التحرر من الضغوط الخاصة بالأسرة التي لديها أطفال من زواج سابق

2017/12/14

قال الله تعالى في سورة المعارج : ” إِنَّ الْإِنْسَانَ خُلِقَ هَلُوعاً * إِذَا مَسَّهُ الشَّرُّ جَزُوعاً * وَإِذَا مَسَّهُ الْخَيْرُ مَنُوعاً * إِلَّا الْمُصَلِّينَ ” ، فالضغوط الحياتية حقيقة من حقائق الحياة ، ولكن الاسرة التي لديها أطفال من زواج اسلامي سابق لديها ضغوط مختلفة عن ضغوط الاسرة العادية ، ولذلك هناك عدة خطوات تساعد على التحرر من هذه الضغوط ومنها ما يلي :

1-اتاحة الفرصة للتفاعل مع الوالد الاصلي :

كل طفل يرغب في قضاء وقت كبير مع والده الاصلي ، ولذلك من الهام جدا ان تتيح لطفلك ان يستمتع بوقته مع والده حتى لا يشعر بأن والده قد تناساه وانه قد ضاع منه في زحمة الحياة ، لأن هذا سيخفف من الضغط الواقع على ابنك ، وهذا بالطبع سيقلل من مقدار الضغط داخل الاسرة .

2- الصبر :

الطفل يحتاج إلى وقت لكي يتكيف مع الوضع الجديد للاسرة بشكلها الجديد ، وهذا خاصة اذا كان لدى شريك الحياة أطفال ايضا ، فيجب الصبر على الطفل حتى يجتاز هذه المرحلة بنجاح ، فالتعارف على هذه الخطوة يحمي الاسرة من العديد من الضغوط المستقبلية ، فهذه تعتبر مرحلة انتقالية بالنسبة للطفل ، ومن الطبيعي جدا ان يشعر فيها بأنه مشوش ومتحير ولديه رؤية ضبابية غير واضحة عن نفسه وعن العالم الذي يعيش فيه ، لذلك يجب الصبر على الطفل وإعطاءه الوقت من اجل ان يتكيف مع هذه المرحلة الجديدة ، لأن التسرع في اجبار الطفل على التكيف لن يخلق الا مزيد من الضغوط ، فعليك الحذر .

3- خلق منطقة مشتركة :

مما لاشك فيه ان الاسرة التي لديها اطفال من زواج اسلامي سابق يكون بداخلها العديد من الاختلافات في الطباع والانشطة والافكار والخبرات والتجارب والميول والاهتمامات والقيم ، وهذه الاختلافات تخلق العديد من الضغوطات ، لذلك يجب خلق منطقة مشتركة تجمع كل أطراف الاسرة ، وتتيح لهم الاستمتاع بوقتهم ، وهذا من اجل تقوية الروابط بينهم .

4- التعبير عن الحب :

كل فرد منا يرغب في استقبال الحب من الاخرين ، فالحاجة للحب والتقبل هي من اكبر حاجات النفس البشرية على الدوام ، لذلك عندما تعبر عن حبك لكل افراد الاسرة ، هذا يجعلهم يشعرون بالارتياح والامان والحب ، وهذا بالطبع يقلل من مقدار الضغط الواقع على الاسرة .

5- الروتين :

الفوضى والعشوائية تخلق المزيد من الضغوط ، لذلك يجب على كل اسرة لديها اطفال من زواج سابق ان يكون لديها جدول منظم وروتين ينطوى على العديد من الانشطة والاعمال والمهمات الخاصة بأفراد الاسرة ، من اجل خلق نظام معين يتيح للجميع الشعور بالراحة في وجوده وتطبيقه .

6- تقبل الاختلافات :

مما لاشك فيه ان كل فرد مختلف تماما عن الفرد الاخر ، و عندما تتوقع سلوك معين من فرد معين داخل الاسرة ثم لا يقابل سلوكه هذا التوقعات الخاصة بك فإنك تشعر بالاحباط والغضب من هذا الفرد ، لذلك يجب تقبل الاختلافات بين الافراد داخل الاسرة ، حتى تحمي نفسك من هذه المشاعر السلبية .

ومن مجمل هذا يتضح ان هناك العديد من الخطوات التي يمكنك فعلها من اجل التعارف على طريقة التحرر من الضغوط الخاصة بالأسرة التي لديها أطفال من زواج سابق .

و حتى يكون لديك فهم أوضح وأشد عمقا للضغوط التي يمكنها ان تمر بالأسرة التي لديها أطفال من زواج سابق يمكنك زيارة موضوعات مودة . نت ،فنحن يهمنا مساعدتك على معرفة تلك الضغوط وعبورها بسلام ، من اجل العيش بمشاعر مليئة بالمودة والرحمة داخل الاسرة الخاصة بك .

اكثر من 7مليون مشترك يبحث عن نصفه الاخر

اشترك الان مجانا