أنواع الخيانة الزوجية

2017/01/07

قال الله تعالى في سورة الروم :” وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُون ” ، الخيانة الزوجية تعتبر حدث عارض ومؤقت داخل مؤسسة الزواج الاسلامي ، فالطرف الخائن يخاف من انكشاف امره ، لذلك فهو لا يطيل في الاستمرار في العلاقة مع الطرف الثالث ، وهناك عدة أنواع للخيانة الزوجية ، ومنها ما يلي :

1-الخيانة بالصدفة :

هذا النوع من الخيانة يحدث بدون سابق انذار وبدون سابق تخطيط ، وتكون مدتها قصيرة جدا فهي تستمر من اسبوع إلى شهرين ، والطرف الخائن هنا يتصف بالادب والامانة ، لذلك عندما يخون شريك الحياة يتألم جدا من الشعور بالذنب نتيجة التعارف والانخراط في علاقة مع شخص من الجنس الاخر .

2- خيانة طلب المساعدة :

هذا النوع من الخيانة يحدث نتيجة وجود مشكلات بين الزوجين ، ولكن الطرفان لم يجدا حل لمشكلاتهما ، فطرف يرغب في حل المشكلة ، والطرف الاخر لا يتجاوب معه ولا يسمعه ، لذلك فيقرر طرف في العلاقة التعارف على شخص اخر من اجل استعادة قيمته الذاتية ، وفي الغالب هذا النوع من الخيانة يحدث بعد التعرض لاكتئاب ما بعد الولادة او خسارة وظيفة او ذهاب الابناء للجامعة .

3- الخيانة بغرض الانتقام :

عندما يكتشف الطرف المخدوع ان شريكه يخونه فإنه يقرر ان يخون شريكه هو الاخر ، من اجل ان يذيق الشريك مرارة الشعور بالتعرض للخيانة ، وحتى يذيقه من نفس الكأس ، وحتى يشعر بأنهم متعادلين ، ولكن في الغالب هذا يزيد من سوء الاوضاع بين الزوجين ، ويقوم بتدمير رابطة الزواج الاسلامي التي تجمعهما معا .

4- خيانة العلاج الذاتي :

هذا النوع من الخيانة يحدث بسبب توقف ممارسة العلاقة الحميمة بين الزوجين ، ومن هنا يلجأ طرف في العلاقة ان يقوم بإشباع الرغبة في العلاقة الحميمة خارج الحياة الزوجية عن طريق الطرف الثالث .

5- الخيانة الدونجوانية :

هذا النوع من الخيانة يكون عن طريق الانخراط في علاقات مع الجنس الاخر لمدة يوم او يومين ، وهذا من اجل الشعور بالجاذبية ، والشخص ذو نمط الخيانة الدونجوانية لا يتوقف عن خيانة شريك حياته ، لأنه يعتبر ان الخيانة هي اسلوب حياة ، وهو يعتبر ان العلاقة مع طرف ثالث لا تؤثر على علاقته بشريك حياته ، وهو يعد بالتغيير ولكنه لايتغير ابدا .

6- الخيانة طويلة الامد :

هذا النوع من الخيانة يتم على مدار سنوات طويلة ، ولذلك يشعر الطرف الثالث ان له حقوق ، ويرغب الطرف الخائن في الاستمرار في العلاقة مع شريك حياته وايضا مع الطرف الثالث ، ولا يرغب في ان يستغني عن اي منهما ، لأنه يرى انه لابد وان يستمر في العلاقة مع شريك حياته من اجل الاستقرار ، ويرى انه لابد وان يستمر في العلاقة مع الطرف الثالث من اجل الاستمتاع بالمغامرة .

7- الخيانة من اجل الاستكشاف :

هذا النوع من الخيانة يتم بسبب ان الطرف الخائن لم تكن له تجارب مع الجنس الاخر ، لذلك يخون شريكه من اجل التعرف على اشخاص من الجنس الاخر بغرض الفضول .

8- خيانة الخروج النهائي :

هذا النوع من الخيانة يكون في نية صاحبه تدمير العلاقة الزوجية والخروج منها بأي ثمن ، وهذا الشخص يكون له تاريخ حافل بأنواع عديدة من الخيانة ، وايضا يكون لديه تاريخ من المشكلات غير المحلولة مع شريك حياته .

ومن أجل معرفة تفاصيل أكثر وضوحا عن الخيانة الزوجية وأسبابها يمكنك زيارة موضوعات مودة . نت .

اكثر من 7مليون مشترك يبحث عن نصفه الاخر

اشترك الان مجانا