الانانية .. فيرس يهدد الزواج

2016/04/08

المشاعر والحب والتضحية اساس الحياة الزوجية ولكن في بعض العلاقات الزوجية تنجرف العلاقة الي وضع سيئ مما يؤدي الي دق ناقوس الخطر وتهديد الحياة الزوجية بالفشل والخراب ولعل من أصعب المشكلات التي تقابل الزوجين هي الاناتية ,وقد تكون الأنانية صفة متواجدة في احد الزوجين اوكلاهما وربما تنشأ الانانية من الطفولة إوتحتاج الي وقت لتبدل هذه صفة الذميمة والامر يحتاج إلى الصبر وقد تبدأ الانانية بعدم التواصل بين الزوجين واهمال طرف الاخر مما يؤدي الي فتور العلاقة بينهما واهمال كل طرف الاخر ومراعاته والاهتمام به ..

ومن مظاهر الأنانية بين الزوجين :

  1. التجاهل والإهمال
  2. عد القدرة علي العطاء
  3. عدم التواصل بين الطرفين
  4. عدم الاحساس بالاخر
  5. البحث عن مصلحته فقط دون الالتفاف الي الطرف الاخر

كل هذه مظاهر الانانية التي قد تصيب العلاقة الزوجية بين الطرفين

ومن جانبهم بقول خبراء علم النفس أن أسباب الأنانية كثيرة، أهمها تعود الفرد منذ صغره على امتلاك الأشياء، ويأتي هذا من التربية حيث يتعود الطفل على تنفيذ كل ما يريد أو يفكر به، ومن هنا تتأصل صفة الأنانية بداخله حتى الكبر.
ومن أسباب الأنانية أيضاً كما يرى المتخصصون، هو المرور بمواقف استوجبت الأنانية، كأن يكون الفرد واجه الكثير وعاني في حياته من كثرة التضحية للآخرين وعدم الحصول علي مقابل، أي أنه كان أولا محباً للغير، معطاءاً، ولكن لأشخاص لا يستحقون، ومن هنا يتعلم أن يفعل العكس تماماً، وهو انا يأخذ لمجرد أن يأخذ، بل ويأخذ دون مقابل يقدمه لمن يأخذ منه، ومن هنا تترسخ لديه فكرة الأنانية من قسوة الآخرين عليه.

وللتغلب علي الأنانية بين الزوجين و انجاح الزواج يجب أتباع هذه النصائح :

  • لابد من توفر الثقة بين الزوجين
  • الثقة امر هام بين الزوجين فالمصارحة وعدم الكذب وثقة كل طرف فالآخر يساعد علي توطيد العلاقة بين الزوجين
  • الابتعاد عن الروتين الذي بدوره يؤدي الي تسلل الملل .لحياة الزوجية
  • لابد من توفر الحب والمودة بين الزوجين لان بوجود الحب والتضحية تبتعد الانانية عن علاقتهما
  • التواصل بين الزوجين أمر هام ويؤدي الي تقليل الشجار المستمر .بينهما وبالتالي الي الابتعاد عن الانانية
  • علي كل طرف ان يشارك الاخر افراحه واحزانه واهتمامته وماذا يفكر وماذا يقرر ؟ لان الزواج شركة بين زوجين لابد ان تقوم علي التعاون والمشاركة

لذاعلي الزوجين أن يجعلوا الحب، والتضحية، والرعاية والاهتمام شعارهم في تعاملهم مع بعضهم البعض وان يبتعدوا عن كل مظاهر الانانية التي بدورها تؤدي الي زيادة الفجوة بين الزوجين ..

نتمنى لكم التوفيق موقع زواج اسلامي , زواج مجاني

أكثر من 7 مليون مشترك يبحث عن نصفه الآخر

اشترك الان مجانا