موقع زواج عربي اسلامي
إتصل بنا نبذة عنا الرئيسية

التحرر من الابتزاز العاطفي في العلاقات

2016/06/01

الابتزاز العاطفي في العلاقة مع الشريك ينتقص من معدل السعادة ، كما انك تشعر بأنك تخسر من حولك من اجل مرضاة شريكك ومن اجل استمرار علاقة الزواج الاسلامي به ، مما يشعرك بالعزلة والوحدة ، ولذلك لابد من التحرر من الابتزاز العاطفي في العلاقة مع الشريك ، وهذا يتم عن طريق التعامل الجيد مع المشاعر التي يستغلها ضدك الشريك المبتز ، وهناك عدة خطوات لفعل ذلك ، ومنها ما يلي :

1-التعامل مع الشعور بالخوف من الرفض :

الشعور بالخوف يحمينا ويحافظ على حياتنا عن طريق تجنبنا للالم ، فالشريك المبتز يستغل خوفك هذا من اجل ان يحقق مطالبه على حسابك ، فالنفس البشرية بطبعها تبحث عن القبول الاجتماعي ، ولكن عندما تقوم بتحديد قيمة نفسك على اساس مدى رضاء من حولك عن تصرفاتك ، فإنك هنا تعطي الشريك المبتز الاذن في ان يضغط عليك من اجل تحقيق مطالبه في العلاقة ، ولذلك لابد من ان تفعل ما انت مقتنع به ، مادام في طاعة الله .

2- التعامل مع الشعور بالخوف من الغضب :

وهذا نوع اخر من الخوف لابد من التعارف عليه والتعامل معه وهو الخوف من غضب الاخر ، فأنت عندما تخاف من غضب الشريك فإنك في الحقيقة تخاف من ان يقوم بإيذائك في نوبة غضبه ، ولكن الحل هنا انه عندما يغضب الشريك ان تخبره انك لن تستمع إليه طالما انه غاضب وانك ستخرج من الغرفة واخرج بالفعل منها .

3- التعامل مع الشعور بالخوف من التغيير :

النفس البشرية بطبعها تخاف من التغيير ، وترغب في التمسك بمنطقة الامان ، فالشريك المبتز يقوم بتهديدك بأن وضعك لن يكون كما هو عليه ، فمثلا يقوم بتهديدك بكسر رابطة الزواج الاسلامي والخوض في اجراءات الطلاق ، او يقوم بتهديدك بأنه سيقوم بحرمانك من المال .. الخ ، ولكن الحل هنا هو ايجاد حل بديل لما تريده ، او إلتماس المساعدة من اخصائي نفسي .

4- التعامل مع الشعور بالخوف من الهجر :

اذا كنت تخاف من ان يتركك شريك حياتك ، فإنك حتما سوف تشعر بالرعب عند حدوث اي خلاف بينكما ، لأنك سوف تظن انه عند اي مشكلة سوف يتركك وينفصل عنك ، ولكن في الحقيقة الانفصال عن الشريك نتيجة مشكلة معينة امر غير منطقي بالمرة ، ولذلك يجب عليك التعامل مع مشاعرك هذه عن طريق ان تكون محايد بالنسبة لفكرة الانفصال ، وذلك حتى لا تشغل تفكيرك بها .

5- التعامل مع مشاعر الالتزام :

عليك قبل ان تقوم بتصنيف نفسك على انك ملتزم بفعل شيء ما ان تضع معه عبارة ” من قال ذلك ؟ ” ، فهنا يتم التعارف على ان العديد من المهام والمسئوليات التي كنت تفعلها هي كانت موجودة في عقلك فقط ، لأنك كنت ترى نفسك لابد وان تفعلها ، مما كان يجعلك تحمل فوق طاقتك .

ومن مجمل هذا يتضح ان هناك كوكتيل من المشاعر التي لابد وان تتحرر منها في العلاقة مع الشريك المبتز ، وذلك من اجل علاقة اقوى مع النفس ومع الشريك .

ومن اجل معرفة تفاصيل اوضح عن العلاقات الانسانية داخل الحياة الزوجية يمكنك زيارة موضوعات مودة . نت .


مواضيع متعلقة :
 
 العودة الى حسابي
 التسجيل بالموقع
 طريقة استخدام الموقع
 
 
     
أعضاء متميزون
البحث المتقدم
المتواجدون الآن
قصص ناجحة
مدونة زواج
الحالات الصحية



تطبيق مودة على جوالات الايفون والاندرويد
 
4563654 مشترك   المسجلين :
874587 شخص   متواجد الآن :
مودة . نت للـ زواج فقط ولامجال للتعارف للصداقة أو غيرها فسياسة الموقع قائمة على تعاليم الدين الإسلامي .
لإتاحة الفرصة لجميع الأعضاء , فإن التسجيل في موقع مودة مجاني , ومعظم الخدمات المتقدمة متاحة لجميع الأعضاء مجانا , لإتاحة الفرصة لجميع الأعضاء , فإن التسجيل في موقع مودة مجاني.

تطبيق مودة متاح في متجر الاندرويد

تطبيق مودة متاح في متجر ابل
الرئيسية    -    نبذة عنا    -    إتصل بنا    -    التسجيل    -    البحث المتقدم    -    مساعدة

شروط التسجيل    -    سياسة الخصوصية    -    الاسئلة الشائعة    -    تطبيق مودة

Instagram      Google Plus      Twitter      Facebook

جميع الحقوق محفوظة لموقع مودة . نت 2006 - 2018 ©