ارتكاب نفس الأخطاء في كل خطبة

2016/12/29

الأخطاء الشائعة في الخطبة :

1-عدم الاهتمام بالمظهر :

عندما لا يهتم الفرد بمظهره ولا يغسل أسنانه ولا يرتدي ملابس مناسبة ولا يراه الطرف الآخر بمظهر جيد ومناسب هنا الفكرة ليست في الجمال وإنما الفكرة هنا في الصحة وانه يجب ان يظهر الفرد بمظهر صحي أمام الطرف الآخر .

2- تجاهل اللمشكلات المادية :

ليس من الغريب ان تكون المشكلات المادية جزء من العلاقة فعندما يتجاهل الفرد ان لديه مشكلات مادية ولا يبحث عن حلها فإنه بذلك يقوم بتأخير يوم الزفاف وهذا يضغط بشدة على الطرف الآخر ويجعل علاقتهما متوترة .

3- تجنب الصراع :

ليس المشكلة في الصراع وانما المشكلة في تجنبه فوظيفة كل من الطرفين في العلاقة هي تسوية الصراع والتعامل معه فأثبتت الدراسات ان من يكبت مشاعر الغضب يموتون مبكرا أكثر من الأشخاص الذين يعبرون عن مشاعرهم فعلى الفرد أن يعبر عن مشاعر الغضب والاحباط والضغط والمشاعر السلبية الأخرى .

4- انتقاد الشريك :

من الخطأ ان ينتقد الفرد شريك حياته ويعامله بسخرية فهذا يقوم برفع معدلات الانفصال بين الشريكين لأن في الانتقاد يشعر الطرف الآخر بأن شريكه لايحبه وتتولد مشاعر سلبية تؤثر على العلاقة بينهما .

أسباب ارتكاب نفس الأخطاء في كل خطبة :

1-عدم حب الذات :

عندما لايحب الفرد ذاته ولا يثق بنفسه ويرى نفسه شخص مثير للشفقة وممل ولا يمكن أن يحبه أحد هنا يعتقد الفرد ان من حوله سيتركونه قريبا لأنه يرى انه لايستحق أن يكون سعيد أو ان يهتم به شريك حياته . فهنا على الفرد أن يتوقف عن لعب دور الضحية لأن شريك الحياة سوف يأخذ هذه الصفة ويستغلها ضده ويقوم بجرحه فأي فرد منا يستحق أن يكون سعيد كأي فرد آخر فعلى الفرد أن يتوقف عن الشعور بالبؤس بلا سبب .

2- عدم التفكير في سبب انتهاء الخطبة السابقة :

عندما يتم اكتشاف لماذا فشلت الخطبة السابقة يكون هناك فرصة كبيرة للتعلم منها وعدم الوقوع في نفس الأخطاء مرة أخرى هل يتم اختيار نوع معين من الشركاء ؟ هل يخاف الفرد من الالتزام ؟ هل يخفي الشخص مشاعره ؟ الخ فعلى الفرد أن يتحلى بالأمانة من أجل ألا يقع في نفس الأخطاء مرة أخرى .

3- اختيار نفس مواصفات الشريك السابق :

هل يختار الفرد مواصفات معينة في كل مرة ؟ مثل : السيطرة او عدم النضج أو الغيرة أو الشك … الخ فهنا ينجذب الفرد نحو هذه الأنواع من الشركاء الفاسدين لأنه يرى أنه لايستطيع الارتباط بشخص أفضل ولأنه يرى أنه لا يستحق الأفضل .

4- عدم الاستماع لنصائح الأصدقاء والعائلة :

لا أقول بأننا لابد وأن نتبع نصائح من حولنا ولكن في بعض الأحيان يرى من حولنا أشياء لانراها في شريك حياتنا فعندما تسيطر على الفرد العاطفة ويختفي التفكير المنطقي هنا يكون الحكم على الأمور وعلى الشريك خاطيء ومضلل فعندما نستمع لنصائح من حولنا فتكتمل الصورة .

5- عدم الانفتاح على التغيير :

عندما لايكون الفرد راغبا في التغيير فإنه لن يتوقف عن فعل نفس الأخطاء فعندما لاينفتح الفرد على اعادة تقييم العلاقة والحلول الوسط وتطوير الذات هنا سيظل يختار نفس الاختيارات فالنفس البشرية بطبعها تقاوم التغيير لكن التغيير حقيقة من حقائق الوجود .

6- الانكار :

عندما يكون الفرد واقع تحت ضغط فإنه للوهلة الأولى يقوم بإنكار المشكلة من أجل الحفاظ على توازنه النفسي ولكن الانكار لمدة زمنية طويلة يكون علامة غير سارة ويقوم بالتأثير على العلاقة ويكون عامل هدم وتدمير العلاقة بين الطرفين .

خطوات التوقف عن ارتكاب نفس الأخطاء في كل مرة :

  • الثقة بالنفس وحب الذات والنظرة الذاتية الايجابية .
  • تحديد أسباب فشل العلاقات السابقة .
  • تحديد مواصفات شريك الحياة .
  • النظرة المتعقلة والمنطقية بجانب العاطفة للشريك .
  • الانفتاح على الحلول الوسط .
  • القراءة والمعرفة والاطلاع بخصوص موضوعات الزواج والعلاقة مع الشريك .

أكثر من 7 مليون مشترك يبحث عن نصفه الآخر

اشترك الان مجانا