أخطاء في التعامل مع الشجار بين الزوجين

2015/11/23

يقول الله تعالى في سورة الاعراف : ” هوَ الَّذي خَلقكُم مِّن نّفْسٍ وَاحِدةٍ وَجَعلَ مِنْها زَوْجَها لِيَسْكنَ إِلَيهَا ”
أي ان الاصل في الزواج هو الطمأنينة والسكينة والامان والمشاعر الجميلة بين الطرفين ، ولكن الحياة الزوجية مليئة بالشجارات ، وهناك عدة أخطاء يرتكبها الرجل والمرأة في التعامل مع هذه الشجارات ، ومنها ما يلي :

1-استخدام شكاوي عامة تماما :

فالمرأة غالبا تستخدم شكاوي عامة ولا تكون محددة في كلماتها ، فهي تشتكي من الرجل لأنه يشاهد التلفزيون او انهما لا يقضيان وقتا معا ، ولكن بدلا من ذلك عليها ان تقوم بتحديد احتياجاتها للرجل ، فيمكنها ان تقول مثلا انا اريد ان نقوم بشيء ما مميز معا ، او دعنا نقوم برحلة في مكان ما ، او هيا بنا نذهب لمكان ما في نهاية الاسبوع .

2- التعبير عن مشاعر متراكمة منذ امد طويل :

فالخطأ الشائع لدى العديد من النساء داخل علاقة الزواج الاسلامي انهن يقمن بإسقاط مشاعرهن المختزنة منذ امد طويل على الشجار الذي يحدث الان ، فمثلا تشتكي المرأة من الرجل انه لا يساعدها ابدا او لا يقف بجانبها ابدا او انه يترك ملابسه مبعثرة في انحاء المنزل دوما ، هنا تغض الطرف عن الاشياء الجميلة التي يفعلها الرجل من اجلها ، وهنا يشعر الطرفان بالاحباط .

3- عدم الرغبة في التسامح مع الرجل :

عندما تنتطر المرأة ان يتغير الرجل من اجل ان تسامحه هذا يجعل اقدام الرجل على التغيير امر اكثر صعوبة ، لأنه هنا يرى ان زوجته لا تتقبله كما هو ، وانما تحبه حب مقيد بشروط ، ولذلك على المرأة تقديم مشاعر الحب غير المشروط ، كما ان عليها ان تتقبل زوجها كما هو ، فهذا يعمل على إصلاح العلاقات داخل الزواج الاسلامي .

4- رفع الصوت :

صوت الرجل أعمق من صوت المرأة ، ولذلك فإنه يبدو اكثر تهديدا عند الغضب ، ويهتم الرجل كثيرا في اثبات بأنه على صواب ، ولذلك فهو لا يدرك ان صوته يجعل المرأة تشعر بأنه غير مهتم بما تقوله ، وغالبا تأخذ المرأة هذا الموقف على محمل شخصي جدا .

5- المقاطعة اثناء النقاش :

فمثلا يلقي الرجل تعليقات على مسمع المرأة تنم عن تفوقه ، فمثلا يمكنه ان يقول لها لا تقلقي ، او انها تعطي الموضوع حجما اكبر من حجمه بكثير جدا ، ولكن يجب عليه ان يتفهم مشاعرها وان يتقبلها كما هي ، ومن الخطأ ايضا ان يقوم بمقاطعتها بهدف تصحيح وجهة نظرها او التشكيك في مشاعرها
فمثلا يقول لها لا يجب ان تشعري بالحزن من جراء ذلك او هذا ليس ما حدث في ذلك الموقف ، او يقوم بإنتقادها او مصادرة رأيها ، مثل ان يقول ليس ذلك هو الموضوع الذي علينا ان نتحدث بشأنه ، او ان يقوم بالتعبير عن احباطه ،مثل ان يقول لماذا علينا ان نتحدث مرة اخرى عن هذا الموضوع ؟ .

كيف يتفادى الطرفين الشجار ؟

من أسهل الطرق الممكنة هنا هو ان يمتنع الرجل عن قول تعليقات رافضة لمشاعر المرأة ، فعلى الرجل أخذ وقت من اجل إعادة صياغه افكاره في صورة كلمات لا تجرح زوجته ، فالمرأة تحب ان تسمع من شريكها انه يفهم مشاعرها بشكل صحيح ، وعلى الرغم ان ذلك يسبب الملل بالنسبة للرجل ، إلا انه ممتع بالنسبة للمرأة .

و لمعرفة تفاصيل أوضح بخصوص العلاقات الزوجية في ظل عالم متغير ، والتحديات التي يقابلها الزوجين في كل يوم ، والضغوطات التي يتعرض لها الطرفين في رحلة حياتهما العاطفية ، وغيرها من الموضوعات التي تهم المقبلين على الزواج ، يمكنك زيارة موضوعات مودة.نت .

اكثر من 7مليون مشترك يبحث عن نصفه الاخر

اشترك الان مجانا