اصلاح العلاقة بعد قول كذبة

2016/11/26

الثقة هي جزء هام جدا من أي علاقة وعندما يكذب طرف على طرف آخر فمن المحتمل أن تتدمر العلاقة بشكل لا يمكن اصلاحه ولكن ليس مستحيلاً أن يتم اصلاح الأمور مرة اخرى وتضميد الجراح التي تسبب بها الكذب وهناك طرق يجب اتباعها عند محاولة اصلاح العلاقة بعد الكذب :

1- الاعتراف :

الاعتراف بالكذبة أول الطريق لإصلاح العلاقة ومما لاشك فيه أن اخفاء الكذبة بالعديد من الأكاذيب من شأنه أن يدمر العلاقة أكثر فمن المحتمل أن يكون الاعتراف صعبا ولكن الاستمرار في اخفاء الأمور والكذب سيؤدي إلى الأسوء وضع نفسك مكان الطرف الآخر وارسم صورة عقلية وتخيل موقفه منك واعلم تماما أنه سيشعر بالحزن والغضب والجرح .

2- توضيح الأسباب :

يجب توضيح الأسباب التي أدت إلى الكذب فمن المحتمل أن يكون السبب الشعور بالحصار أو محاولة تجنب خلاف أو حتى مجرد محاولة كسب الانتباه أو عدم الرغبة في خذلان الطرف الآخر أو التخوف من رد فعل الاخر عند سماع الحقيقة أو الرغبة في الاستمرار بسلوك لا يعجب الطرف الآخر أو الاستمتاع بالغموض وامتلاك الأسرار .

فعند إخبار الطرف الآخر بالأسباب التي أدت إلى الكذب سيجعل الطرف الآخر يشعر بأنك أصبحت تكيل إلى أن تكون أميناً وصادقاً في المستقبل والتحدث عن الدوافع سيجعل الطرف الآخر يتفهم موقفك .

فمن الهام العمل على معرفة جذور المشكلة عن طريق مناقشة احتياجات كل طرف من الزواج فعندما يكون لدى الزوجين زملة من الأسرار يصعب اصلاح الثقة في العلاقة لذا على الزوجين ايجاد بيئة ملائمة حتى يتشاركان في المشاعر والأفكار فهذا يساعد في اصلاح الزواج .

3- الاعتذار :

يجب الاعتذار عن الكذب وجرح الطرف الآخر وهناك عبارات ممنوعة مثل ” أنا آسف لأن هذه الطريقة الصحيحة لفعل ذلك ” بل قل الاعتذار لأنك تعنيه واستخدم كلمات مثل ” أنا آسف لأني قد كذبت بخصوص كذا ” أو ” أنا اعتذر لأني أخفيت عنك كذا ” أو ” أنا أشعر بالحزن والندم لأني قد كذبت ” ولا تلوم الآخر على قيامك بالكذب حتى لا تقوم باستفزازه وإذا لم تكن مخلصاً في اعتذارك فإن الطرف الآخر لن يتقبله وعليك النظر في العين والتحدث ببطء وقم بتوجيه كل جسدك إلى الطرف الآخر حتى يعلم أنه يحوز على كل انتباهك .

4- الوعد بعدم تكرار ذلك :

أولاً عليك ان تتأكد من أنك لن تفعل ذلك مرة أخرة وإذا شككت في نفسك في المستقبل وتعتقد انك ربما ترتكب نفس الخطأ فعليك أن تصلح من نفسك وعليك أن تكون مخلصاً عند قول أنك لن تفعل ذلك ثانية ولا تقم بإعطاء وعد زائف ودع أفعالك تتكلم فالأفعال لها صوت أعلى من الكلمات .

