أخطاء فكرية في العلاقات

2017/12/04

الافكار تنشأ بشكل اوتوماتيكي في وعينا ، وتقوم بتغيير مشاعرنا وسلوكنا داخل علاقة الزواج الاسلامي ، ولكن لابد وان تتحكم في افكارك من اجل ان تتحكم في حياتك ، ولكن هذا ليس سهلا ، لأنه لابد وان تراقب افكارك التي تراودك خلال اليوم ، وهناك عدة أخطاء معرفية تؤثر على علاقة الزوجين ببعضهما ، ومنها ما يلي :

1-شخصنة الأحداث :

وهذا يعني تفسير الاحداث بشكل شخصي ، فعندما تغضب المرأة في علاقة الزواج ، فيفسرها الرجل على انها غاضبة منه ، ولكنها من الممكن ان تكون غاضبة بسبب شيء اخر ،
مثل عدم رغبة الاولاد في استذكار الدروس او شيء في اجهزة المنزل لابد من اصلاحه .. الخ ، ولكن عندما يتعامل الرجل معها على اساس انها غاضبة منه فإن ذلك في غالبية الاحيان إلى كلمات وسلوكيات سلبية ومشاجرات لا لزوم لها .

2- التفكير بطريقة الاقطاب :

وهذا يعني عدم رؤية الاشياء النسبية او البين بين ، فإما الكل او اللاشيء ، فهذا الشخص يرى كل شيء في الحياة على انه اما ابيض او اسود ،
فهو يرى الزواج على انه ناجح او فاشل ، فهذا النوع من التفكير يغفل تماما التدرج والتغيير .

3- التركيز على السلبي وعدم رؤية الايجابي :

وهنا يميل الفرد إلى رؤية نصف الكوب الفارغ ، ويرى الحياة عبارة عن معاناة وشقاء ،
وهذا النوع من التفكير يجعل صاحبه لا يستمتع بعلاقة الزواج الاسلامي التي تربطه بالطرف الاخر ، لأنه يرى السلبيات فقط .

4- قراءة الافكار :

اي محاولة استنتاج ما يدور في ذهن الاخر واعتبار هذه الاستنتاجات حقيقة ، ويبدأ الشخص هنا في التعامل مع الاخر على اساس هذه الاستنتاجات ، مما يؤدي إلى التأثير على العلاقة بشكل سلبي تماما ، لأن العلاقة هنا سوف تتجه إلى الهاوية ببطء .

5- الايمان بوجود بعض الاشياء بشكل مطلق :

مثل لابد وان افعل شيء بصورة كاملة ومثالية من اجل تحسين علاقتي بالطرف الاخر ، او لا يجب ان أظهر مشاعري ابدا امام الطرف الاخر .

6- الربط بين احداث ليست بالضرورة مرتبطة :

فعندما ترتكب ذنبا ثم يصيبك مكروه في علاقتك بالطرف الاخر فهذا لا يعني ان ذلك عقاب رب العالمين على هذا الذنب ،
كما ان الربط ايضا من الممكن ان يجعلنا تقوم بالربط بين المشاعر والاماكن ، فالمكان الذي شهدت فيه حدث مؤلم فإنه يرتبط في مخيلتك بمشاعر سلبية جدا .

7- وصم الذات :

اي ان الشخص يضع عنوان على نفسه او على الاخر عند الخطأ ، مثل وصف الذات او الاخرين بالحماقة او الكسل او الضعف او القسوة او الاهمال او سوء النية .. الخ .

لابد من مراقبة ما تفكر به خلال يومك ، فالعقل من اهم نعم الله علينا ، وامرنا الله بإعمال عقلنا والتفكر والتدبر ، فقال الله تعالى في سورة البقرة : ” كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ ” .

و لمعرفة تفاصيل اخرى عن الحياة الزوجية وتأثير الافكار والمشاعر على العلاقة بين الشريكين ، وكيف يمكن إبقاء الحب حيا ، ومعوقات تدفق الحب بين الزوجين ، وطرق التواصل الفعال في العلاقات ، ومعوقات هذا التواصل ، وطرق حل الخلافات الزوجية ، يمكنك زيارة موضوعات مودة . نت .

أكثر من 7 مليون مشترك يبحث عن نصفه الآخر

اشترك الان مجانا