التسامح مع الاخر في العلاقات

2016/11/14

التسامح يعد صعبا لأن الطرف الذي تم ايذاؤه يخاف إذا سامح وصفح يقوم الطرف الاخر بتكرار الاساءة ، وايضا اذا مل الطرف المسييء من الاعتذار فإنه لن يعتذر بعد ذلك عندما يخطيء ، بل وانه من الممكن ان يقوم بتكرار الاساءة ، انتقاما من الطرف الذي لا يريد الصفح ، فحقا الزواج الاسلامي يقوم على الاعتذار والتسامح ، من اجل التمتع بعلاقة صحية مع شريك الحياة .

ايجابيات التسامح مع الشريك :

1-التوقف عن اعادة تكرار الماضي : فعندما تتسامح مع الاخر فإنك بذلك تعمل على تحرير نفسك من تذكر الاحداث المؤلمة بشكل متكرر ، وهذا يعمل على حمايتك من الالم النفسي الناتج عن ذلك التذكر المتكرر ، مما يفتح لك افاق اخرى جديدة ، لاستقبال مشاعر اخرى جديدة في العلاقة مع الشريك ، بدلا من الانخراط في المشاعر السلبية الراكدة التي تربط بينك وبين شريك حياتك ، وهذا يعمل على إنعاش علاقة الزواج الاسلامي بين الطرفين .

2- تقليل الشعور بالذنب : فالضحية ايضا يشعر بالذنب نتيجة سماحه لوقوع ما حدث ، فعندما تتسامح مع الاخر فإنك تتوقف عن الشعور بالذنب .

3- التمتع بصحة افضل : فعدم التسامح هو اساس الامراض الخاصة بارتفاع ضغط الدم والسكري والقولون .. الخ ، فعندما تتسامح مع الاخر انت بذلك تعطي لنفسك الإذن في التمتع بصحة جيدة .

أفكار تمنعك من التسامح مع الشريك :

هناك عدة افكار تجعلك تحجم عن مسامحة الشريك ومنها ما يلي :

1-يجب ان يقدم اكثر من ذلك ويصلح خطئه : ولكن عليك ان تخبره بالضبط بما تريده من اجل ان تسامحه .

2- اذا كنت مكانه فإني لن اتصرف مثله : ولكنك اخطأت في امر ما قبل ذلك وسامحك الطرف الاخر .

3- يؤلمني ان اسامحه على ايذائي : ولكن تراكم المشاعر السلبية الناتجة عن عدم التسامح سوف يؤلمك اكثر .

وسائل التسامح الفعال :

1-الاعتراف بالغضب : اول خطوة في التسامح هو الاعتراف بأنك غاضب ، فمن حقك ان تغضب عندما تتعرض للاذى ، فعليك ان تلكم الوسادة او تبكي او تفعل اي شيء من اجل اخراج طاقة الغضب التي بداخلك ، ولكن يجب ان تكون هذه الطريقة غير مؤذية للاخرين ، لأن تراكم طاقة الغضب بداخلك تعمل على منعك من التسامح مع الطرف الاخر ، والتعارف على هذه الخطوة يتيح لك البدء في التسامح .

2-الفضفضة : عليك ان تتحدث مع صديق امين عن واقعة ايذائك ، من اجل ان تتحرر من الطاقة المكتومة التي بداخلك ، والتي اذا تراكمت تعمل على اصابتك بالمرض .

3- تحديد اسوء نتائج الصفح : عليك ان تفكر مليا في مخاوفك من التسامح مع الاخر ، من اجل العمل على تغييرها ونسفها ، من اجل ان تشعر بالامان عند التسامح .

4- التواصل مع المسيء : عليك ان تتواصل مع الطرف المسيء وتخبره بأنك سامحته ، من ان يتحرر هو ايضا من مشاعر الذنب التي تغرقه في طياتها .

ومن اجل معرفة تفاصيل ومعلومات اكثر غزارة عن العلاقة مع الشريك بشكل ناجح منذ التعارف وحتى انجاب الابناء يمكنك زيارة موضوعات مودة . نت .

أكثر من 7 مليون مشترك يبحث عن نصفه الآخر

اشترك الان مجانا