التأثير السلبي الغيرة بين الزوجين

2016/03/06

هناك عدة علامات لمعرفة أن الغيرة لها تأثير سلبي على الزوجين منها :

1-الزوج يركز على الأفكار الخاصة بالغيرة معظم الوقت :

على الزوج أن يأخذ فسحة من الوقت ويقوم بالتركيز إلىأي اتجاه أفكاره تتجه ؟ وخصوصا عندما يكون في وجود زوجته هل في الغالب الأعم من الوقت يفكر في ماذا تفكر زوجته أو ما الذي تنظر إليه زوجته ؟ هل أفكاره كلها تعتمد على أن ماذا لو زوجته قامت بخيانته أو قامت بتركه ؟

هذه الأفكار السوداوية تجعل الزوج يشعر بالغيرة على زوجته وتقوم بالتأثير على الطريقة التي يتحدث بها مع زوجته والطريقة التي يعاملها بها فسوف يكون أكثر عدوانية وأقل ثقة بها فهذا يبعث برسالة إلى الزوجة مفادها أنه ليس من الآمن أن تقترب منه .

2- الزوجة أصبحت هادئة اكثر من الللازم :

بعض الناس يكونون متكلمين أكثر من الآخرين وفي بعض الأحيان كثرة الضغوط أو الانشغال تعمل على تشتيتي انتباههم ويصبحون أقل كلاما ولكن إذا أصبحت الزوجة أقل حديثا مع الزوج وأقل هدوئا على غير العادة بدون أي أسباب واضحة فهذا من الممكن أن يكون بسبب تجنب الخلافات .

3- البارانويا :

البارانويا تحدث عادة عندما يسمح الزوج لنفسه أن ينخرط ويندمج مع مشاعر الغيرة ففي كل مرة تخرج فيها الزوجة وترجع إلى المنزل يقوم الزوج بتفقد هاتفها الجوال وحقيبتها وجهاز الكمبيوتر الخاص بها من أجل أن يعرف ما الذي تنوي عليه .

وإذا لم يجد أي شيء في حقيبتها أو جوالها أو جهاز الكمبيوتر الخاص بها فإنه يعتقد أن زوجته جيدة جدا في إخفاء الأسرار بدلا من تقبل حقيقة أن زوجته لم تفعل أي شيء خاطيء .

4- الخلافات :

الغيرة تخلق جو يقود إلى الخلافات مع الطرف الآخرفالرجل يغضب لأنه لايثق بزوجته والزوجة تغضب لأنه لا يصدقها وهذا يقوم باستهلاك حياة الزوجين في أشياء تضر بعلاقتهما نتيجة الاتهامات الخاطئة التي لاتعتمد على أدلة واضحة وهذا يدمر العلاقة نهائيا .

وأيضا بسبب الغيرة يقوم الزوج بتفسير المواقف والعبارات التي تطلقها الزوجة تفسيرات خاطئة تتناسب مع أفكاره التي تعتمد على الغيرة مما يجعله لايرى الموقف بعين زوجته فهو يعتقد أن أفكاره هي الصحيحة ولا يقتنع بأي أفكار أخرى مختلفة عنها مما يسبب العديد من المشكلات في التواصل .

5- المرض :

فالغيرة يمكن أن تسبب المرض فمن المعروف أن الضغوط والعصبية تسبب المرض فالعقل والجسم كل منهما يؤثر على الاخر ويتأثر به وهناك أمراض سيكوسوماتية يعني أن سببها نفسي وأعراضها جسمية .

فالغيرة هي تسبب اضطرابات المعدة وارتفاع ضغط الدم والام الرأس والام العمود الفقري والأزمات القلبية وأيضا الأمراض النفسية مثل الاكتئاب وصعوبة التركيز وتقلب المزاج واضطرابات القلق والأرق .

6- عدم الاستمتاع باللحظات الحالية :

فالشك والغيرة يقوم بإفساد اللحظات الحالية الجميلة بين الزوج والزوجة فغيرة الزوج تعتمد على أفكار في رأسه مبنية على خبرات سابقة مؤلمة فهو من أجل البعد عن الألم مرة أخرى يقوم بالشك والغيرة فيقضي لحظات كثيرة في الغيرة مما يمنعه من الاستمتاع بلحظات جميلة مع زوجته .

7- التقدير المنخفض للذات :

فالغيرة تلعب دور هام في التقدير المنخفض للذات وعدم الثقة بالنفس فبعض الأزواج يقومون بإفتراض أن زوجاتهم سوف يستبدلونهم بمن أكثر ذكاء ووسامة وثراء منهم وهذا يزيد مع مقارنة الزوجة زوجها بمن أعلى منه مكانة من الرجال .

8- هوس الامتلاك المدمر :

عندما تكون الغيرة عبارة عن امتلاك ووسواس ويلومها الزوج دائما ويقوم بإصدار الأحكام عليها دائما ويقوم بانتقادهالأنها لاتحبه أو تهتم به أولا يكون لدى الزوجة مطلق الحرية في اختيار أن تعيش معه أو لاتعيش معه أي انه يقوم بإجبارها على العيش معه فهذا يقوم بتدمير العلاقة بينهما لأن ذلك يبعد تماما عن الرومانسية فهذا يقوم على خوف الزوج من فقد زوجته .

9- الانفصال :

الانفصال يحدث بسبب الغيرة الزائدة من جانب أحد الطرفين فيشعر الطرف الآخر أن الطرف الأول يقوم بخنقه وتقيد حركته ويقوم بحبسه داخل المنزل ولا يرغب في أن يراه احد ويضيق ذرعا بالطرف الأول ويرغب في الانفصال وانهاء هذا الزواج لأنه لايستطيع أن يستمر في هكذا حياة .

أكثر من 7 مليون مشترك يبحث عن نصفه الآخر

اشترك الان مجانا