التعامل مع الشريك المبتز .. اعداد الذات

2017/01/09

الابتزاز العاطفي شديد الشيوع في العلاقات ، ويتسبب في التأثير على سعادة الطرف الضحية ، نتيجة التعرض لضغوط نفسية شديدة من قبل الطرف المبتز ، وهناك عدة خطوات تمكنك من اعداد ذاتك لمواجهة الطرف المبتز ، ومنها ما يلي :

1-العبارات التوكيدية الايجابية :

عليك ان تقول لنفسك كل يوم انك تستطيع تحمل غضب الشريك المبتز عندما ترفض فعل شيء معين لا ترغب في فعله ، من اجل ان تبرمج ذاتك على القدرة على التصدي لمحاولات الشريك المبتز للسيطرة عليك ، فأنت بكلماتك تبرمج نفسك ، ولابد ان تكون هذه البرمجة ايجابية ، حتى تنعكس على علاقتك بذاتك .

2- التوقف عن اتخاذ القرار :

فعندما يضغط عليك الشريك المبتز في اتخاذ قرار معين عليك ان تمهل نفسك فرصة لكي تعيد التفكير في الامر ، وهنا يمكن ان يضغط عليك الشريك المبتز لكي تأخذ قرار سريع ، بدعوى انه ليس هناك وقت للتفكير ، ولكن من الوارد جدا ان يغضب منك الشريك المبتز من جراء طلبك لوقت للتفكير ، ولكن عليك ان تكرر عليه انك ترغب في أخذ مهلة للتفكير ، والتعارف على هذه الخطوة وتنفيذها يتيح لك كسب المزيد من الوقت في التعامل مع الشريك المبتز ، ومن الطبيعي جدا ان تشعر بمشاعر الذنب والغضب من النفس ، لأنك تتصرف بطريقة لم تعتاد عليها في التعامل مع الشريك المبتز ، واذا ضغط عليك الشريك المبتز في اعطاءك مهلة معينة يمكنك ان تخبره بأنك تحب أن تأخذ وقتك في التفكير ، قم قم بتغيير الموضوع وتحدث في موضوع اخر .

3- النظر للصورة الكلية للطلب :

لابد وان تجعل هناك مسافة بينك وبين مشاعرك ، بمعنى انك لابد وان تتخذ قراراتك بعيدا عن عواطفك ، فلابد وان تسأل نفسك عن صيغة طلب الشريك المبتز ، هل طلبه هذا كان عن طريق الغضب ام التهديد ام عن طريق تعجل الامور ام ماذا ؟ وايضا عليك ان تتواصل مع ذاتك لكي تعرف هل انت مسئول عن سعادة الطرف الاخر ؟ هل انت ترى الطرف الاخر اكثر وقوة وذكاء منك ؟ ولابد ان تعرف نقاط ضعفك ومخاوفك التي يستغلها ضدك شريكك المبتز ، والتعارف على ذلك يتيح لك غلق الفجوة التي بداخلك التي تجعل الشريك يقوم بابتزازك واجبارك على افعال لا تريد فعلها .

4- معرفة نوع الطلب :

فعندما يطلب منك الشريك المبتز طلب داخل مؤسسة الزواج الاسلامي فإن هذا الطلب يندرج تحت عدة فئات :

أ-امور غير هامة : مثل امور خاصة بالتنزه او الشراء ، فهذه الامور ليست مسألة حياة او موت ، وايضا لا تؤثر في حياتك بشكل تلقائي ، ولذلك يمكنك تنفيذ مطالب المبتز في هذا الصدد بسهولة .

ب-امور تنطوي على مخاطرة : هنا مطلب الشريك المبتز يقوم على اساس ايذاء الاخرين ، وهذا بالطبع امر يجعلك تشعر بالذنب جدا من جراء ذلك ، فلابد من الحذر هنا .

ج- قرارات كبيرة في الحياة : مثل قرار العمل او الانجاب ، فهذا يجعل هناك تغيير كبير في حياتك ، وهذه القرارات المؤثر بشكل كبير يجب عليك ان تأخذ وقتك في التفكير فيها بشكل جدي .

ومن اجل معرفة تفاصيل ومعلومات بشكل اكثر غزارة عن التعامل مع الشريك المبتز عند اخباره بقرارك يمكنك زيارة موضوعات مودة . نت .

أكثر من 7 مليون مشترك يبحث عن نصفه الآخر

اشترك الان مجانا