أسوء طرق فسخ الخطبة

2016/07/05

مما لاشك فيه أن فسخ الخطبة شيء مزعج ومقلق وغير مريح بالمرة ومؤلم وهناك طرق كثيرة لفسخ الخطبة طرق ناجحة وطرق فاشلة وهذه الطرق الفاشلة تجرح الطرف الآخر لأنها توحي بعدم الاهتمام واللامبالاة وتجعل من الصعب تخطي هذه الأزمة لأن الطرف الآخر لا يعلم تماما الأسباب الكامنة وراء فسخ الخطبة التي جعلت الطرف الآخر يفكر ويقوم بتنفيذ الانفصال وهذا يجعل الطرف الآخر غير قادر على تخطي أزمة الانفصال لفترة كبيرة من الوقت ومن هذه الطرق السيئة لفسخ الخطبة ما يلي :

1- الفيس بوك :

ليس هناك أي شيء في تغيير الحالة الاجتماعية في الفيس بوك بعد الانفصال لكنها طريقة سيئة جدا في اعلام الخطيب بأنه قد تم فسخ الخطبة وأن الفتاة قد اتخذت قرارها بالانفصال فأسوء شيء يمكن ان يفعله الشخص هو تغيير الحالة الاجتماعية في الفيس بوك بدون استشارة الطرف الآخر .

2- الرسائل النصية :

اننا نستخدم الهواتف الجوالة في كل شيء في هذه الأيام فنادرا ألا تقوم باستخدامها فالبعث بالرسائل النصية شيء لطيف عندما نرغب في التواصل مع الشخص في مكان مزدحم ولا نرغب في أن يسمع الآخرين من حولنا ما الذي يقال وايضا البعث بالرسائل النصية يعتبر أسهل كثيرا من التحدث وجها لوجه لعدم التعامل مباشرة مع مشاعر الطرف الآخر كالحزن والغضب والاشمئزاز والكراهية .

وبسبب ذلك فإن البعث بالرسائل النصية يعتبر أسهل الطرق لإخبار الطرف الآخر أن العلاقة أصبحت شبه مستحيلة وأنها أشبه بالكابوس ولكن قول ذلك في رسالة نصية معناه أن ذلك الموضوع غير هام بطريقة كافية لدرجة أنه إذا تم الاتصال فإن ذلك يعتبر تضييعا للوقت وهذا بالطبع يؤلم الطرف الاخر .

3- التجنب :

فهناك بعض أنواع من الناس لهم أسلوب خاص في فسخ الخطبة وهو تجنب الطرف الآخر فالتجنب ليس الطريقة المثلى لفسخ الخطبة فهي طريقة تتسم بالوقاحة وتشعر الطرف الآخر بالحيرة وهذا يتسبب بالمشكلات للطرف الذي يقوم بفعل التجنب على المدى الطويل . وهنا يشعر الطرف الآخر بالحيرة لأنه ليس لديه أي فكرة لماذا توقف الطرف الأول عن الاتصال ولماذا لا يقوم بالرد على المكالمات ولماذا لايفتح له الباب عندما يقوم بالنقر على الباب فهو يقوم بالتبخر وكأنه لم يكن موجودا من قبل في هذه الحياة فهذه الطريقة تشعر الطرف الآخر بالجرح والاهانة .

4- التحول إلى شخص بشع :

فهنا يرغب الطرف الأول في أن يتخذ الطرف الآخر القرار بالانفصال عن طريق الضغط على الطرف الآخر وإجباره على القيام بذلك عن طريق أن يظهر الطرف الأول اسوء ما فيه ويظهر أمام الطرف الآخر على أنه شخص صعب الارضاء ومتقلب المزاج وشخص بشع تستحيل الحياة معه . فهنا يقوم الطرف الآخر بإنهاء العلاقة لأنه قد سئم من تصرفات الطرف الأول ولا يتحمل المزيد من هذه التصرفات في المستقبل وهذا يسبب الظهور بمظهر سيء أمام الطرف الآخر ورسم صورة عقلية مشوهة وسيئة عن الطرف الآخر لن يستطيع أن يقوم بتغييرها أحد .

5- الخيانة :

مما لاشك فيه أن أسوء وسيلة لفسخ الخطبة هي الخيانة فالعديد من الأشخاص الذين يقومون بالخيانة يحاولون تبرير موقفهم عن طريق قول أنهم يعلمون تماما أن العلاقة شارفت على الانتهاء واختيار الخيانة يكون اختيار موفق للأشخاص الذين يخافون من فسخ الخطبة ويرغبون في أن يتخذ الطرف الآخر القرار بالانفصال بدلا منهم . وهناك أشخاص آخرون يقومون بالبعث برسائل نصية للخطيب و يكون مضمونها أن خطيبته تخونه مع شخص آخر ومرتبطان بعلاقة جسدية مع بعضهما البعض منذ فترة من الوقت حتى يفقد الثقة فيها ويرغب في فسخ الخطبة ويكون القرار نابع منه هو .

6- لافتة في الطريق العام :

مما لاشك فيه أن فسخ الخطبة عن طريق تعليق لافتة في الطريق العام من أسوء طرق فسخ الخطبة فقد حدث ذلك في برمنجهام فقد علقت سيدة غاضبة من خطيبها لافتة في الطريق مكتوب عليها ” كريس اتا اتمنى إنهاء العلاقة ” فالانفصال بهذه الطريقة مؤلم ومهين .

7- مراسلة المدعوين للزفاف الكترونيا :

فقد أرسل جاريت ستول لاعب الهوكي بريدا الكترونيا إلى خطيبته راشيل هانتر ليخبرها أنه قد تم انتهاء العلاقة وقد قام بالبعث برسالة الكترونية إلى المدعوين لحفل الزفاف مخبرا إياهم أنه بسبب طريقة خطيبته الخاطئة في التصرف فقد تم انهاء هذه العلاقة .

8- الانفصال على الهواء مباشرة :

فمن أسوء صور طرق فسخ الخطبة هو الظهور في برنامج تليفزيوني يبلغ عدد مشاهديه بالملايين واخبار الطرف الآخر على الملأ وأمام الكاميرات أنه قد اتخذ قرار بإنهاء العلاقة أمام كل اقارب الطرف الآخر وكل من يعرفه فهذا يعتبر من أسوء أنواع المهانة والألم النفسي .

ومن مجمل هذا يتضح أن القرار بالانفصال وفسخ الخطبة لابد أن يتخذه الطرفان معا ويكون قرار مشتركا ولا يجب ان يتخذه طرفا نيابة عن طرف آخر ووضعه امام الأمر الواقع لأن ذلك يضر بالطرف الآخر ويصيبه بألم نفسي يأخذ وقتاً طويلاً في تخطيه ويمكن بسبب الطريقة السيئة في فسخ الخطبة ان يقوم الطرف الآخر بإشاعة أخبار كاذبة عن الطرف الأول نتيجة الألم الذي أصابه من جراء سوء طريقة الانفصال .

أكثر من 7 مليون مشترك يبحث عن نصفه الآخر

اشترك الان مجانا