أكاذيب نكذبها على أنفسنا بخصوص العلاقات مع شريك الحياة

2015/09/30

عندما نكون في علاقة عاطفية فاشلة وغير صحية بالمرة تعمى أبصارنا عن الحقيقة المرة ونقوم بخداع أنفسنا ونكذب على أنفسنا عدة أكاذيب منها :

مودة.نت موقع زواج اسلامي الاول في العالم يقدم خدمة زواج مجاني لجميع الاعضاء لتسهيل الـ خطبة

1- لقد أحببته كما لم أحب أحداً من قبل :

فالحب يعتبر عبء ثقيل عندما تحب شخص ويعاملك مثل صندوق القمامة فهذه الأكذوبة أسوء أكذوبة نخبر بها أنفسنا عندما نريد الاستمرار في علاقة تصيبنا بالألم لذا يجب التركيز على الأفعال داخل العلاقة والتركيز على المشاعر المصاحبة لها فمثلا اليوم تشعري بالغضب وغدا تشعري بالسعادة وبعد غد تشعري بالغضب مرة أخرى .

فعليكي تقييم العلاقة ما إذا كانت صحية أم لا واحكمي على العلاقة بعقلك وليس بقلبك واسألي نفسك لماذا تستمري في هذه العلاقة فإذا كانت الاجابة الوحيدة هي الحب فعليكي اعادة النظر في العلاقة مرة أخرى .

فعلى الشريكين أن يتفقا معا في الأهداف والقيم والعادات وأن يتقبل كل منهما الآخر وليس شرطا أن يتفق الشريكان معا في نفس الأهداف بالظبط ولكن يجب أن يكون هناك هدف يجمعهما معا مثل الحفاظ على المنزل أو تربية الأطفال .

2- هو يحتاجني :

فهو لايحتاجك فهو رجل راشد وناضج فهو قادر تماما على الاعتناء بنفسه أو على الأقل يجب عليه ذلك فإذا كان يحتاج امرأة بالغة وعاقلة وراشدة لكي تعتني به أو تبقيه بعيدا عن المتاعب أو تفعل أي شيء لا يستطيع عمله بنفسه فإذن أنتي مخطوبة لمراهق وليس رجلا لذا يمكن في هذه الحالة أنك التي تحتاجينه .

زواج اسلامي

3- اني احتاجه :

قومي بتقييم الموقف هل هذه العلاقة تحقق اهدافك ؟ هل تنتظري شريك حياتك أن يعاملك كما تتمني ؟ وماذا عن أحلامك ؟ هل تبدلت بالصداع زالحزن والوحدة ؟ هل تشعري بعدم التقدير ؟ هل هذه العلاقة كما أردتيها تماما ؟

لا أنتي لاتحتاجينه أنتي تظني فقط أنك تحتاجينه فأنتي امرأة عاقلة وراشدة فالناس يحتاجون بعضهم البعض في مواقف معينة ولكن ليس في كل وقت من العلاقة فأنتي ربما تحتاجي شخص بجانبك وقت المرض أو شخص يفرح معك وقت الفرح ويحزن معك وقت الحزن .

ولكنك يجب ألا تحتاجي شخص ما لدعمك ماديا أو عاطفيا أو يكون موجودا حتى يمنحك ما تفقتديه فأنتي تستطيعين أن تكوني مستقلة وتعتني بنفسك وألا تحتاجي لأي شيء من أي شخص ولديكي علاقة رائعة وجميلة مع شريك حياتك .

زواج مجاني

4- لا أريد أن أكون وحيدة :

عليكي أن تقومي بتغيير فكرتك عن الوحدة فكونك وحيدة لا يعني ذلك ألا تكوني محبوبة فهذا لا يتعلق بشيء ما خطأ فعلتيه ولكن وأنتي وحيدة تتعلمي ان تكوني مستقلة وتواجهي نفسك ولديكي وقت اضافي لكي تمتشفي ذاتك وتعرفي من أنتي وما هي نقاط قوتك ونقاط ضعفك وما الذي تسيطيعي عمله وما الذي لا تستطيعي عمله .

