أشياء تضعيها في الاعتبار قبل الطلاق

2017/06/06

مما لاشك فيه أن الألم والاحباط في الزواج ليس معناه أبداً الاتجاه للطلاق فعليكي وضع بعض النقاط في اعتبارك عند تفكيرك في الطلاق وهذه النقاط هي :

1- الارشاد :

معظم الناس يخجلون من طلب الاستشارات بخصوص الطلاق اعتقادا منهم بأن فقط الأشخاص الذين لديهم مشكلات نفسية هم الذين يطلبون الارشاد فعليكي أن تكوني متفتحة الذهن وتقومي بتحديد موعد مع المرشد الخاص بالطلاق فهذه الخطوة مفيدة لأنها تعطيكي وجهة نظرة محايدة عن مشكلتك وستتفاجئي عندما تعلمي أن الكثير من المشكرت التي تقابلك مع زوجك يكون حلها بالتواصل الفعال بينكما .

2- تأثير الطلاق على الأطفال :

كوني غير أنانية لبرهة من الوقت وفكري بخصوص التأثيرات المحتملة للطلاق على أولادك فمن المعروف أن الأطفال الذين نشأوا في أسر مفككة يكون لديهم مشكلات نفسية لأنهم لا يتفهمون فكرة الفرقة بين الأب والأم هل ترغبي في أنكما كوالدين تتقابلان معا في وقت واحد مع أطفالكما في اليوم المفتوح في المدرسة ؟ فكري بذلك .

3- الضغوطات المختلفة :

بعيدا عن الضغوط النفسية للانفصال فإن صحتك النفسية ستتأثر بسبب التغير الفجائي لنمط الحياة والاجابة على تساؤلات الناس من حولك والمشكلات المادية .. الخ فلا تتركي انفعالاتك تلغي التفكير المنطقي لديكي .

4- آراء الآخرين :

من المرجح أنك تعرفين بعض الأزواج الذين مروا بتجربة الطلاق فقط قومي بالاتصال بهم وتعرفي على الضغوطات المختلفة التي مروا بها ورأيهم في تجربة الطلاق ومن المرجح أنهم سيقومون بنصيحتك بالابتعاد عن الطلاق بسبب المشكلات التي ستضطرين إلى مواجهتها .

وعليكي سؤال نفسك بعض الاسئلة :

1- هل لديكي مشاعر تجاه زوجك ؟

هل مشاعر الحب لديكي تبخرت ؟ أم أنك تشعري بقلة الحيلة تجاه مشكلة زوجية ولذلك هناك بعد وجفاء بينكما ؟ فإذا كان هناك مشاعرحب وألفة فعليكي العمل بجد لاصلاح العلاقة قبل التفكير في الطلاق حتى لا تشعري بالندم بعد ذلك من جراء تسرعك في طلب الطلاق .

2- هل تريدي الطلاق فعلاً أم أنك تعتبري الطلاق ورقة تهديد ؟

هل أنتي غاضبة من زوجك وتقومي بالتهديد بالطلاق من جراء الاحباطات والمشكلات الزواجية ؟ هل تستخدمي التهديد بالطلاق كورقة ضغط على زوجك وكوسيلة لاكتساب القوة ؟ فالتهديد بالطلاق لن يوصلك إلى المكان الذي ترغبي فيه بل تريدين ارشاد أسري لذلك .

3- ما الذي يدفعك إلى الطلاق ؟

هل لديكي أمل في أن يصلح الطلاق من معاملة زوجك لكي ؟ مما لاشك فيه أن الطلاق سوف ينهي زواجك وسيقوم بتفرقة عائلتك فإذا أردتي اصلاح العلاقة بينك وبين زوجك فإن الطلاق ليس هو من سيقوم بذلك لذا عليكي التفكير مليا وجليا قبل اتخاذ القرار بالطلاق .

4- هل فكرتي بخصوص العواقب الوخيمة للطلاق ؟

فالطلاق يعني خسارة الأحلام والأهداف وحتى لو كنتي تتمتعي بأفكار وطاقة ايجابية فأنتي تحتاجين دعم حتى تتغلبي على الضغوطات المصاحبة للطلاق فأنتي بحاجة إلى مواجهة الألم الخاص بأطفالك وأن تكوني بجانبهم لمساعدتهم فإذا كنتي الشخص الذي يطلب الطلاق فعليكي أت تتعاملي مع الألم الذي يصيب الآخرين .

5- هل ستتحسن حياتك بعد الطلاق ؟

الكثير من النساء لديهن توقعات بان حياتهن ستصبح أفضل بعد الطلاق وأنهن سيتحررن من قيود الزواج وسيشعرن بالراحة فعليكي الحذر من اتخاذ قرار مبني على ذلك الخيال فعليكي أن تكوني متأكدة من ان أفكارك الخاصة بحياة أفضل بها فرصة لأن تكون حقيقة في العالم الواقعي .

6- كيف ستتغلبي على الشعور بالفشل ؟

أول شعور تشعر به المرأة عند انتهاء الزواج هو الاحساس بالفشل فبعد بدء الزواج بتوقعات وآمال كبيرة تحدث مشكلة في العلاقة فيكون لديكي احساس بأنك قد فعلتي شيء ما سيء أدى إلى ذلك ويدور في ذهنك كل الأحداث التي مرت بكما وكيف تصرفتي بخصوصها ومحاولة اصلاح الأمور .

7- كيف ستتعاملي مع الشعور بالوحدة ؟

معظم الناس عندما يخرجون من الزواج وحدهم بصحبة أطفالهم أو وحدهم بدون أطفالهم يختبرون الشعور بالوحدة لأن من حولهم من الأزواج والزوجات لا يضعونهم في الحسبان ويمكنك أن تشعري بالذنب عندما تطلبي من صديقة لكي أن تترك زوجها وأطفالها وتمضي بعض الوقت معك وأيضا في فترة زواجك قد تعودتي أن يشاركك شخص في أشياء كثيرة فخسارتك هذا الشخص تتطلب وقتا للتعود عليها .

8- ماهي خططك للمستقبل ؟

أين تريدي أن تكونين بعد عام من الأن ؟ بعد خمس سنوات أو بعد عشر سنوات ؟ وعليكي ان تتذكري أن الطلاق عبارة عن حدث مصيري في حياتك وسيكون تأثيره كبير عليكي وعلى زوجك وأطفالك .

9- هل قمتي بتقييم الموقف ؟

هل أنتي واثقة من ان الطلاق هو الحل ؟ هل أنتي واثقة من أن هذا التوقيت مناسب ؟ فكري بالأسباب التي تدفعك للطلاق وفكري بشكل حياتك أنتي وأطفالك وزوجك ووالدك ووالدتك بعد الطلاق .

أكثر من 7 مليون مشترك يبحث عن نصفه الآخر

اشترك الان مجانا