الأسباب الخاطئة للزواج

2015/11/22

قبل اتخاذ خطوة الزواج على الفرد أن يتأكد تماما من أنه يفعل ذلك من أجل الأسباب الصحيحة حتى ينعم الزوجان بحياة يشوبها المودة والرحمة ولكن الزواج من أجل الهروب من شيء معين أو يكون الدافع سبب خاطيء يتسبب في الطلاق بين الزوجين لأن الزواج لم يقم على اساس سليم لذلك ينهار في أول تحدي .

ومن الأسباب الخاطئة للزواج :

1- الانجاب :

هناك من يتزوج فقط من أجل الانجاب وأن يكون لديه أطفال حتى لا يشعر بالوحدة ويطمئن على أن مستقبله سيكون فيه أطفال ولكن اختيار الأب السيء للطفل لن يكون شيء جيد فهو سيقوم بتدمير شخصية الطفل .

2- السن :

حتى لو كان السن فوق الثلاثين أو فوق الأربعين على الفرد أن يمحي تماما مفهوم السن من عقله فالالتزام غير محدد بسن وإنما محدد بمجموعة خبرات فعندما يقابل الفرد الطرف الآخر الذي يكون مناسب له ولظروف حياته ويستطيع تحمل المسئولية هنا يكون سن الفرد عامل غير هام .

3- فستان الأحلام :

حتى ولو كانت الفتاة تمشي في السوق وأعجبها فستان معين وقد قامت بشراؤه ووضعته في خزانة ملابسها وتحلم في كل يوم بأن ترتديه في ليلة عمرها هذا ليس مبرر لأن تتسرع بالزواج من أي رجل يطرق بابها فالفستان لن يذهب إلى أي مكان فالأهم من الفستان هو الزوج الذي ستلبس له الفتاة الفستان .

4- الأمان المادي :

هنا تتزوج الفتاة من الرجل من أجل المال أو التأمين الصحي ولكن يجب أن تضع الفتاة في اعتبارها أن هذين السببين يستطيعا التبخر في لحظة وبدون سابق انذار وليس هناك ضمانات لأن يكون الحساب البنكي للزوج بداخله مال وفير أو أن وظيفته تكون مستقرة .

فالزواج الذي يتم بناؤه على أساس مادي يكون زواج مبني على اساس هش ويكون مثل قصر من الرمال عندما تهب بعض الرياح الخفيفة ينهار هذا الزواج فالزوج الميني على المال يكون زواج خاوي ويخلو من أي مشاعر .

5- ضغط الوالدين :

فعندما يكون لدى الفتاة ولدين يضغطان عليها بشدة من أجل أن تسرع بالزواج من أي رجل فعلى الفتاة أن تجد طريقة من اجل أن تفكر بهدوء وبروية حتى تختار الرجل المناسب الذي تعيش معه حياتها فالاستسلام لضغط الوالدين غالبا ما يؤدي إلى نتائح وخيمة .

فضغط الوالدين يكون بسبب الانجاب واستمرار نسل العائلة أو الزواج من اجل الزواج فقط من أجل تغيير الحالة الاجتماعية والقرار الجمعي بخصوص الزواج كلها أسباب واهية جدا للزواج .

6- المظهر الخارجي :

فالمرأة الجميلة ذات الخصر النحيل والقوام الممشوق وملامح الوجه الطفولية والشفاه الممتلئة والشعر الطويل أو الرجل الجذاب ذو العضلات المفتولة والبنية القوية والفك العريض كلها أسباب ليست قوية للزواج وتجعل الزواج بمثابة كارثة إذا لم يتم النظر إلى الصفات الشخصية كالتفكير والثقافة والأهداف والقيم والمعتقدات والتعليم وطريقة معالجة الأمور والاستجابة للضغوط .

7- زواج الأصدقاء :

فالنفس البشرية لديها ميل طبيعي أن تتماشى وتتماهي وتحاكي الجماعة بمعنى أنه إذا تصرفت الجماعة بشكل معين فإن الفرد يميل إلى تبني هذا السلوك حتى ولم يكن موافقا عليه من البداية فعندما يجد الفرد نفسه الأعزب الوحيد في جماعة الأصدقاء فإنه يلجأ إلى الزواج من أي فتاة من أجل أن يحصل على لقب زوج .

8- الخطوة المنطقية :

فعندما يكون لدى الرجل العمل والشقة والسيارة والمال تكون الخطوة المنطقية القادمة له هي الزواج ولكن على الرجل أن يقدم على الزواج عندما يكون لديه استعداد نفسي وعاطفي وليس استعداد مالي فقط .

9- الخوف من الوحده :

هذا سبب قوي جدا من ضمن الأسباب الخاطئة للزواج فالشخص لايستطيع ترك نفسه فعلى الفرد أن يحاول الاستمتاع بنفسه ولكن ما يحدث إذا استمر الشخص على التفكير بهذه الطريقة فإنه بعد الزواج يرمي كل حموله على الطرف الآخر ويطالبه بإشباع حاجاته غير المشبعة .

10- الانتقام :

فعندما تدخل الفتاة في علاقة حب مع طرف آخر ويقوم بإنهاء العلاقة وتتألم الفتاة ذات القلب المجروح وترغب في الانتقام منه لأنها تشعر بالغضب نحوه لذا فهي تتزوج من أي رجل آخر من أجل الانتقام منه وحتى توضح له أنها فتاة جذابة والعديد من الرجال يطلبونها للزواج وأنه قد خسر خسارة كبيرة عندما تركها .

ولكن لابد أن يتم الابتعاد عن اتخاذ القرارات في حالة انفعالية شديدة حتى لا نندم بعد ذلك لأن التفكير في هذه الحالة يصبح مشوش ولا يتم للنظر إلى الموضوع بكل جوانبه وتفيق الفتاة على كارثة أنها متزوجة من رجل لا ترغب فيه من أجل إغاظة رجل آخر قد تزوج وعاش حياته .

ومن مجمل هذا يتضح أنه عندما يجد الفرد نفسه يريد الزواج من أجل أي سبب من الأسباب التي في الأعلى عليه أن يتمهل ويفكر طويلا ويسأل نفسه لماذا يريد الزواج من الطرف الآخر وعلي الفرد أن يكون صريح وصادق مع نفسه حتى يتخذ القرار الصائب لأنه مهما كان القرار فإنه وحده الذي سيتحمل نتيجته وعواقبه ويجب التدقيق في الاختيار عند الزواج حتى يتم اختيار شريك الحياة المناسب .

اكثر من 7مليون مشترك يبحث عن نصفه الاخر

اشترك الان مجانا