التحرر من العلاقات الرمادية بين الرجل والمرأة

2015/10/06

قال الله تعالى في سورة الروم :” وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُون ” ، ان العلاقات الرمادية بين الرجل والمرأة اصبحت سمة العصر في ايامنا هذه ، وهي عبارة عن علاقات مشوهة ولا يكون هدفها الزواج الاسلامي ، ولكن يكون هناك اتفاق ضمني بين الطرفين في العلاقة بأن كل طرف يعيش مشاعر الحب ولكن بدون الحديث عن الارتباطات الرسمية مطلقاً .

اضرار العلاقات الرمادية بين الرجل والمرأة :

1-نقص القدرة على التركيز :

عندما تعيش مشاعر الحب وتقضي يومك كله مليء بمشاعر محبة ولكنك تعلم من داخلك ان هذه المشاعر لن تؤدي إلى علاقة زواج اسلامي بالطرف الاخر فإنك هنا سوف تقل قدرتك على التركيز في عملك او علاقاتك الاجتماعية ، لأن ذهنك مشتت ولأن تفكيرك منشغل بهذه العلاقة الرمادية .

2- سجن الذات :

في هذه العلاقة الرمادية تشعر وكأنك بداخل سجن هذه العلاقة ، ولا تستطيع الخروج من هذا السجن ، ولا تستطيع التعارف على اشخاص اخرين بهدف الارتباط الرسمي ، لأن هذه العلاقة الرمادية تشبع احتياجاتك العاطفية ، لذلك فإنك لا تجد سببا في دفع نفسك نحو الارتباط الرسمي بأشخاص اخرين ، كما انك هنا تكون في منطقة الامان ويعتبر الارتباط الرسمي بشخص اخر يعتبر خروج من منطقة الامان هذه ، وبالطبع هذه الفكرة ترعبك ، لأنك عند مجرد التفكير في هذا الامر تشعر بالخوف من المجهول ، كما انك اعتدت ان يكون في حياتك هذا الشخص الذي تجمعك به هذه العلاقة الرمادية ، ولذلك فإنك لن تفعل اي شيء يخرجه من حياتك ، لأنك ترى انه قد اصبح جزء من حياتك اليومية .

3- اهدار الطاقة :

في هذه العلاقة الرمادية ينتهي بك الامر وانت مستهلك طاقتك ومجهودك ومشاعرك ووقتك في علاقة محكوم عليها بالفشل ، لأن العلاقة لا تهدف إلى الارتباط الرسمي في المقام الاول ، لذلك فأنت ستشعر بالندم لاحقا على هذه السنوات والمشاعر التي قد اهدرتها في هذه العلاقة .

طريق التحرر من العلاقة الرمادية :

1-الوعي : عليك ان تعي تماما انك بداخل علاقة تمنعك عن التعارف على اشخاص اخرين بهدف الارتباط الرسمي ، كما انها لن تقودك إلى اي مكان إلا الحسرة والالم والندم .

2- الرغبة في التحرر : عليك ان يكون بداخلك رغبة جادة جدا في الخروج مما انت فيه من علاقة مشوهة لكي تتحمل الالم الناتج عن الخروج من هذه العلاقة .

3- اتخاذ خطوات : اذا علمت تماما ان الطرف الاخر ليس هدفه الارتباط الرسمي فعليك الخروج من هذه العلاقة فورا ، وهذا عن طريق قطع كل شيء يربطك به ، فقم بإحراق كل ما يذكرك به ، وقم بتغيير رقم الهاتف والبريد الالكتروني ، حتى يكون من الصعب التواصل معه .

4- تشتيت الذات : عليك ان تنخرط في اعمال تطوعية او تعلم اي شيء جديد من اجل تقليل التفكير في امر هذه العلاقة الرمادية .

5- الصبر على الذات : عليك ان تتقبل مشاعر الضعف التي تشعر بها وان تصبر على ذاتك من اجل ان تتخطى هذه الازمة .

ومن اجل معرفة تفاصيل اكثر وضوحا عن العلاقات بين الرجل والمرأة وطرق التواصل الصحيحة يمكنك زيارة موضوعات مودة . نت .

أكثر من 7 مليون مشترك يبحث عن نصفه الآخر

اشترك الان مجانا