التفاوض في العلاقات .. لمحات وومضات

2017/12/14

التفاوض والتوصل لحلول وسط مع شريك الحياة داخل مؤسسة الزواج الاسلامي من اهم المهارات التي يمكنها ان تفيدك في العلاقة معه .

انواع التفاوض :

1-التفاوض التعاوني :

هذا النوع من التفاوض يكفل الفوز للطرفين ، فيشعر كلاهما بالانتصار بعد التفاوض ، وهذا النوع من التفاوض يتم استخدامه عندما يكون هناك ثقة كبيرة بين الطرفين ، ولكن تكمن عيوبه في ان كثرة استعماله تؤدي إلى الظهور بمظهر الضعف وقلة الحيلة امام الطرف الذي يحب ان يكون غالب في كل امور حياته .

2- التفاوض التنافسي :

هذا النوع من التفاوض يتيح الغلبة لطرف على حساب طرف اخر ، ويكون صاحبه اناني واكثر ميلا للفوز على حساب الطرف الاخر ، ولكن المبالغة في استخدامه يجعل الشخص يظهر بمظهر المعاند والمشاكس والعدواني في العلاقة مع الشريك .

قواعد التفاوض :

هناك عدة قواعد وخطوات يمكنك اتباعها من اجل استخدام مهارة التفاوض في علاقة الزواج الاسلامي التي تربطك بالشريك ، ومنها ما يلي :

1-معرفة هدف الشريك :

اول واهم خطوة في التفاوض هو التعارف على ما يريده حقا شريك الحياة ، فهل هو يريد الاسترخاء ام التنزه ام المكوث في المنزل او مقابلة الاصدقاء ، من اجل ان تساعده على تحقيق هدفه بدون ان تنتقص من سعادتك عند التوصل لحل وسط .

2- تحدث بلغة يفهمها الشريك :

لابد وان ترى العالم من منظور الشريك ، لأنك عندما ترى العالم بعيونك انت فقط تجد صعوبة كبيرة عند التفاوض مع الشريك ، لأنك غير قادر على التعارف على احتياجاته واهتماماته واهدافه .

3- تجهيز بديل قوي :

عند الاستماع الفعال للشريك تتعرف على مخاوفه ، لذلك عليك ان تقدم له بديل يزيل مخاوفه الخاصة بالتوصل لحل وسط ، من اجل ان يتسم التفاوض بينكما بالسهولة والسلاسة ، لأن وراء كل رفض هو خوف مخفي ، فعليك إزالة المخاوف من اجل ان يحظى اقتراحك بالقبول من الشريك .

4- استخدام اسئلة مفتوحة :

من اجل دفع الشريك للادلاء بمعلومات اكثر ، فعندما تسأل الشريك اسئلة مثل ” ماذا ” و ” كيف ” و “اين ” .. الخ ، هذا يجعله يقول معلومات اكثر ، فهذا يساعدك على ان تنفذ إلى نفس شريكك وتعلم ما هي احتياجاته واهدافه ، مما يتيح التوصل إلى تفاوض فعال جدا ومريح للطرفين ، لأن الاسئلة التي تتيح الاجابة عليها بنعم او لا تجعل الطرف الاخر مقيد جدا بالاجابات ، ويجعلك غير قادر على معرفة ما يعتمل في نفسه من افكار ومشاعر تدفع سلوكه .

5- التعاطف :

عليك ان تتعاطف مع شريك حياتك ، وتعمل على إشعاره بأن اهدافه مهمة لك كما هي مهمة له ، لأن السخرية من اهداف الشريك وتحطيم معنوياته يعمل على إضعاف العلاقة بين الزوجين .

ومن مجمل هذا يتضح ان التفاوض يحمل في طياته قدرة ومهارة تواصلية عالية ، فالتواصل والاستماع للشريك والنظر للامور بمنظوره ، والتعاطف والصبر على الشريك والذات ، هي الروشتة السحرية في التفاوض مع الشريك .

ومن اجل معرفة تفاصيل ومعلومات اكثر فعالية عن المهارات الحياتية التي يمكن ان تساعدك في فهم الشريك والتعامل معه بنجاح يمكنك زيارة موضوعات مودة . نت .

أكثر من 7 مليون مشترك يبحث عن نصفه الآخر

اشترك الان مجانا