التعامل مع الزوج المكتئب

2016/05/10

عندما يكون الزوج مكتئب يكون الزواج كله يشوبه الاكتئاب فهذا المرض يؤثر على المشاعر والعلاقة الحميمة ويجعل العلاقة مليئة بالغضب والعزلة والاستياء والتشاؤم ومن أعراض الاكتئاب :

1- الشعور بعدم الأهمية والحزن .

2- الغضب من أقل الأشياء أهمية .

3- اضطرابات النوم بما في ذلك الأرق والنوم لساعات طويلة .

4- اضطرابات في الشهية .

5- الشعور بالتعب والاجهاد من أقل مجهود .

6- البطء في التفكير والتحدث وحركات الجسم .

7- الشعور بالذنب والتركيز على فشل سابق ولوم الذات .

8- فقد الاهتمام بالأشياء التي كانت تسبب السعادة مثل العلاقة الحميمة .

9- التفكير في الانتحار والموت .

أنواع الاكتئاب :

1- الاكتئاب الموسمي : له علاقة بتغيرات الفصول .

2- الاكتئاب الكتاتوني : يتضمن نشاط حركي لا يمكن التحكم به .

3- الاكتئاب الذهاني : يصاحبه هلاوس وضلالات .

4- الاكتئاب المختلط : يتضمن نوبات من الاكتئاب ونوبات من الهوس .

5- اكتئاب المنخوليا : يتضمن انخفاض استجابة الفرد للأشياء التي تسبب المتعة وشعور بالذنب واضطراب في الشهية .

ماذا يحدث عندما يصاب زوجك بالاكتئاب ؟

الأشخاص المكتئبون عادة يشعرون بالعزلة ويشعرون بعدم وجود طاقة لديهم لممارسة الروتين اليومي الخاص بهم وهذا يؤثر على الطرف الآخر غير المكتئب ويشعر بأن الزوج المكتئب لا يريده أو لايحبه وإنه من السهل سوء تفسير الحالة المزاجية السلبية أو كدليل على أن الطرف المكتئب قد فقد الاهتمام بالعلاقة الزوجية .

إنه حقاً صعب أن تظل الزوجة هادئة وواثقة من استمرار العلاقة عندما يتصرف زوجها بطريقة غريبة ويظهر بمظهر الحزين المتضايق لذا فإن رؤية زوجك وهو مكتئب مؤلم للغاية .

لذا يجب على الزوجة أن تتقبل هذا المرض وتتقبل فكرة أن الزوج لديه ضعف في القدرة على التركيز على ما تقوله أو رد الابتسامة بابتسامة أو تقدير واحترام اللحظات السارة في الحياة .

الاكتئاب والعلاقة الحميمة :

على الرغم من أن الاكتئاب يؤثر على النوم إلا أنه يؤثر أيضاَ على أي نشاط يتطلب طاقة بما في ذلك العلاقة الحميمة وشيء يبعث على الحزن أن كثير من الأزواج المصابين بالاكتئاب يفقدون الاهتمام بالعلاقة الحميمة .

كيف يستطيع الأزواج المكتئبون مساعدة أنفسهم وإنقاذ زواجهم :

– محاولة المشي كل يوم وبالأخص مع شريك حياتك فالمشي لا يجعلك تستنشق هواء نقي فقك بل يعزز مستويات الاندورفين في الدماغ فهذا الهرمون هرمون كيميائي مسئول عن السعادة ويغير بسرعة حالتك المزاجية فالرياضة تعمل كوقائي ضد نوبات الاكتئاب .

– حتى في أتعس أيامك حاول التركيز والانتباه للأشياء المفرحة الصغيرة مثل صوت العصفور صباحاً أو نمو زهورك المفضلة في الحديقة .

– ربما يكون لديك علاقة غير متوازنة مع الطعام أثناء الاكتئاب فربما يكون لديك شهية منخفضة فعليك أن تأكل 5 حبات من الفاكهة كل يوم فهذا شيء جيد لك ولصحتك النفسية .

– أن يكون لديك إيمان بأن الاكتئاب سيمضي وسترجع إلى حالتك الطبيعية مرة أخرى .

– الاستماع إلى القرآن بصوت قارئك المفضل فهذا من شأنه تهدئة أعصابك ويشعرك بالراحة .

ماذا تفعلين عند إصابة زوجك بالاكتئاب :

1- قومي بالاعتناء بنفسك :

إنه من الطبيعي عندما يصاب زوجك بالاكتئاب ستقومين أولاً بالتركيز عليه وستشعرين بالصدمة والحيرة وترغبين في استرجاع زوجك المحب الودود الذي تعرفيه وإنه من السهل أن تهملي احتياجاتك وهذا بالطبع يؤثر على توازنك في مواجهة الأزمة فالعقبات التي تقابلك هي عقبات ضخمة فمن المهم أن تواصلي حياتك وتقومي بقضاء وقت في الاسترخاء من أجل استعادة طاقتك وتخطي الأزمة القائمة .

2- اطلبي المساعدة :

فإنه من الضاغط جداً على النفس العيش مع شخص مكتئب لذا عليكي أن تطلبي دعم من أصدقائك أو من مجموعات الدعم أو منتديات الكترونية أو الارشاد النفسي لأن الجرح لن يتوقف حتى يتوقف زوجك عن الاكتئاب .

3- إنه ليس ذنبك :

فالاكتئاب هو سبب المشكلة وليس أنتي وليس هناك شيء ما قد قمتي بفعله وقام يتحويل شريك حياتك هذا التحول الغريب إلى شخص مكتئب وناقم على الحياة وزاهد في كل شيء فيها فعلى الرغم من أن بمقدروك تخطي الأزمة إلا أن الاكتئاب مرض معقد وغير مفهوم تماماً وله عدة أسباب فعليكي تشجيع زوجك على طلب المساعدة .

4- الاكتئاب معدي :

كوني حذرة من خطر سهولة الانجرار وراء شريك حياتك المكتئب فالاكتئاب معدي ومن الشائع أن تصابي بالاكتئاب نتيجة العيش مع شخص مكتئب لذا فمن المهم أن تحصلي على مساعدة والاهتمام بحالتك العاطفية والصحية.

اكثر من 7مليون مشترك يبحث عن نصفه الاخر

اشترك الان مجانا