أفكار سخيفة تدمر السعادة الزوجية

2016/09/20

قال الله تعالى في سورة الروم :” وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُون ” ، مما لاشك فيه ان الزواج الاسلامي الذي يمتليء بمشاعر الارتياح والسلام والسعادة والمودة والرحمة من اهم احلام كل شاب وفتاة ، ولكن هناك أفكار عديدة تتصف بالسخافة تجعل العلاقة بين الطرفين مستحيلة السعادة وهذه الافكار تشعر الطرفين بعدم الارتياح ، لأن هذه الافكار تعمل كحواجز تمنع عن الطرفين اي مشاعر جميلة ، ومن هذه الافكار ما يلي :

1-الحياة الزوجية صعبة :

هذه الفكرة من اكثر الافكار سخافة ، والحياة الزوجية ليست صعبة ، وانما هي تتطلب مجهود من الطرفين لإنجاح العلاقة ، والمجهود المتبادل من الطرفين لابد وان يبدأ منذ فترة الخطبة ، فإذا تحمل كل طرف الجزء الخاص به من المسئولية فإن الحياة الزوجية لن تكون صعبة .

2- اذا كان الطرف الاخر يحبني فإنه سيتغير من اجلي :

هذه من اكثر الافكار الاسطورية التي يمتليء بها أذهان الشباب والفتيات ، ولكن لا أحد يتغير إلا بإذنه ، فالتغير مجهود ذاتي ، ولا احد يستطيع إجبار أحد على ان يتغير ، ووظيفة كل طرف في العلاقة ليس تغيير الاخر ، وانما وظيفة كل طرف هي تقبل الطرف الاخر كما هو .

3- الحياة الزوجية معناها انني مسئول عن سعادة الطرف الاخر :

هذه فكرة اخرى شائعة في منتهى الخطورة وتحيل الحياة داخل مؤسسة الزواج الاسلامي إلى جحيم لا يطاق ، نتيجة الغضب من النفس والشعور بالذنب نتيجة تحمل مسئولية سعادة الطرف الاخر ، ولكن الحقيقة هي ان السعادة قرار داخلي ، ولا أحد مسئول عن سعادة أحد .

4- نصائح الاهل والاصدقاء تصيب دائما :

هذه الفكرة من اكثر الافكار التي تدمر العلاقة بين الزوجين ، فافتراض ان الاهل والاصدقاء لديهم نصائح ذهبية من اجل إنجاح العلاقة بني الطرفين يعمل على هدم العلاقة بين الطرفين ، لأنه في الغالب الأعم من الحالات يكون الاهل والاصدقاء ليسوا على دراية كافية بمكنونات النفس البشرية واحتياجاتها والطريقة المثلى للتعامل مع التحديات ، لذلك من المفيد عند وقوع أزمة مع شريك الحياة ان يستشير الشخص متخصص في العلاقات الاسرية والصحة النفسية من أجل مساعدته على إنجاح زواجه ، ويمكن البدء في فعل ذلك منذ فترة الخطبة .

5- الحياة الزوجية هي نهاية المطاف :

تعتبر العديد من الفتيات ان الحياة الزوجية هي نهاية الحياة بالنسبة لهن ، فهن يقمن بدفن أحلامهن واهدافهن والاشياء التي يرغبن في تحقيقها بعد ان يتزوجن ، وهذا يجعلهن نساء بائسات ليس لديهن الا مقدار قليل من الثقة بالنفس ، وهذا يجعلهن يشعرن بأنهن مهملات وليس لديهن اي قيمة في المجتمع ولا حتى امام ازواجهن ، لذلك من الهام جدا ان تضع الفتاة أهداف وتخطو في تحقيقها ولابد ان تتناسب هذه الاهداف مع حياتها الزوجية ، حتى لا تقوم بتحقيق أهدافها على حساب علاقتها مع شريك حياتها .

6- السعادة الزوجية غير موجودة في العالم الواقعي :

هذه فكرة تدمر العلاقة بين الزوجين بشكل بشع جدا ، فهي تفترض ان كل الازواج يعانون من التعاسة والبؤس والشقاء ، ولكن هناك العديد من الازواج في هذا العالم يشعرون بالسعادة مع شركاء حياتهم .

ومن اجل معرفة تفاصيل أكثر عمقا وأكثر تشويقا عن الحياة الزوجية و العلاقة بين الرجل والمرأة يمكنك زيارة موضوعات مودة . نت .

اكثر من 7مليون مشترك يبحث عن نصفه الاخر

اشترك الان مجانا