موقع زواج عربي اسلامي
إتصل بنا نبذة عنا الرئيسية

التوافق المالي داخل الاسرة

2018/04/23

قال الله تعالى في سورة الكهف : ” الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَالْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ خَيْرٌ عِنْدَ رَبِّكَ ثَوَابًا وَخَيْرٌ أَمَلًا ” ،
مما لاشك فيه ان الامور المالية داخل الاسرة شيء هام جدا ، لأن المال يتدخل في كل جانب من جوانب حياتك بدون وعي منك ، ولذلك من الهام جدا ان يكون هناك توافق في الافكار المالية بين الزوجين ، من اجل بناء علاقة زواج اسلامي قوية ومتينة ، وهناك عدة جوانب لابد وان تحسمها مع الطرف الاخر بخصوص المال ، ومنها ما يلي :

1-الميزانية :

هل انت تتصرف وفقا لميزانية موضوعة سلفا ؟ هل تخترق هذه الميزانية ؟ ام انك تشعر بالذنب عندما يكون هناك خلل في الميزانية نتيجة الصرف الزائد ؟ هل انت تفضل الحرية في الصرف المالي ؟ ام انك تفضل الحرمان المالي ؟ فكل منا لديه وجهة نظر مختلفة تجاه هذه الامور ، لذلك عليك ان تتواصل مع شريك حياتك من اجل وضع الخطوط العريضة لهذا الجانب داخل علاقة الزواج الاسلامي التي تجمعك به .

2- الصرف المالي :

هل انت عندما تصرف نقودك على الشراء تفكر قبل الشراء ؟ ام انك تشتري ما يعجبك بدون تفكير ؟ هل تفكر في بدائل محتملة لما تنوي شراءه ؟ ام انك تشتريه بدون التفكير في العواقب ؟ عليك ان تسأل نفسك هذه الاسئلة ، من اجل معرفة نمط الصرف المالي الخاص بك ، لان نمط الصرف المالي الذي تتبناه يؤثر بشكل او بآخر على علاقتك بالطرف الاخر داخل علاقة الزواج .

3- الديون :

هل انت ترى الديون عبارة عن طريقة للعيش وشراء ما تريده ؟ هل تعتبر الديون هي الطريقة الطبيعية التي تتعامل بها مع هذا العالم ؟ ام انك ترى الديون عبارة عن شيء يقيدك ويقيد حريتك المالية ؟ هل ترى الديون على انها شيء يفقدك الاستمتاع بحياتك لذلك تتجنبه ؟ فكل منا ينظر إلى الديون بشكل مختلف عن اي شخص اخر ، فعليك ان تتواصل مع نفسك لمعرفة وجهة نظرك تجاه الديون .

4- المدخرات :

كيف حال مدخراتك ؟ هل انت مؤمن بضرورة وجود مدخرات في حسابك البنكي مهما كانت بسيطة ؟ ام انك تفضل بشكل اكبر صرف كل راتبك اولا بأول ؟ ام انك لا تفكر في موضوع المدخرات من الاساس ؟

ومن مجمل هذا يتضح ان الخريطة المالية داخل العقل الواعي لدى الفرد تتحكم في علاقته بالمال ، وهذه الخريطة المالية تقوم على اساس ما نشأ عليه الفرد داخل الاسرة بخصوص المال ، وعلى اساس ما اعتاد عليه بخصوص الصرف او الادخار او الديون ، والصرف المالي الذي اعتادت عليه الاسرة التي نشأ بداخلها ، ولكن يمكنك ان تقوم بتغيير الخريطة المالية داخل عقلك ، اذا اردت ذلك ، عن طريق اكتشاف الافكار المعرقلة للتدفق المالي ، وعن طريق التصدق بالمال بنية الحصول على الرزق الوفير ،
فقال الله تعالى في سورة العنكبوت : ” اللَّهُ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ وَيَقْدِرُ لَهُ إِنَّ اللَّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ “.

ومن اجل معرفة تفاصيل بشكل اوضح عن تأثير المال على الاسرة ، وطرق ادارة الازمات والضغوط المالية ، وطرق ادارة الخلافات والصراعات والمشكلات داخل الزواج ، يمكنك زيارة موضوعات مودة . نت ، فنحن في مودة نهتم بكل تفاصيل العلاقة مع شريك الحياة .


مواضيع متعلقة :
 
 العودة الى حسابي
 التسجيل بالموقع
 طريقة استخدام الموقع
 
 
     
أعضاء متميزون
البحث المتقدم
المتواجدون الآن
قصص ناجحة
مدونة زواج
الحالات الصحية



تطبيق مودة على جوالات الايفون والاندرويد
 
4563654 مشترك   المسجلين :
874587 شخص   متواجد الآن :
مودة . نت للـ زواج فقط ولامجال للتعارف للصداقة أو غيرها فسياسة الموقع قائمة على تعاليم الدين الإسلامي .
لإتاحة الفرصة لجميع الأعضاء , فإن التسجيل في موقع مودة مجاني , ومعظم الخدمات المتقدمة متاحة لجميع الأعضاء مجانا , لإتاحة الفرصة لجميع الأعضاء , فإن التسجيل في موقع مودة مجاني.

تطبيق مودة متاح في متجر الاندرويد

تطبيق مودة متاح في متجر ابل
الرئيسية    -    نبذة عنا    -    إتصل بنا    -    التسجيل    -    البحث المتقدم    -    مساعدة

شروط التسجيل    -    سياسة الخصوصية    -    الاسئلة الشائعة    -    تطبيق مودة

Instagram      Google Plus      Twitter      Facebook

جميع الحقوق محفوظة لموقع مودة . نت 2006 - 2018 ©