التغلب على التعلق العاطفي بشكل مرضي بشريك الحياة

2016/01/25

مما لاشك فيه ان التعلق العاطفي بشكل مرضي بشريك الحياة يكون نتاج لتنشئة الفرد في اسرة مفككة ، ومن هنا يرغب الفرد في الاستمرار في زواج اسلامي مهما كانت الظروف ومهما كانت المعوقات، لأنه يخاف من الوحدة ويخاف من ان يفشل في علاقته مع شريك حياته ، لذلك فهو يتجاهل كل المؤشرات التي تقول ان هذه العلاقة لها مستقبل لها ، وايضا يعطي بسخاء وبلا مقابل من اجل ألايتركه شريك حياته ، وهناك عدة طرق من اجل التغلب على التعلق العاطفي بشكل مرضي بشريك الحياة ومنها ما يلي :

1-اصلاح العلاقة مع الذات :

اول خطوة في التغلب على التعلق العاطفي المرضي بشريك الحياة هي اصلاح العلاقة مع الذات ، لأن العلاقة الطيبة مع الذات تؤثر على طريقتك وتعاملك في مرحلة تعارف جاد وايضا علاقتك بشريك حياتك ككل .

لذلك عليك ان تحب ذاتك وتسامح ذاتك وتعلم تماماً نقاط قوتك وتقوم باستغلالها، وتتعرف على نقاط ضعفط وتتقبلها .

2- التخيل :

تخيل نفسك في علاقة صحية مع شريك حياتك داخل مؤسسة زواج اسلامي ، من اجل تحفيز نفسك على بذل الجهد في الاستمرار في اصلاح ذاتك حتى تحصل على علاقة صحية مع شريك حياتك .

فالتخيل له تأثير قوي جدا على حياتك، لأن كل انجاز وكل سلوك في هذا الكون كان مجرد فكرة متخيلة في ذهن صاحبها .

3- وضع الحدود :

عليك بوضع حدود مع شريك حياتك اثناء تعارف جاد وفي كل مراحل حياتك ومع كل الاشخاص حولك ، فلا تفعل شيء انت لا ترغبه لأنك مجبر على فعله لأنك لا تستطيع قول ” لا ” ، وتوقف عن ارضاء الاخرين على حساب نفسك ، فأنت اكثر شخص مهم لدى نفسك .

لأنك عندما تقوم بتحقيق احتياجات الاخر على حساب احتياجاتك فأنت هنا تبعث برسالة ضمنية مفادها ان الاخر اكثر اهمية منك .

4- الافكار الايجابية :

عليك بالتحلي بالافكار الايجابية من اجل ان تشعر بمشاعر ايجابية وتسلك سلوكيات ايجابية ، لأن وراء كل شعور ووراء كل سلوك فكرة ، واذا كانت الفكرة ايجابية ينتج عنها سلوك وشعور ايجابي ، واذا كانت الفكرة سلبية ينتج عنها سلوك وشعور سلبي .

5- الصبر :

عليك بالصبر على نفسك لأن التعجل لن يفيدك بشيء بل انه قد يضرك ، لذلك خذ وقتك في تعلم مهارة التوقف عن تحقيق حاجات الاخرين على حساب الذات .

6- الذهاب لمتخصص :

يمكنك الذهاب لمتخصص في الصحة النفسية من اجل مساعدتك على تخطي التعلق المرضي بشريك الحياة، وهذا ان لم يجدي معك هذه النصائح او اذا كنت بحاجة إلى تفاصيل اكثر .

أكثر من 7 مليون مشترك يبحث عن نصفه الآخر

اشترك الان مجانا