الخلافات داخل العلاقات .. نظرة واقعية

2015/11/02

الخلافات داخل العلاقات امر حتمي ، ولابد من حدوثه داخل مؤسسة الزواج الاسلامي ، فالخلافات تجعلك تتعرف بشكل اعمق على شريك حياتك ، كما انها تتيح لك فهم نفسك واكتشافها من جديد ، وهناك عدة انماط للتعامل مع الخلافات ، ومنها ما يلي :

1-التنافس :

هذا النمط فيه انت تفعل اي شيء من اجل الفوز في تحقيق هدفك ، ولا تقبل اي حل وسط ، ولديك اصرار وعزيمة وثقة في نجاحك في الوصول للهدف ، ولكن عند استخدام هذا النمط بكثرة يجعل شريك حياتك يرى انك شخص غير متعاون ومشاكس ، كما انه من الممكن ان يقوم بإخفاء بعض المعلومات عنك ، فهذا النمط يتيح فائز واحد فقط وهزيمة نكراء للطرف الاخر ، ولكن يمكنك استخدامه فقط في حالات معينة ، عندما تكون متأكد تماما بشأن موضوع ما ، ولديك خبرة ومعلومات كافية تماما بخصوص الموضوع الذي انت بصدده داخل علاقة الزواج الاسلامي .

2- الاذعان :

هذا النمط فيه توافق على ما يقوله او يفعله الطرف الاخر ، من اجل مساعدة الاخر على الوصول للهدف الخاص به ، او يمكنك استخدامه في مقابلة التعارف على الشريك المحتمل ، فعندما يتحدث الطرف الاخر عن موضوع لايهمك يمكنك ان تستمر في الاستماع إليه بدون ان تقاطعه ، فيمكنك استخدامه عندما يكون الهدف لا يهمك ، او عندما يكون الهدف يهم الطرف الاخر بشكل كبير ، ولكن الاستخدام المبالغ فيه لهذا النمط يجعلك تظهر بمظهر الضعيف امام الطرف الاخر ، ولذلك يجب استخدامه بشكل متوازن .

3- التجنب :

هو الهروب من المشكلة او من موضوع الخلاف ، عن طريق الهروب الفعلي او عن طريق التذرع بأي حجة من اجل تغيير الموضوع او مناقشته في وقت اخر ، وهذا النمط يتم استخدامه عندما يكون الموضوع غير هام بالنسبة لك ، او من اجل نزع فتيل الازمة مع الشريك ، وترك فرصة للتهدئة ، ولكن عندما يتم المبالغة في استخدامه هذا يجعل المشكلات مع الشريك تتراكم وتصل إلى حد الانفجار .

4- الحلول الوسط :

هذا النمط يتم استخدامه في التفاوض مع الشريك ، والتعارف عليه واستخدامه يتيح خروج الطرفين من الخلاف بمكاسب ورضا ، فكل طرف يتنازل عن شيء ما من اجل ان يحظى بشيء يريده ، ولكن الاستخدام المبالغ فيه لهذا النمط يجعل الطرف الاخر يشعر بالاستغلال .

ومن مجمل هذا يتضح ان هناك عدة انماط لادارة الخلافات ، وعليك التنويع في استخدامها على حسب الموقف الذي انت بصدده من اجل الحصول على افضل النتائج ، لأن المبالغة في استخدام نمط واحد فقط يعرض علاقتك مع الشريك للخطر ، كما انك غالبا تقوم باستخدام نمط واحد او نمطين من هذه الانماط بشكل غير واعي ، ولكن الان حان الوقت لكي تستخدم كل هذه الانماط بما يناسب الموقف الذي انت بصدده .

واذا اردت معرفة تفاصيل اعمق عن العلاقة مع الشريك وكيف يفكر وكيف يرى العالم ، وكيف يمكنك اقناع الشريك بما تريده شريطة ان يكون فيما يحبه الله ويرضاه ، وبشكل سهل ميسر ومبسط ، يمكنك زيارة موضوعات مودة . نت .

أكثر من 7 مليون مشترك يبحث عن نصفه الآخر

اشترك الان مجانا