5- ليس هناك علاقة تتمتع بالكمال :

نعم هذا صحيح ليس هناك علاقة تتمتع بالكمال ولكن هناك علاقة صحية فالعلاقة الصحية يمكن التعرف عليها ويمكن قياسها فهي تتسم بالوضوح والواقعية وسهولة القياس فيمكن العمل من أجل علاقة صحية ومن المستحيل العمل من أجل علاقة تتسم بالكمال .

فكل العلاقات تمر بفترة صعود وفترة هبوط ولكنك تتجاهلي حقيقة أنك تتأملي طوال الوقت وتبذلي المزيد من الجهد من أحل أن يفهم شريك حياتك وجهة نظرك وتلتمسي الأعذار لأنه لا يتفهم موقفك بأنه كان لديه يوما شاقا وأنه سيتفهم موقفك في يوم من الأيام والوضع سيتحسن بينكما .

ولكن عندما تكون العلاقة مليئة بالاستحقار والاستهزاء واللوم والنقد والمقارنة والحيرة والخزي والمراوغة والأنانية والتكبر والغرور والسيطرة يصبح من الصعب السيطرة على هذا السلوك وإذا كنتي تعتقدين ان الطرف الآخر سيقوم بتقدير مجهودك بشكل أكبر فأنتي واهمة .

خطبة

6- سوف يتغير:

فتاريخ الفرد يحدد حاضره ومستقبله فلماذا تعتقدي أن شريك حياتك سوف يتغير في المستقبل ؟ هل تعتقدي أن الحب والصبر هما دعامتا التغيير ؟ هل تعتقدي أن الاعتذار كافي ؟ فالكلمات سهل أن تقال ولا أحد يستطيع تغيير أحد وإنما الشخص هو الذي يستطيع تغيير ذاته إذا أراد ذلك .

هناك فرق بين التغيير والمطاوعة فالمطاوعة هي عملية اجبار على التغيير وعملية المطاوعة هي عملية مؤقتة أما بالنسبة للتغيير فهو عملية تقوم على معرفة الحقيقة وعمل كل شيء ممكن من أجل انقاذ العلاقة .

7- إنه ذنبي أنا أني استطيع انقاذ شريك حياتي :

عندما نحب نغض الطرف عن عيوب شريك الحياة ونسامحه وليس هذا فقط ما يحدث وإنما نجد طريقة للوم الذات ونعيش في حالة من الانكار بخصوص سوء المعاملة التي تحدث لنا في هذه العلاقة .

فعندما تدركي أنك في داخل علاقة يشوبها سوء المعاملة وتسمحي بالاستمرار فأنتي الآن ضحية ومذعنة حتى وإن كنتي غير مقتنعة أن شريك حياتك يدرك ذلك فأنتي تدركي ذلك تماما فأنتي تستطيعي أن تختاري استجابتك لذلك هل ستتقبلي المعاملة السيئة أم ستقومي برفضها وطلب علاقة أفضل ؟.

وعن طريق التحكم في طريقة استجابتك يمكنك تعليم شريك حياتك أن يتوقع كيف ستعامليه فأنتي تستطيعي أن تنقذي نفسك من شريك حياتك ولكنك لن تستطيعي ابدا انقاذ شريك حياتك من نفسه .

زواج

8- إني استحق ذلك :

هذه كذبة نكذبها على أنفسنا من أجل أن نقوم بإقناع أنفسنا بأن تصرف شريك الحياة نحونا مبرر فعليك سؤال نفسك ماذا لو أنك قمتي بمعاملة شريك حياتك كما يعاملك هل سيتقبل جزء صغير من الذي يفعله بك ؟ بالطبع لا فرجولته لن تسمح له أن يتحمل طريقة معاملتك له إذا كانت سيئة .

اكثر من 7مليون مشترك يبحث عن نصفه الاخر

اشترك الان مجانا