أنماط التعبير عن الغضب في الحياة الزوجية 1

2016/10/05

هناك عدة سلوكيات سلبية نتيجة اتباع اساليب غير مناسبة للتعامل مع الغضب داخل علاقة الزواج الاسلامي , والتعبير عن الغضب بشكل غير متوازن اما يعتمد على انكار وكبت الغضب والهروب منه ، او استخدام طاقة الغضب من اجل الاساءة وإلحاق الاذى بالطرف الاخر ، وتندرج هذه السلوكيات تحت العديد من التصنيفات ، ومنها ما يلي :

1-كتمان الغضب :

هنا يكون هناك مخزون من الاستياء يتم التعبير عنه من وراء الظهر ، او من خلال اتهام خبيث في حوار يبدو بريئا ، او التعامل بصمت مع الموقف ، او تجنب التواصل البصري ، او الانصراف بوجه مكتئب بدون تفسير ، او شكوى من الطرف الاخر امام اشخاص اخرين ، او الاكثار من الاسئلة المحرجة داخل علاقة الزواج .

2- المناورة :

هنا يتم التشجيع على العدوان على الطرف الاخر والبقاء بعيدا ، ويتم استخدام الابتزاز العاطفي ، واستخدام الدموع بدلا من اظهار الفضب في علاقة الزواج ، استخدام الاصابة بالامراض من اجل التوصل لهدف معين او منع الاخر من فعل شيء ما او جعله يشعر بالذنب ، وتدمير العلاقات والخطط عن طريق التأخر او النسيان او التظاهر بالغباء ، او استخدام الاطفال من اجل نقل المشاعر السلبية ، او منع المال او اي موارد من اجل السيطرة على الطرف الاخر .

3- لوم النفس والتضحية بالذات :

هنا يتم التأسف والاعتذار بشكل زائد عن الحد او في غير موضعه ، او انتقاد الذات بشكل مفرط ، او عقاب الذات على شيء ما قد تم فعله ، او التعاون مع الطرف الاخر بشكل مبالغ فيه ، او القبول بالوجود في المرتبة الثانية ، او يكون منزعج ولكنه يرفض ان يساعده الطرف الاخر للخروج من معاناته .

4- عدم الفعالية :

هنا يتم الاعتماد على الاخر ، ولكنه يختار اطراف لا يمكن الاعتماد عليها ، او يقوم بأخطاء سخيفة دوما او يكون عرضة للحوادث ، ولا يتدخل مطلقا وانجازاته ضعيفة وبارد عاطفيا ، ويعبر عن احباطاته بخصوص احداث تافهة ولا يهتم بالاحداث الخطيرة ، ويبدو هادئا ولكنه من داخله بركان يغلي ، او يتحدث بعبارات تظهر ايمانه بالقضاء والقدر ، ويبقى صامتا عندما يقرر الطرف الاخر ، ويشتت ذاته عن مشاعره عن طريق الطعام او المخدرات او السجائر ، ولا يستجيب لغضب الاخر .

5- الهروب :

هنا يدير الشخص ظهره للكوارث ، ويتجنب الصراعات والاحباط ، كما انه يغلق تليفونه او لا يرد عليه ، ولا يرد على الطرف الاخر ، ولا يناقش او يجادل ، من اجل ان يلقن الاخر درسا لا ينساه .

6- التهديد والايذاء :

هنا يتم استخدام التخويف وارتداء ملابس او وشوم معينة ترتبط بالعنف ، او حمل سلاح ابيض ، او صفع الباب لإظهار الضيق بدون اظهار سبب الغضب ، او استخدام لغة بذيئة للتوبيخ ، او عقاب الاخر على شيء لم يكن له يد فيه .

ومن اجل معرفة تفاصيل اخرى عن مشاعر الغضب وطرق ادارتها في الحياة الزوجية ، وفوائد التقبل والحب غير المشروط في علاقات الزواج الاسلامي ، يمكنك زيارة موضوعات مودة . نت .

اكثر من 7مليون مشترك يبحث عن نصفه الاخر

اشترك الان مجانا