أسرار الزواج الناجح (2)

2016/09/28

مما لاشك فيه أن الزواج الناجح لابد أن يعمل الزوجان على إنجاحه عن طريق بذل جهد فيه والزواج الناجح لا يخلو من المشكلات والعقبات وإنما هناك طريقة ناجحة للتغلب على هذه المشكلات والعقبات فالحياة مليئة بالضغوط المختلفة ولكن طريقة تعاملنا مع هذه الضغوط هي التي تحدد ما إذا كان الزواج ناجح أم لا .

الوصفة السحرية الخاصة بالزواج الناجح ما يلي :

1- العلاقة الحميمة :

مما لاشك فيه أن العلاقة الحميمة جزء لا يتجزء من الزواج الناجح وعدد مرات ممارسة العلاقة الحميمة في الأسبوع يتم تركها للزوجان فكل زوجان حالة خاصة وهما اللذان يقومان بوضع معاييرهما الخاصة التي تتناسب مع حياتهما وأولوياتهما ووقتهما .

2- الانفتاح على الآخر :

فالزوجان يقومان بالمناقشة والمشاركة والجدال والمعارضة فهما يتحدثان عن الأشياء التي تهم كلا الطرفين حتى في الموضوعات الصعبة وأيضا مهارات التواصل الفعال تعتبر هامة جدا في اجراء المحادثات وايضا الاستماع الفعال للطرف الآخر من أجل حل المشكلات .

3- تطوير الذات :

فالزواج الناجح يقوم على أن يطور كل طرف من ذاته عن طريق القراءة والمعرفة وحضور الندوات والدورات التدريبية ومعرفة العيوب من اجل الاقلال منها ومعرفة المميزات من أجل تقويتها واستثمارها من اجل التغيير للأفضل والتكيف مع الحياة العملية والحياة الزوجية .

4- الحب أفعال لا أقوال :

فالحب ليس معناه أقوال ومعاني مجوفة بل الحب عبارة عن أفعال تفضح مشاعر الزوجان فالمودة والرحمة وحماية الزوج لزوجته وعطاء المرأة والحنان والتفاهم بين الزوجين كل ذلك يعتبر أفعال وليس أقوال والالتزام يعتبر فعل وليس مجرد قول فقط .

5- السعادة :

فكل طرف غير مسئول عن ساعادة الطرف الآخر فالسعادة شعور داخلي يشعر به الفرد نابع من داخله ومن نظرته لنفسه وثقته بنفسه فالسعادة تقوم على الأفكار وليس على الأحداث فالأفراد السعداء يشعرون بنفس عدد المشاعر السلبية التي يمر بها الأفراد التعساء . ولكن الفارق هنا أن الأشخاص السعداء يستطيعون تخطي مشاعرهم السلبية بسرعة ولكن الأشخاص التعساء يتركون المشاعر السلبية تتراكم وتتراكم حتى تصبح حمل ثقيل عليهم فدرجة السعادة في الحياة متغيرة باستمرارفهي تعتبر كالمنحنى يرتفع وينخفض .

6- المرأة تقود العلاقة ولكنها تشعر زوجها بأنه هو القائد :

وهذا من أجل ان يحقق الزوج رغبات ومطالب زوجته مع الحفاظ على ماء وجهه عن طريق أن تعطي المرأة الرجل اختيارين وتترك له حرية الاختيار فمثلا تقول المرأة لزوجها نذهب إلى المطعم الصيني أم المطعم الايطالي ؟ في هذه اللحظة سيختار اختيار منهم وتقول له الزوجة فعلا اختيار موفق وتمدح قراره وهنا سيشعر الرجل برجولته وأنه المسئول عن اتخذا القرار في حين أن المسئول عن القرار بصورة حقيقية هي المرأة وهنا تشعر المرأة بالسعادة لأن زوجها قد حقق لها مطلبها الذي ترغب فيه .

7- ألا تخبر الزوجة زوجها أن يقضي وقتا مع الأولاد :

مما لاشك فيه أن الأب والأم كل منهما يلعب دورا مختلفا في حياة الطفل ولكل منهما موقفه الخاص في تربية الطفل ومعتقداته وآرائه وطرقه في تنشئة الطفل والأب له طريقة تعامل مع الطفل تختلف عن طريقة تعامل الأم مع الطفل . كما أن الأب يقضي وقتا كبيرا في عمله على حساب وقته الأسري ووقته مع الأولاد من أجل أن يؤمن لهم حياة كريمة وتأمين مصاريف ايجار المنزل والطعام والملبس وتعليم الأولاد

8- تقبل الآخر :

الزواج الناجح يقوم على تقبل الآخر وادراك أن وراء كل سلوك نية طيبة عند صاحبها وأن السلوك المعين في لحظة معينة هو السلوك المناسب من وجهة نظر الفرد على أساس خبراته التي مر بها وقيمه ومعتقداته وأهدافه ورسالته في الحياة . يجب على الزوجين تقبل بعضهما وعدم محاولة تغيير الطرف الآخر لأن محاولة التغيير هذه تقوم بتدمير العلاقة وتجعل الفرد في وضع دفاعي ويشعر بعدم الثقة بنفسه وأنه لايعجب الطرف الآخر بشكل كافي مما يدفعه إلى مقاومة محاولة التغيير وأيضا هو تعود على التصرف بطريقة معينة في مواقف معينة يصبح من الصعب تغييرها . فعندما تتقبل الزوجة زوجها فإنه لا يخشى الرفض حينذ يبدأ في اظهر جوانب القوة لديه بدلا من اخفاء جوانب الضعف ويتصرف من منطلق الثقة وليس من منطلق الخوف فالزوج بحاجة لمن يفهمه ويؤمن به .

9- التسامح :

فالتسامح هو التحرر من الاحساس بالجرح فإذا كان كل طرف مستمر في الزام نفسه بالبقاء في قيد الألم لأنه يريد ان يوضح للطرف الآخر قدر الألم الذي سببه له أو يقوم بالتصرف على نحو انهزامي ويقوم بتبرير اللم عن طريق تمثيل دور الضحية فبذلك يرتكب خطأ جسيم . فإذا كان الطرف الآخر قد شعر بالندم من جراء ما فعله واعتذرفأغلب الظن إنه لم يكن يقصد الجرح في المقام الأول فالفرد بحاجة إلى التسامح والصفح عن الآخرين بالقدر الذي يستحق أن يصفحوا به عنه .

ومن مجمل هذا يتضح أن هناك أسرار للزواج الناجح وعندما نتبعها سنشعر بتحسن علاقتنا مع الطرف الآخر فالزواج قائم على علاقة بين طرفين وعلى الطرفين فهم واحترام وتقبل والثقة في كل منهما من أجل العيش بسعادة .

اكثر من 7مليون مشترك يبحث عن نصفه الاخر

اشترك الان مجانا