطرابات النفسية مثل اضطراب الشخصية الحدية .

الأسباب :

1-تم فقد شخص عزيز بواسطة الموت أو الفراق وهنا يخاف الشخص من تجربة الفقدان مرة اخرى .


2-تم معاقبة الطفل بتركه وحيدا في الغرفة وهذا يمكن ان يقود إلى تكوين هذا النوع من الخوف .

3-خبرة مؤلمة حدثت للفرد عندما كان وحيدا لذلك فهو يهرب من الوحدة .

الأعراض :

1-التواصل الشديد مع الطرف الآخر :

هذا من أهم وأبرز الأعراض وهنا يبذل الفرد جهود متواصلة من اجل التواصل مع الطرف الآخر وهذا يمكن ان يجعله اجتماعي وودود ولكن في الحقيقة هو يريد ان يثبت لنفسه انه ليس وحيدا ويقوم الفرد بالتدخل في حياة الطرف الآخر ويرغب في السيطرة على حياة الطرف الآخر بشكل يمكن ان يزعج الطرف الآخر .

ويقوم الفرد بالعديد من المكالمات الهاتفية وارسال العديد من الرسائل في أوقات غريبة ويقوم بإفساد وقت فراغ الطرف الآخر وهذا يشير إلى ان الفرد يفتقر إلى الاهتمام وهنا يعتقد الفرد بأنه إذا اعطى الطرف الاخر مساحة صغيرة من الحرية فإنه سيهرب .

2- الابتزاز العاطفي :

وهنا يستخدم الفرد الابتزاز العاطفي وعبارات مثل : ” إذا تركتني سوف أقتل نفسي ” فهذه عبارة كلاسيكية جدا وتنجح فعلا في ايقاف الطرف الاخر عن الرحيل ولكن لمدة معينة من الزمن وهناك عبارات اخرى مثل “انت لا تحبني ابدا ” أو “انت لا تريد ابدا امضاء الوقت معي ” أو ” انا اعلم انك تود لانفصال عني ” .

3- الغيرة :

فهنا يتهم دائما الفرد بأن الطرف الآخر غير مخلص ولديه علاقات آثمة مع آخرين أو انه يحب أشخاص آخرين أكثر منه وربما يجعل الطرف الآخر يقطع علاقاته بمن يحبهم ومن حوله من اجل ان يشعر بالأمان فهنا يشعر الفرد بأن أي شخص آخر من نوع مغاير يعتبر تهديد له ولعلاقته مع شريك حياته .

4- الابتعاد عن الطرف الآخر :

بسبب ان الفرد قد اختبر ان الفراق مؤلم في مرحلة من مراحل حياته وخصوصا المرأة التي تم تركها من قبل والدها في الطفولة ربما تجد صعوبة في الثقة بالحب وسوف تبعد نفسها عن الحب فإنها تفضل ألا تتعلق بأحد حتى لا تفقده وتعاني من نفس الألم مرة اخرى فهي تبتعد عن الطرف الآخر من اجل ان تحمي نفسها .

5- نقص الثقة بالنفس :

أحد أهم الأعراض هنا ان الفرد لديه تقدير ذاتي منخفض ويعاني من نقص الثقة بالنفس فهو يعاني من بذل جهود كبيرة من اجل الوصول للكمال عندما يكون في صحبة الطرف الآخر ويقوم بتدليل الطرف الآخر ويقوم بإشباع حاجات الطرف الآخر بشكل مبالغ فيه .

تأثيره على العلاقة مع شريك الحياة :

1-النظر للعيوب :

عندما يجد الشخص شريك حياة ربما يكون جيد وممميز هنا يبدأ في البحث عن عيوبه فهو يرى العيوب بدلا من المميزات لذلك فهو يسارع في الانفصال وترك الطرف الآخر قبل أن يتركه .

2- الخجل :

يرى الطرف الآخر ان الشخص خجول او قلبه مغلق بقفل شديد الاحكام لأنه لا يثق بالآخرين فهو يخاف من أنه إذا سمح لأحد أن يدخل قلبه ان ينجرح لهذا فينتهي به الأمر وحيدا .

3- الدخول في علاقة بعد انتهاء الأخرى :

هنا لايحب الشخص كونه وحيدا ولايحب ان يعاني من الفراغ العاطفي لذلك قهو يقفز إلى علاقة تلو الأخرى بدون أن يعيد حساباته أو تقييم علاقاته فهو لايحب كونه وحيدا لأنه لم يتعود أن يشعر بفرديته .

ومن مجمل هذا يضح انه من المحبط ان يتعامل الشخص مع شريك حياة يعاني من الخوف من الوحدة وربما يرتكب الفرد ما يتهمه به الطرف الآخر سواء الانفصال او الخيانة لأنه قد تم اجهاده وشعر بالتعب ازاء اتهامه بأشياء لم يرتكبها او ربما يتخيل الفرد ترك الطرف الآخر خلال احلام اليقظة ولذلك فإنه من الهام جدا ان يقوم الفرد بتطمين شريك حياته وان يعبر له عن حبه وانه سيظل معه إلى الأبد حتى تقل أعراض هذا الخوف .

زواج اسلامي , زواج مجاني تعارف خطابة


مواضيع متعلقة :
 
 العودة الى حسابي
 التسجيل بالموقع
 طريقة استخدام الموقع
 
 
     
أعضاء متميزون
البحث المتقدم
المتواجدون الآن
قصص ناجحة
مدونة زواج
الحالات الصحية

 
مشترك   المسجلين :
تحميل   من التطبيق :
مودة . نت للـ زواج فقط ولامجال للتعارف للصداقة أو غيرها فسياسة الموقع قائمة على تعاليم الدين الإسلامي .
لإتاحة الفرصة لجميع الأعضاء , فإن التسجيل في موقع مودة مجاني , ومعظم الخدمات المتقدمة متاحة لجميع الأعضاء مجانا , لإتاحة الفرصة لجميع الأعضاء , فإن التسجيل في موقع مودة مجاني.

تطبيق مودة متاح في متجر الاندرويد

تطبيق مودة متاح في متجر ابل
الرئيسية    -    نبذة عنا    -    إتصل بنا    -    التسجيل    -    البحث المتقدم    -    مساعدة

شروط التسجيل    -    سياسة الخصوصية    -    الاسئلة الشائعة    -    تطبيق مودة

Instagram      Google Plus      Twitter      Facebook

جميع الحقوق محفوظة لموقع مودة . نت 2006 - 2018 ©