التعامل مع اهل الزوج .. وصايا من ذهب

2016/08/20

قال الله تعالى في سورة الروم :” وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُون ” ، مما لاشك فيه ان التعامل مع اهل الزوج من اهم الموضوعات التي تؤرق بال العديد من الفتيات قبل الدخول في علاقة الزواج الاسلامي مع شريك الحياة ، والفتيات لديهن العديد من الافكار السلبية تجاه اهل الزوج خصوصا الحماة ، وهذه الافكار السلبية تجعل العديد من الفتيات يخطئن التصرف في العلاقة مع الحماة ، مما ينعكس بشكل سلبي على علاقتهن بالزوج ، وهناك عدة نصائح ذهبية تمكنك من التعامل بحكمة مع هذا الامر ، ومنها ما يلي :

1-الانخراط في المناسبات :

المناسبات تعمل على اقترابك من اهل زوجك ، ولذلك عليكي الانخراط مع اهل الزوج في العديد من المناسبات ، سواء كانت مناسبات سعيدة مثل الزواج او الخطبة او نجاح احد اقارب الزوج ، او مناسبات تعيسة مثل فقد شخص عزيز او مرض او اي ازمة اخرى .

2- التوقف عن الشكوى من الزوج :

من اخطر الاخطاء التي ترتكبها العديد من الفتيات في علاقة الزواج الاسلامي هو ان تشكو زوجها إلى اهله ، لأن هؤلاء الاهل هم من قاموا بتربية الزوج ، فغالبا سلوكه هذا يكون مستحسن لديهم ، او على الاقل فإنهم سوف يشعرون بالغضب نتيجة شكواكي ، لأن الزوج هو ابنهم المدلل ، وهم لن يسمحوا لأي شخص ان يؤذيه بالكلمات امامهم ، فعليكي ايتها الفتاة الانتباه لهذه النقطة جيدا .

3- وضع حدود :

من اهم الخطوات التي يمكنك اتباعها في العلاقة مع اهل الزوج هو وضع الحدود ، فعندما تتركي وضع الحدود فإن الحياة تصبح مليئة بالفوضى والضغوط النفسية ، لأن عدم وضع الحدود يقوم بتكليفك بالعديد من المهام والمسئوليات انتي في غنى عنها ، وهذا يمنعك من التمتع بخصوصية في العلاقة مع الشريك .

4- التوقف عن المقارنة :

لابد وان تتوقفي عن مقارنة اهلك بأهل زوجك ، وهذا بدءً من فترة الخطبة ، لأن كل اسرة تختلف تماما عن الاخرى ، لأن مقارنة اهلك بأهل شريك حياتك يجعلك اما غير راضية عن اهلك ، في حالة فوز اهل شريك حياتك في المقارنة ، او ان تشعري بعدم الرضا عن اهل زوجك ، ان كانت المقارنة في صالح اهلك ، فعليك الحذر من الوقوع في فخ المقارنة .

5- التقبل :

عليكي ان تتقبلي اهل زوجك ، فهم مختلفون عن اسرتك في الطباع والافكار ، وحياتهم هي من حقهم ، وعليكي ان تتوقفي عن اصدار الاحكام ، لأن طريقة اهلك في العيش ليست هي الطريقة الوحيدة الصحيحة ، فكل شيء نسبي في هذا الكون باستثناء رب العالمين ، لذلك عليكي ان تتقبلي اختلاف نمط حياة اهل زوجك عن نمط حياة اسرتك في العديد من الامور ، وعليكي ان تصنعي نمط حياة خاص بكي وبأسرتك الصغيرة .

ومن مجمل هذا يتضح ان التعامل الجيد مع اهل الزوج ليس مستحيلا ، وانما يقتضي فقط بذل بعض الجهد ، من اجل التمتع بعلاقة صحية مع اهل الزوج ، وهذا بالطبع يجعل علاقتك مع الرجل افضل كثيرا ، لأن اهله هم اولا واخيرا اهله الذين يحبهم مهما قالوا او فعلوا .

ومن اجل معرفة تفاصيل ومعلومات عن العلاقة مع شريك الحياة من منظور اسلامي ونفسي بأسلوب سهل وبسيط يمكنك زيارة موضوعات مودة . نت .

اكثر من 7مليون مشترك يبحث عن نصفه الاخر

اشترك الان مجانا