أسباب الشعور بعدم الامان في العلاقة مع شريك الحياة

2017/07/17

الشعور بعدم الامان يؤثر على العلاقة مع شريك حياتك ، فهو يجعل العلاقة بينكما أصعب في الخطبة والزواج الاسلامي ، فهو يسبب العديد من المشاعر السلبية مثل الغضب او الحزن او الجرح لدى الطرفين .

وهناك العديد من الاسباب التي تقف وراء الشعور بعدم الامان في العلاقة ومنها :

1-اسباب تتعلق بالطفولة :

العديد من علماء النفس يشيرون إلى ان شخصية الانسان تكتمل في عمر خمس سنوات ، معنى ذلك ان افكارك ومعتقداتك تجاه نفسك والعالم المحيط بك يتم تشكيله في اول خمس سنوات من عمرك ، وهذا ينطبق بالطبع على علاقتك بشريك حياتك ونظرتك للعلاقات التي تربطك بمن حولك .

واذا كانت العلاقات داخل اسرتك وانت صغير يشوبها عدم الامان وعدم الاستقرار الاسري والمشكلات بين الاب والام فهذا سوف يؤثر على علاقتك بشريك حياتك ، لأن هذا سيصبح مفهومك عن العلاقات انها يصاحبها مشاعر عدم الامان وعدم الاستقرار .

فإذا شعرت خلال فترة طفولتك المبكرة بمشاعر عدم الامان فهذه المشاعر سوف تصاحبك في كل مراحل حياتك .

2- الصورة الذاتية السلبية :

عندما ترى نفسك شخص لايستحق ان يحبه أحد ولا يستحق الاعجاب من الاخرين في فترة التعارف للزواج لأنك ترى نفسك بشكل سلبي وترى فقط عيوبك وتتغافل عن مميزاتك هذا يؤدي إلى الشعور بعدم الامان في العلاقة مع شريك الحياة لأنك تنتظر منه دوما ان يتركك او يخونك .

3- الخبرات السابقة :

إذا تعرضت للخيانة او الترك في مرحلة سابقة من حياتك وشعرت بالالم الشديد فإنك سوف تشعر بعدم الامان ، وتنتظر دوما شريكك ان يقوم بخيانتك او تركك وتخاف جدا من ان تشعر بالالم مرة اخرى .

4- الافكار السلبية :

يفكر كل شخص منا في كل يوم من 60 ألف إلى 80 ألف فكرة ، وهذه الافكار سلبية بنسبة 80% نتيجة التنشئة الاجتماعية ووسائل الاعلام والتواصل مع الاصدقاء والزملاء .

وهذه الافكار السلبية اذا استسلمت لها تجعلك تشعر بعدم الامان ، لأنها تشغل بالك بمخاوف عن المستقبل ليس لها اي اساس من الصحة ، ولن تحدث في غالب الاحيان .

5- مشكلات التواصل :

التواصل هو الحل السحري لكل المشكلات ، وهو العامود الاساسي في اي علاقة صحية بين طرفين .

وعندما يغيب التواصل بين الطرفين يصبح من السهل التركيز على الافكار السلبية والشعور بالمشاعر السلبية وعدم الامان ،لأنه ليس هناك حوار حقيقي بين الطرفين يطمئنك على علاقتك بشريك حياتك .

مودة موقع زواج اسلامي مجاني | مودة موقع تعارف و خطبة

اكثر من 7مليون مشترك يبحث عن نصفه الاخر

اشترك الان مجانا