موقع زواج عربي اسلامي
إتصل بنا نبذة عنا الرئيسية

استخدام الكلمات في جرح مشاعر شريك الحياة .. لمحات وومضات

2016/11/11

عن ابي هريرة قال ، قال النبي صلى الله عليه وسلم : “إن الرجل ليتكلم بالكلمة من رضوان الله تعالى يرقى بها إلى أعلى عليين ، وإن الرجل ليتكلم بالكلمة من سخط الله تعالى يهوي بها إلى أسفل سافلين . ” ، فللكلمة أثر على من يسمعها ، وهناك العديد من الكلمات التي يستخدمها بعض الناس مع شركاء حياتهم وتقم بتدمير علاقة الزواج الاسلامي بينهما ، وهناك بعض الكلمات التي تجرح الطرف الاخر وتقلل من شأنه ، وتشعره بأنه لا قيمة له .

أشكال استخدام الكلمات في جرح المشاعر :

1-الاسقاط :


الاسقاط هو عبارة عن حيلة دفاعية نفسية يستخدمها الناس من اجل اسقاط ما فيهم على الاخرين ، فمثلا اذا كان الزوج لديه باع طويل في البخل ، فإنه من الممكن ان يسقط صفة البخل هذه على زوجته ، فيقول لها انتي بخيلة ، وهذا الاسقاط يجعل الفرد يتخفف من الضغوط النفسية الواقعة عليه ، ولكن الزوجة التي يتهمها زوجها بالبخل مع انها ليست بخيلة وانما هي التي تعاني من بخل زوجها ، فهي تتألم جدا من جراء سماع هذه الكلمة ، وتبدأ في الشك في نفسها ، وعندما تجده يكرر على مسامعها دائما انها بخيلة فإنها مع الوقت ستصدق كلماته وترى نفسها على انها بخيلة فعلا ، والتعارف على هذه الحيلة الدفاعية يتيح لنا فهم العديد من السلوكيات البشرية .

2- الانتقادات التعميمية :

فعندما يكون هناك خلاف بين الزوجين يقول طرف منهما كلمة ثم يقوم الطرف الاخر بإمطاره بوابل من الانتقادات التعميمية واتهامه بأنه لا يعرف كيف يتصرف وانه ساذج والاخرون يستغلونه بسبب قلة خبرته في الحياة ، وهذا من اجل صرف الانتباه عن المشكلة الحقيقية ، وهذا الاسلوب شائع جدا في العلاقة بين الزوجين داخل مؤسسة الزواج الاسلامي .

3- التلاعب بالمشاعر :

هناك بعض الناس يقومون باستخدام الكلمات في التلاعب بالمشاعر ، وهذا عن طريق بناء الثقة في نفس الطرف الاخر عن طريق امطاره بوابل من الكلمات المحبة والحانية والجميلة ، ثم سحب هذه الثقة وخفض المعنويات عن طريق امطار الطرف الاخر بوابل من الشتائم او الكلمات الجارحة ، والتأرجح بين الثقة وتدمير المعنويات يعتبر تلاعب بالمشاعر .

كيف تحمي نفسك من ان يجرح مشاعرك شريك حياتك ؟

1-الوعي بالاسباب :

اذا كنت تعاني من نقص الثقة بالنفس وترى نفسك على انك قليل الحيلة و تركز على الجوانب السلبية بداخلك فإنك في الغالب ستجذب شخص في فترة التعارف يزيد من قلة ثقتك بذاتك ، لذلك اذا اردت حماية نفسك فعليك ان تصلح من صورتك الذاتية اولا حتى تتعرف على شريك حياة محب لك و لايجرح مشاعرك بكلماته .

2- أخذ موقف :

فالصمت غير مفيد في هذا الصدد ، لأنك بالصمت تبعث برسالة غير لفظية مفادها انك تريد الطرف الاخر ان يستمر في جرحك واهانتك ، ولكن عليك ان تقول له ان كلماته لا تعجبك ، وانك ستتحدث معه في نفس الموضوع في وقت لاحق ، وعليك اخباره بأن علاقتكما ستكون افضل بدون كلماته الجارحة .

ومن مجمل هذا يتضح ان جرح المشاعر باستخدام الكلمات شائع جدا في العلاقات ، ولكن بطرق سهلة يمكنك حماية نفسك ، فالامر بيدك .

ومن أجل معرفة تفاصيل أكثر غزارة عن العلاقة مع شريك الحياة بشكل صحي يمكنك زيارة موضوعات مودة . نت .


مواضيع متعلقة :
 
 العودة الى حسابي
 التسجيل بالموقع
 طريقة استخدام الموقع
 
 
     
أعضاء متميزون
البحث المتقدم
المتواجدون الآن
قصص ناجحة
مدونة زواج
الحالات الصحية

 
مشترك   المسجلين :
تحميل   من التطبيق :
مودة . نت للـ زواج فقط ولامجال للتعارف للصداقة أو غيرها فسياسة الموقع قائمة على تعاليم الدين الإسلامي .
لإتاحة الفرصة لجميع الأعضاء , فإن التسجيل في موقع مودة مجاني , ومعظم الخدمات المتقدمة متاحة لجميع الأعضاء مجانا , لإتاحة الفرصة لجميع الأعضاء , فإن التسجيل في موقع مودة مجاني.

تطبيق مودة متاح في متجر الاندرويد

تطبيق مودة متاح في متجر ابل
الرئيسية    -    نبذة عنا    -    إتصل بنا    -    التسجيل    -    البحث المتقدم    -    مساعدة

شروط التسجيل    -    سياسة الخصوصية    -    الاسئلة الشائعة    -    تطبيق مودة

Instagram      Google Plus      Twitter      Facebook

جميع الحقوق محفوظة لموقع مودة . نت 2006 - 2018 ©