4- سامح نفسك :

ربما تشعر بالخزي ويؤرقك الشعور بالذنب بعد قول الكذبة ولكن الشعور بالذنب لن يقوم بشفاء جراح الطرف الآخر ولن يعيد الثقة بين الطرفين مرة أخرى فالشعور بالذنب لن يقوم إلا بإبعادكما عن بعضكما البعض أكثر فإنه من الصحي أن تشعر بالمسئولية تجاه ما حدث ولكن ليس من الصحي أن تستمر في جلد الذات لذا عليك تقبل ذاتك وحب ذاتك .

5- الرغبة في التغيير :

عليك أن تكون راغباً في التغيير من أجل الطرف الآخر وأن تقوم بوضع خطة عن كيفية القيام بالتغيير عن طريق الذهاب للعلاج النفسي أو مجرد محاولة أن تكون مخلص وصادق مع الطرف الآخر وعليك أن توضح أنك لن تستطيع التغير ما بين ليلة وضحاها ولكنك تعمل بجد على هذا لأنك ترغب في كسب ثقة الطرف الآخر .

6- امنح الطرف الآخر وقتاً :

عليك ان تتحلى بالصبر وتنتظر الطرف الآخر أن يأتي إليك بدلاً من ان تقوم باجباره والتظاهر بأن كل شيء عاد كما كان فعليك أن تعرف أن الطرف الآخر لن يسرع إليك ويتقرب إليك بعدما كذبت عليه فعليك ألا تسأل الطرف الآخر عما إذا سامحك كل ثانيتين وألا تحاول أن تحجز وتخطط لخروجات في أماكن رومانسية وبدلاً من ذلك كن صبوراً وانتظر الطرف الآخر لكي يقوم بعمل خطوة جادة نحوك ولا تشعر بالاحباط فإنه من الطبيعي أن ترغب في أن تعود الأمور كما كانت قبل ذلك وأن يتم نسيان الأمر برمته ولكن ليس هذا ما يحدث في العالم .

7- كن شخص يعتمد عليه :

إذا أردت أن تحظي مرة أخرى بثقة الطرف الآخر عليك أن تكون قابل للاعتماد عليك حتى وإذا لم تكن كذلك في الماضي وهذا يعني أنك عليك أن تكون موجوداً إذا احتاج الطرف الآخر للمساعدة فعليك ان تدعم وتشجع الطرف الآخر ووضح له أنك تهتم به ودع الطرف الآخر يتحدث عن مشاعره ومشكلاته وهذا يضع حجر الأساس لبناء الثقة مرة أخرى .

8- كن نفسك :

إذا أردت كسب الثقة مرة أخرى عليك ان تكون أنت على حقيقتك فليس عليك ان تقوم بتغيير نفسك بشكل كامل حتى تكسب ثقة الطرف الآخر مرة أخرى ولكن عليك أن تغير فقط الشيء الذي يحتاج إلى تغيير لأنك إذا قمت بتغيير نفسك بشكل كامل لن تكون نفسك ولن تكون سعيداً بذلك وهي أيضاً لن تكون مستريحة لهذا التغيير .

9- ابتعد عن الغموض :

يجب عليك أن توضح للطرف الآخر ماهي نواياك ومخططاتك لأنه عندما لا يعرف الطرف الآخر هذا يبدأ في القلق والشك فإذا اتصل بك الطرف الآخر وكنت مشغولاً في عمل شيء عليك أن تعاود الاتصال به في أقرب وقت ممكن فإذا قمت بالاتصال بعد مرور يوم فمعنى ذلك أنك تقاوم التغيير .

ومن مجمل هذا يتضح أن الكذب يقوم بتدمير العلاقة ولكن يمكن اصلاح ذلك عن طريق الاعتذار من القلب والتسامح مع الآخر فعندما تسامح الآخرين على أخطائهم تفتح الباب نحو علاقات أوثق وأعمق معهم .

مودة.نت موقع زواج , زواج اسلامي , زواج مجاني

أكثر من 7 مليون مشترك يبحث عن نصفه الآخر

اشترك الان مجانا