أسباب التسرع في الحب

2017/11/29

قال الله تعالى في سورة الروم :” وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُون ” ، ومما لاشك فيه ان هناك بعض الناس يقومون بالدخول بسرعة جدا في علاقات عاطفية مع الطرف الاخر ، وذلك بدون ان يعطوا أنفسهم فرصة للتريث في التعارف ، وهذا يحدث نتيجة العديد من الاسباب ومنها :

1-ضغط الاخرين :

عندما يضغط عليك كل من حولك من اصدقاء واقارب وزملاء في العمل وحتى وسائل الاعلام حتى تدخل في علاقة عاطفية ، وتشعر بأنك لن تكون انسان ولديك قلب إلا إذا ارتبطت بعلاقة مع شخص من الجنس الاخر ، وهذا بالطبع يجعلك تتعجل في الدخول في اي علاقة عاطفية غير محسوبة العواقب ، مع اي شخص وبأي ثمن ، وهذا فقط من اجل ان تتخلص من هذا الضغط الواقع عليك .

2- الخوف من فقد المتعة :

مما لاشك فيه ان المشاعر الجميلة التي تجمعك بمن تحب في ظل رابطة زواج اسلامي هي مشاعر في منتهى الروعة ، وعندما تخاف من فقد الشعور بهذه المشاعر فإنك سوف تتسرع من اجل الدخول في علاقة عاطفية مع الطرف الاخر من اجل ذلك .

3- وسائل الراحة :

عندما تجد شخص اثناء التعارف وترى فيه مواصفات تجعلك تشعر بالراحة ، فإنك بذلك من الممكن ان ترغب في التسرع في الدخول معه في علاقة عاطفية من اجل التمتع بوسائل الراحة ، مثل السيارة الفارهة او مقدار المال الوفير او الجمال او السلطة والنفوذ او الشهرة .. الخ .

4- السذاجة :

اذا كنت تشعر بالثقة المطلقة في الاخرين ، وتصدق كل ما يقوله اي شخص لك فإنك بذلك سوف ترسم حياة خيالية حالمة في ظل مؤسسة زواج اسلامي مع الطرف الاخر ، ولهذا سوف تتسرع في الدخول معه في علاقة عاطفية .

5- الخوف من الوحدة :

الخوف من الوحدة يجعلك تتسرع في ان تحب اي شخص ، وذلك لمجرد التخلص من الشعور المؤلم بالوحدة ، وحتى تشعر ان لديك شخص اخر تهتم به ويهتم بك بغض النظر عن مدى ملائمته لك .

6- الصدمات العاطفية :

هناك من يتعامل مع الصدمات العاطفية والانفصال عن من يحب عن طريق الاسراع في الدخول في علاقة عاطفية اخرى ، وذلك من اجل التعامل مع الالم النفسي الناتج عن الفراق ، لأن الشخص بعد الصدمة العاطفية يشعر بالضعف وقلة الحيلة والغضب من الشريك السابق ، وهذه المشاعر تكون شديدة جدا ويرغب في انهاءها بأي ثمن ، وهذا بالطبع يعد من ضمن الاسباب التي تقف وراء التسرع في الحب .

7- عدم حب الذات :

اذا لم تحب نفسك فإنك سوف تبحث عن من يحبك ويعطيك مشاعر الحب ، وتبحث عن هذا الشخص وتجبر نفسك على حبه حتى يعطيك هذه المشاعر التي تحتاجها ، ولكن اذا لم تحب نفسك لن تستطيع ايجاد الشخص الذي يحبك بصدق ، لذلك عليك الحذر من هذه النقطة .

ومن مجمل هذا يتضح انه هناك العديد من الاسباب الكامنة وراء التسرع في الحب ، ويجب الوعي بهذه الاسباب وفهمها من اجل علاقة افضل مع شريك الحياة .

ومن أجل تفاصيل أكثر و موضوعات أكثر يمكنك قراءة موضوعات مودة.نت من أجل فهم اوضح وأعمق للعلاقة بين الرجل والمرأة .

اكثر من 7مليون مشترك يبحث عن نصفه الاخر

اشترك الان مجانا