موقع زواج عربي اسلامي
إتصل بنا نبذة عنا الرئيسية

الخلافات داخل العلاقات .. أفعال ممنوعة

2017/06/04

الخلافات والصراعات جزء اصيل في علاقة الزواج الاسلامي ، نتيجة اختلاف الاولويات والافكار ، وايضا لان كل من الرجل والمرأة نشأ في اسرة مختلفة تماما ، ولكن لابد وان يكون هناك تعامل بشكل راقي بين الطرفين ،
يقول الله تعالى : ” وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَيُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَيُطِيعُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ أُولَئِكَ سَيَرْحَمُهُمُ اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ ” ،سورة التوبة
ولذلك هناك عدة أفعال ممنوعة في الخلاف مع الطرف الاخر ، ومنها ما يلي :

1-تبني المعاملة الصامتة :

عندما يتحدث معك الطرف الاخر بخصوص شيء ما فهو يريد ان تعطيه تغذية راجعة تجاه الموقف الذي يتحدث معك بشأنه ، ولكن عندما تصمت تماما ولا تعيره انتباهك هذا يجعله يشعر بالجرح ، ويشعر بالاهمال ، فهذا يجعل الشرخ بينكما يكبر اكثر واكثر ، فعليك الابتعاد عن استخدام المعاملة الصامتة عند وقوع خلافات داخل الزواج .

2- استخدام التهديد :

من اكبر الاخطاء التي ترتكبها في حق الطرف الاخر هو استخدام التهديد بعقاب ما ، او التهديد بالانفصال او الحرمان من الابناء ، فهذا يجعل الطرف الاخر يشعر بالخوف والعجز وقلة الحيلة ، وهذا يزلزل كيانه ، لانك بذلك تؤذيه بدلا من ان تحميه ، مما يجعل هناك فجوة كبيرة في علاقة الزواج نتيجة استخدام التهديدات .

3- التظاهر بأنك على ما يرام :

الطرف الاخر لا يقرأ أفكارك ، ولذلك عليك عندما تشعر بالغضب تخبر الطرف الاخر بأنك غاضب ولابد وان تخبره عن السبب ، لانه في غالبية الاحيان لا يعلم سبب غضبك ، لانه يتبنى بارادايم او منظومة فكرية مختلفة عنك تماما ، مما يتيح له الشعور بمشاعر مختلفة عنك تماما ، فعليك ان تخبره بمشاعرك .

4- إقحام الماضي :

من اهم الاخطاء في التعامل مع الخلافات داخل علاقة الزواج الاسلامي هو إقحام مواقف حدثت في الماضي من اجل إشعار الاخر بالذنب او الذل او القهر ، من اجل الرغبة في السيطرة على الموقف ، ولكن هذه طريقة مؤذية جدا لمشاعر الطرف الاخر .

5- إدخال طرف ثالث :

في بعض الاحيان يلجأ احد الزوجين إلى طرف ثالث من اجل الاصلاح ، ولكن اذا كان هذا الطرف الثالث شخص غير حكيم فإنه سوف يزيد الطين بلة ، لذلك لابد وان يكون الطرف الثالث الذي تلجأ إليه هو متخصص في الارشاد الاسري ، لانه لديه تقنيات وآليات تتيح لك حل مشكلاتك مع الطرف الاخر بأمان وسرية تامة .

6- عدم الاهتمام بوجهة نظر الطرف الاخر :

اذا اهملت الاستماع للطرف الاخر عند وقوع خلاف فإن ذلك سيؤثر على العلاقة بشكل سلبي ، لانك بذلك تزيد من مشاعره السلبية تجاهك وتجاه موضوع الخلاف .

و اخيرا يتضح انه لابد وان تأخذ حذرك في التعامل مع الطرف الاخر عند وقوع خلاف ، فالخلافات يمكنها ان تعمل على تقوية علاقتك بالطرف الاخر ، لانها تكشف عن رغبات ومخاوف واهتمامات واولويات كل طرف ، مما يعمل على اكتشاف الاخر من جديد ، فالخلافات سلاح ذو حدين ، يمكنك استخدامه من اجل إنجاح علاقتك مع الاخر ، ويمكنك استخدامه من اجل تدمير العلاقة مع الاخر .

ومن اجل معرفة تفاصيل اخرى عن طرق حل الازمات والمشكلات مع شريك الحياة بفعالية وسهولة يمكنك زيارة موضوعات مودة . نت .


مواضيع متعلقة :
 
 العودة الى حسابي
 التسجيل بالموقع
 طريقة استخدام الموقع
 
 
     
أعضاء متميزون
البحث المتقدم
المتواجدون الآن
قصص ناجحة
مدونة زواج
الحالات الصحية



تطبيق مودة على جوالات الايفون والاندرويد
 
4563654 مشترك   المسجلين :
874587 شخص   متواجد الآن :
مودة . نت للـ زواج فقط ولامجال للتعارف للصداقة أو غيرها فسياسة الموقع قائمة على تعاليم الدين الإسلامي .
لإتاحة الفرصة لجميع الأعضاء , فإن التسجيل في موقع مودة مجاني , ومعظم الخدمات المتقدمة متاحة لجميع الأعضاء مجانا , لإتاحة الفرصة لجميع الأعضاء , فإن التسجيل في موقع مودة مجاني.

تطبيق مودة متاح في متجر الاندرويد

تطبيق مودة متاح في متجر ابل
الرئيسية    -    نبذة عنا    -    إتصل بنا    -    التسجيل    -    البحث المتقدم    -    مساعدة

شروط التسجيل    -    سياسة الخصوصية    -    الاسئلة الشائعة    -    تطبيق مودة

Instagram      Google Plus      Twitter      Facebook

جميع الحقوق محفوظة لموقع مودة . نت 2006 - 2018 ©