أسباب تجعلك لم تتزوجي بعد

2016/04/29

هناك عدة أسباب تجعل الفتاة تبتعد عن فكرة الزواج بصورة مؤقتة وهي :

1- الخوف من تكرار نفس الخطأ :

واحد من أكبر الأسباب التي تجعل الفتاة تحجم عن فكرة الزواج هي أسباب لها علاقة بالخطوبة السابقة فمن المحتمل أن تبتعد الفتاة عن الزواج نتيجة الخوف من تكرار نفس التجربة ومعايشة نفس الجرح الذي شعرت به في الخطوبة السابقة .

2- حب الخصوصية :

ففي بعض الأحيان تمتنع الفتاة عن الزواج لأنها تقدر خصوصيتها ولا تريد مشاركة أسرارها مع شخص آخر وهي تحب حياتها كما هي فالعلاقة تعني المشاركة في المشاعر والخطط والحياة والوقت والأهداف والأسرار .

3- الخطط المستقبلية الكبيرة :

فعندما يكون لدى الفتاة خطط مستقبلية كبيرة مثل زيارة العالم والتعامل مع أناس من ثقافات مختلفة وأعراق مختلفة فهي تعتقد أن زواجها سيمنع طموحها في السفر حول العالم لأن زوجها سيكون مقيد بعمله وأسرته وسيكون من الصعب أن يسافر معها حول العالم .

4- اكتشاف الذات :

كيف ستتزوج الفتاة وهي لا تعلم ماهي أصلا وماهي نقاط قوتها وماهي نقاط ضعفها وما هو طموحها وهدفها في الحياة ومصيرها ورسالتها فهنا عندما تكتشف الفتاة ذاتها تكون أقدر على تكوين علاقة ناجحة مع شريك حياتها فربما كان شريك حياتها يقوم باكتشاف ذاته أيضا .

5- وضع مواصفات عالية جدا :

من الجيد أن يكون لدى كل فتاة مواصفات لشريك حياتها ولكن هناك فارق بين المواصفات العادية والمواصفات العالية فعندما تضع الفتاة في اعتبارها انها تريد زوج يحترمها ويحبها ويكون أمين وصريح فهذه مواصفات عادية أما المواصفات العالية فهي أن ترغب الفتاة بالزواج من رجل لديه سيارة مرسيدس وشقة في لندن بالاضافة إلى شقته في مصر فعلى الفتاة أن تضع مواصفات واقعية لشريك حياتها .

6- عدم الأمان والانتقاد :

معظم الرجال لا يرغبون في أن يكونوا مع فتيات لديهن عادة الانتقاد بخصوص الناس والحياة فهذا يجعلهم يشعرون بالحذر تجاه ما يقولوه وما يفعلوه ويتوصلوا إلى نتيجة نهائية هي أنهم لا يشعرون بالراحة عندما يكونو مع هؤلاء الفتيات وأيضا كراهية الفتيات الأخريات يكشف عن مشاعر عدم الأمان والضعف في الثقة بالنفس .

7- السجن في تجارب الماضي :

بعض الناس قد تم جرحهم في الماضي من خلال خطوبات فاشلة وقد أحسوا بالألم لذا فيتجه اللاشعور لديهم إلى تجنب الألم أي تجنب الخطوبة والزواج حتى لا يتكرر الألم مرة أخرى لأن اللاشعور دوره حماية الذات . فعندما تمر الفتاة بخطوبة فاشلة وتسجن نفسها في هذه التجربة ولا ترغب في الزواج من شخص آخر نتيجة الجرح وكسر القلب الذي شعرت به وتصبح متوقفة عند هذه النقطة بلا مبرر فعلى الفتاة أن تتخطى هذه المرحلة من أجل أن تعيش حياة أفضل وتكمل مسيرة حياتها مع شخص آخر .

8- التعميم :

التعميم هو مصفاة الادراك فنحن لا ندرك الشيء كما هو ولكن نقوم بتمريره على مصفاة تسمى التعميم فمثلا عندما تمر الفتاة بتجربة خطوبة فاشلة أو تمر المرأة بتجربة زواج فاشلة تقوم بتعميم فكرة أن الرجال كلهم ذئاب بشرية وقساة القلوب ويتسمون بالأنانية وحب الذات والوصولية وتدمير أي شيء في طريقهم من أجل الحصول على ما يريدون ولكن إذا نظرنا بإنصاف إلى الرجال نجدهم لا يتصفون جميعا بهذه الصفات فالرجال متنوعون ومختلفون .

9- الانشغال الدائم :

عندما تصبح الفتاة مشغولة في عملها ودراستها العليا والدورات التدريبية وعملها الخيري وأصدقائها لا يصبح لديها وقت لنفسها وبالتالي لا يكون لديها وقت من أجل شريك حياتها فبالتالي تجد صعوبة في اتخاذ خطوة الزواج .

10- عدم تحديد مواصفات شريك الحياة :

في بعض الأحيان لا تحدد الفتاة مواصفات شريك حياتها فهي لا تدري ماذا تريد في شريك الحياة ولم تحدد أهدافها من الزواج فبالنسبة لها فكرة الزواج ومواصفات شريك حياتها عبارة عن مخلوقات ضبابية غير واضحة .

11- قلة الثقة بالنفس :

الثقة بالنفس يتم زرعها منذ الطفولة المبكرة من خلال معاملة الوالدين للأبناء ولكن معظم الآباء والأمهات قد ارتكبوا أخطاء في تربية أولادهم ليس عن عمد منهم ولكن لأن هذا ما ظنوا أنه صحيح من وجهة نظرهم . الثقة بالنفس تنعكس على الأفكار والعادات والأفعال فعلى الفتاة أن تثق في شكلها الخارجي فكل فتاة داخلها جمال داخلي ولكن هناك من تعرف كيف تبرزه ومن لاتعرف كيف تبرزه . فإذا كنتي غير سعيدة بشكل جسدك التزمي بنظام غذائي أو مارسي التمارين الرياضية أو اذهبي إلى احدى حصص اليوجا حتى تثثقي في نفسك فالثقة بالنفس تمنح جاذبية لا تقاوم لأن أغلب الناس غير واثقين في أنفسهم . فعليكي معرفة نقاط قوتك من أجل استثمارها وتقويتها والتميز بها ونقاط ضعفك من أجل الاقلال منها واصنعي سجل لانجازاتك فيه محطات نجاحاتك حتى تكتسبي ثقة بنفسك .

12- عدم الرغبة في الزواج :

ففي بعض الأحيان تكون الفتاة سعيدة بوضعها الحالي فهي تخرج في أي وقت شاءت وتدرس متى ارادت وتفعل أي شيء تحبه وترغب فيه متى أرادت ولا تشعر بأنها مقيدة أو داخل قالب معين ولا تريد أن يتحكم فيها أي رجل فهي تشعر بالراحة من جراء كونها غير متزوجة وتريد الاستمرار هكذا .

اكثر من 7مليون مشترك يبحث عن نصفه الاخر

اشترك الان مجانا