اخفضي سقف توقعاتك بخصوص اهل الزوج

2016/04/26

من أجل علاقة صحية مع شريك الحياة داخل مؤسسة الزواج الاسلامي
لابد وان تتصرفي بشكل معين مع اهل الزوج
ولابد من ان تقوم بخفض سقف توقعاتك بالنسبة لأهل الزوج
وهناك عدة اشياء لابد لكل ألا تتوقعيها بخصوصهم ، ومنها ما يلي :

1-لا تتوقعي أن يقوموا بأداء الشيء الجيد :

كل فرد منا يفكر بطريقة معينة ويتصرف بشكل معين ، ولديه معيار خاص به عن الصحيح والخاطيء ، وهذا نتيجة مبادئه ومعتقداته التي يتبناها ، لذلك الشيء الجيد من وجهة نظرك ليس بالضرورة ان يكون جيد من وجهة نظر من حولك ، لذلك لابد ألا تتوقعي من اهل زوجك ان يقوموا بفعل ما تعتبرينه هو الصواب بعينه ، والتعارف على هذه النقطة يجعل الحياة اكثر سهولة مع اهل الزوج .

2- لا تتوقعي ان يكونوا مثاليين :

حلم كل فتاة ان يكون اهل زوجها مثاليين ، ولكن لا أحد كامل ، والمثالية والكمال شيء ليس صعب المنال فقط ، ولكنه مستحيلا ايضا، فعليك ان تتعاملي مع اهل زوجك بوصفهم بشر لا أكثر ، فهم كبشر يصيبون ويخطئون ويذنبون ويفعلون اشياء سيئة ولديهم رصيد جيد من الافعال الجيدة ايضا .

3- لا تتوقعي ان يعرفوا بماذا تفكرين :

مما لاشك فيه انه لا احد يستطيع قراءة الافكار ، لذلك لا تتوقعي ان يقوم اهل زوجك بمعرفة ما تفكرين به ، فلابد وان تعبري عن افكارك ومشاعرك ، والتعارف على هذه النقطة يحقن الكثير من الدماء في العلاقة مع اهل الزوج .

4- لا تتوقعي ألا يتغيروا :

ابن خلدون اشار إلى ان التغير حقيقة من حقائق الوجود ، والفيلسوف الاغريقي الشهير سوفوكليس اشار إلى ان الانسان الواحد لا ينزل إلى النهر الواحد مرتين ، اي ان التغير دائم ومستمر فالتغيير هنا يكون في الانسان او النهر او كليهما ، والنفس البشرية بطبعها ملولة والقلب يتقلب بين المشاعر الجيدة والسلبية ، ولذلك على كل فتاة ان تعرف ان دوام الحال من المحال ، وانه ليس هناك اي ضمانة لعدم التغيير في المعاملة التي يعاملها بها اهل زوجها ، فلابد وان تعي كل فتاة هذه الحقيقة ، ولكن عليها ان تتعامل مع اهل زوجها بمعاملة حسنة مهما حدث .

5- لا تتوقعي ألا يقوموا بمقارنتك بشخص اخر :

النفس البشرية يطبعها تميل إلى المقارنات بشكل واعي او غير واعي ، وعند شراء اي منتج وعند التعامل مع اي شخص يتم عقد المقارنات من اجل الاختيار ، وصاحب المميزات الاكثر يكون محبب لدينا بشكل اكبر ، لذلك عليكي عزيزتي الزوجة ألا تغضبي عندما يقارنك اهل الزوج بزوجة الاخ او اخت الزوج ، لأن عقد المقارنات سلوك اصيل في النفس البشرية منذ قديم الازل ، ولكن عليك تقبل المقارنات بصدر رحب حتى لا تؤثر على علاقة الزواج الاسلامي التي تربطك بشريك حياتك .

ومن مجمل هذا يتضح انه عندما يكون سقف توقعات الزوجة عالي جدا هذا يجعلها تشعر بالصدمة من جراء تصرفات اهل الزوج معها ، وهذا يؤثر بشدة على صحتها النفسية وعلاقتها بشريك حياتها ونظرتها لذاتها .

ومن أجل معرفة تفاصيل اكثر غزارة عن الحياة الزوجية والعلاقة مع اهل الزوج بشكل اكثر فعالية يمكنك زيارة موضوعات مودة . نت .

اكثر من 7مليون مشترك يبحث عن نصفه الاخر

اشترك الان مجانا